دعاء الاستخارة مكتوب بالتفصيل ومستجاب 1445، في الحياة اليومية نواجه في بعض الأحيان قرارات صعبة ومتشعبة تتطلب منا اتخاذ قرارات صحيحة، في مثل هذه الحالات يُعتبر دعاء الاستخارة من أهم الأدعية التي يمكن أن نلجأ إليها في الإسلام، يُعتبر دعاء الاستخارة سُنة مستحبة تساعد المسلم على اتخاذ قرار سليم ونجاحه في اختيار الخيار المناسب وفقًا لإرادة الله تعالى، كما يعد دعاء الاستخارة وسيلة للتواصل المباشر مع الله، حيث يُظهِر التواضع والاعتراف بأننا بحاجة إلى الهداية والرشاد في حياتنا، وعليه سنقوم بعرض دعاء الاستخارة مكتوب بالتفصيل ومستجاب 1445.

محتويات

دعاء الاستخارة

من الجميل أن يلتزم الانسان بتعاليم الدين الإسلامي في كل صغيرة وكبيرة، ومن بين هذه الأمور أن يستخير المسلم قبل القيام بأي أمر، وسنتناول الان دعاء الاستخارة:

دعاء الاستخارة

  • عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ : إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ : ( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وأستقذرك بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي.
  • أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ ) وَفِي رواية ( ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ( رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ (1166) ولا يجوز ان نعمل على انقاص هذا الدعاء اول الزيادة عليه.

شاهد أيضا: دعاء لصلاح الأولاد

دعاء الاستخارة للسفر للعمل

السفر للعمل هو قرار مهم في حياة الإنسان فهو يتطلب التخطيط والتحضير والتضحية ببعض الأشياء، وقد يكون السفر للعمل فرصة للتقدم والنجاح أو قد يكون مصدراً للتعب والإحباط، لذلك ينبغي على المسلم أن يستخير الله في هذا الأمر، وأن يسأله الهداية والتوفيق والخير في كل خطوة وعليه سنقوم بعرض دعاء الاستخارة للسفر للعمل كالتالي:

  • اللهم إن سفري في علم الغيب عندك فإن كان خيرًا لي يسره إن كان شرًا لي اصرفني عنه.
  • يا رب أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استعنت به أعنت، أن تلهمني ما هو خير لي في سفري وتقيني شر ما قضيت.
  • اللهم أنت رب الغيب والشهادة، أنت تعلم مصيري فإن كتبت لي خيرا فيسره لي ويسرني له، وإن كتبت لي فيه ابتلاء فابعدني عنه وابعده عني.
  • اللهم إني فوضت أمري إليك فاختر لي فإني لا أحسن الاختيار.
  • يا رب أشهدك أني رضيت بما كتبته لي وأسألك في سفري النجاة من كل شر، والغنيمة من كل بر.

شاهد أيضاً: دعاء للمريض بالشفاء قصير 2024

دعاء الاستخارة بدون صلاة مكتوب كامل

دعاء الاستخارة هو أحد الأدعية الشهيرة في الإسلام، ويتم استخدامه للحصول على قرار سليم وصائب في الأمور التي تهم الإنسان، سواءً في الأمور الشخصية أو العامة، ويعد دعاء الاستخارة طريقة فعالة للتواصل مع الله تعالى بشأن الأمور المهمة في حياة الإنسان، ويمكن لأي شخص أن يدعو بهذا الدعاء في أي وقت ودون الحاجة إلى صلاة مكتوبة معينة، مما يجعله سهل الاستخدام ومفيد للجميع، ومن صيغ دعاء الاستخارة ما يلي:

  • “اللهم إن كان هذا العمل، أو تلك الوظيفة خيرًا لي فيسرها لي، واجعل لي خيرًا فيه أو فيها، ووفقني لهذا العمل، واجعله لي بركة، وبارك لي في رزقي منه، وإن كان هذا العمل شرًا لي، أو جالبًا لغضبك، فاصرفه عني، واصرفني عنه، واجبرني وارزقني خيرًا منه”
  • كذلك اللهم هذا جهدنا، وهذه قدرتنا التي لا تمثل شيئًا في قدرتك، ووسع لي رزقي، وأغنني بحلالك عن حرامك، اللهم كسبًا نافعًا حلالاً طيبًا.
  • اللهم نفذ المال، ولم يبق لي إلا اللجوء إليك، وفضلك وفيضك باق لا ينفد، فلا تحرمني فضلك وخيرك، وأدور على المال إن كان خيرًا لي، ولا تقتر علي حتى لا أحتاج إلى أحد.
  • أيضاً اللهم إني أعوذ بك من مذلة المسألة، وحيرة الطلب من عبيدك، اللهم وقفت ببابك فاعطني ولا تحرمني، فأنت واسع العطاء، وأنت خير من سئل فأجاب، واستعطف فعطف يا كريم.

شاهد أيضاً: دعاء للميت بالرحمة

تطبيق دعاء الاستخارة في الحياة العملية دروس وتجارب

دعاء الاستخارة هو دعاء يُصلى به لطلب المشورة من الله تعالى قبل اتخاذ قرار مهم في الحياة، يتمتع هذا الدعاء بأهمية كبيرة في الإسلام إذ يساعد المسلمين على اتخاذ القرارات الحاسمة في الحياة بثقة ويقين.

  • تطبيق دعاء الاستخارة في الحياة العملية هو موضوع مهم، فقد يعاني الكثيرون من صعوبة اتخاذ القرارات الصائبة في العمل أو المهنة التي يعملون بها.
  • فهم معنى الدعاء: يتضمن دعاء الاستخارة طلب المشورة من الله تعالى، ولذا يجب على الشخص فهم أن الإجابة على هذا الدعاء ستأتي بالطريقة التي يحددها الله، وبالتالي يتعين على الشخص الصبر وعدم اليأس في حال لم يحصل الأمر كما تمنى.
  • توخي الحذر والعدل: ينبغي على الشخص أن يتخذ القرارات العادلة والمتوازنة، وأن يتجنب اتخاذ القرارات العفوية أو المتسرعة، حيث أن دعاء الاستخارة لا يعني أن يتم اتخاذ أي قرار دون تفكير.
  • الثقة في الله: يجب على الشخص أن يثق في الله تعالى وبأنه سيساعده في اتخاذ القرار المناسب، وأن يعتمد على الله في كل شيء.
  • الصبر والتأني: قد يحتاج الشخص إلى وقت طويل ليتخذ القرار الصائب، ولذا يجب أن يكون صبورًا ومتأنيًا حتى يتمكن من اتخاذ القرار الذي يرضيه ويناسب الظروف المحيطة به.

شاهد أيضاً: دعاء للمريض بالشفاء

دعاء الاستخارة مكتوب

ان الاستخارة من الأمور الجميلة التي وهبنا إياها الإسلام فهي تختصر على المسلم وقت من الحيرة في اتخاذ أمر ما، وسنتناول الان دعاء الاستخارة مكتوب:

  •  أخرج البخاري، والترمذي وغيرهما عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها، كما يعلمنا السورة من القرآن يقول:
    إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل: اللهم إني استخيرك بعلمك،
  • وأستقدرك بقدرتك، وأسالك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب،
  • اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وأجله، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، (أو قال: عاجل أمري وآجله) فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به . ، قال: ويسمى حاجته.

شاهد أيضاً: دعاء الفرج العاجل

دعاء الاستخارة للزواج

ان الزواج هو مرحلة كبيرة من المراحل التي يمر بها الانسان في حياته، وعليه ان يتفكر مليا قبل اتخاذ اي خطوة رسمية فيه، وسنقوم الان باتخاذ دعاء الاستخارة للزواج:

  • اللهم إني أستخيرك بعلمك و أستقدرك بقدرتك و أسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر و لا أقدر و تعلم و لا أعلم و أنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن زواجي من (وتسمي اسم من تريد الزواج منها) خير لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري، فقدره لي و يسره لي ثم بارك لي فيه، اللهم و إن كنت تعلم أن زواجي من (وتقول اسم من تريد الزواج منها) شر لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري فأصرفه عني و صرفني عنه و قدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به.
  • وقد ذهب العلماء إلى الإجماع بأن حكم دعاء الاستخارة أنه سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك استنادا إلى الحديث الشريف الذي رواه جابر ين سعد بن أبي وقاص أن النبي عليه الصلاة والسلام قال ” من سعادة ابن آدم استخارة الله، ومن سعادة بني آدم رضاه بما قضى الله، ومن شقوة ابن ادم تركة استخارة الله، ومن شقوة ابن ادم سخطه بما قضى الله ” وهذا الحديث يُدلل على أهمية دعاء الاستخارة والحرص عليه لكونه يرد الأمر إلى الله.

شاهد أيضاً: صيغ دعاء التوفيق في العمل

دعاء الاستخارة بدون صلاة

ان هنالك حالات قد تكون المرأة لا تستطيع القيام بصلاة الاستخارة لعذر شرعي، وكذلك الرجل قد يكون في ظرف يمنعه عن الصلاة، وسنتناول الان دعاء الاستخارة بدون صلاة:

  • اللهم ذكرني ما نسيت و اطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلا هو العليم العلام علام الغيوب الحكيم الخبير الحافظ الرقيب المبين الهادي، اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك.
  • اللهم اختر لي الخير ورضني به . وارزقني توفيقك. اللهم ارزقني ذهنًا حاضرًا وعلمًا نافعًا وذكرني إن نسيت أو أخطأت. اللهم إني أعوذ بك من شتات العقل، وقلة التركيز والفهم.
  • دعاء الاستخارة للزواج يجوز للشخص الدعاء به في غير وقت الصلاة أي لا يشترط أنّ يصلي ركعتين ويدع بدعاء صلاة الاستخارة،
  • وإنما يجوز له الوضوء ويدع به وهو في طريقه للعمل او نائمًا على جنبه، ودعاء صلاة الاستخارة يجوز ترديده عقب الصلاة مباشرة وأثناء الجلوس بالمنزل.

شاهد أيضاً: دعاء الفجر ليلة القدر

دعاء الاستخارة مكتوب كامل

هنالك عدة صيغ خاصة بدعاء الاستخارة، ومن الممكن أن يختار المسلم أي دعاء يعتبره الاسهل عليه، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتناول دعاء الاستخارة بدون صلاة:

شاهد أيضاً: دعاء الفجر ليلة القدر

دعاء الاستخارة قبل النوم

من الممكن ان يقوم الانسان بالقيام بدعاء الاستخارة عن طريق الصلاة قبل النوم للاستخارة عن اي امر يرغب فه الانسان، وسنتناول الان دعاء الاستخارة قبل النوم:

  • ذكر الشيخ ابن باز رحمه الله أن: “صلاة الاستخارة سنة، والدعاء فيها يكون بعد السلام كما جاء بذلك الحديث الشريف. وصفتها: أن يصلي ركعتين مثل بقية صلاة النافلة، يقرأ في كل ركعةٍ فاتحة الكتاب وما تيسر من القرآن الكريم، ثم يرفع يديه بعد السلام ويدعو بالدعاء الوارد في ذلك، وهو: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب.
  • اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويُسميه بعينه من زواجٍ أو سفرٍ أو غيرهما) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به”. رواه الإمام البخاري في صحيحه.

شاهد أيضاً: دعاء الصباح للرزق

دعاء الاستخارة للخطوبة

ان الخطوبة هي من الأمور المصيرية في حياة أي امرأة أو رجل، لذلك نجد أن اي أحد منهم مقبل على هذا الامر المصيري يتروى كثيرا، وسنقوم من خلال موضوعنا بذكر دعاء الاستخارة للخطوبة:

  • “اللهم ان كنت تعلم ان زواجي من فلانة بنت فلانة ويقول ( اسمها ) خير لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فيسره لي ثمّ يُكمل الدعاء بقول: (خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسّره لي ثمّ بارك لي فيه)، ثمّ يُعيدها في الجزء الثاني من الدعاء، فيقول: (وإِن كنت تعلم أنّ هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري)، ومثل ذلك تفعل الفتاة التي تقدّم لخِطبتها أحد الشبّان، ثمّ يمضي للأمر الذي استخار الله فيه، والرؤيا في المنام بعد الاستخارة ليست شرطًا للردّ على الاستخارة، ويجوز للمُستخير أن يُعيد صلاة الاستخارة إن لم يتبيّن له شيء ولم يترجّح أمر على آخر.

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة

دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين

ان من الأمور التي على المسلم أن يقوم بالاستخارة بشأنها هي الزواج، حيث أنه عن طريق الزواج تتكون اسرة ويتم بناء المجتمع عليها، ومن خلال موضوعنا سنتناول دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين:

  • يقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  يقول ( إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة.
  • ويقول : اللهم إني استخيرك بعلمك , واستقدرك بقدرتك , واسألك من فضلك, فإنك تقدر ولا أقدر, وتعلم ولا اعلم , وانت علام الغيوب).
  • ولمعرفة نتيجة دعاء الاستخارة للزواج يعتبر دعاء الاستخارة هو دعاء يدعو فيه الإنسان ربه أن ييسِّرَ له الخير ويصرف عنه الشرَّ، وليس من شرطها أن يرى بعدها رؤيا يقال له فيها افعل ولا تفعل، بل من علامتها التيسير؛ فإذا أقدم الإنسان على ما استخار فيه ربه، فوجده مُيَسَّرًا، ووجد أبوابه مفتوحة له، فإن فيه الخير إن شاء الله، وإن كان غير ذلك، ورأى فيه عُسْرًا، فإنه ينصرف عنه.

شاهد أيضاً: دعاء العاصفة الرملية

دعاء الاستخارة للخطوبة من شخص معين

ان الخطوبة تأتي قبل خطوة الزواج وهي من اهم الخطوات التي يجب ان يتفكر الانسان بشأنها جليا، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتناول دعاء الاستخارة للخطوبة من شخص معين:

دعاء الاستخارة مكتوب 1445 وكيفية صلاتها وأفضل وقت لها

  •  “اللهم ان كنت تعلم ان زواجي من فلانة بنت فلانة ويقول ( اسمها ) خير لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فيسره لي ثمّ يُكمل الدعاء بقول: (خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسّره لي ثمّ بارك لي فيه)، ثمّ يُعيدها في الجزء الثاني من الدعاء، فيقول: (وإِن كنت تعلم أنّ هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري)، ومثل ذلك تفعل الفتاة التي تقدّم لخِطبتها أحد الشبّان، ثمّ يمضي للأمر الذي استخار الله فيه، والرؤيا في المنام بعد الاستخارة ليست شرطًا للردّ على الاستخارة، ويجوز للمُستخير أن يُعيد صلاة الاستخارة إن لم يتبيّن له شيء ولم يترجّح أمر على آخر.

شاهد أيضاً: دعاء الاستخارة الصحيح

فوائد الاستخارة للخطوبة والزواج

هنالك الكثير من الفوائد المترتبة على قيام الانسان بالاستخارة للخطوبة والزواج، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما خاب من استخار، وسنتعرف الان على فوائد الاستخارة للخطوبة والزواج:

  • تعمل على تعليق قلب العبد بربه وحده لا شريك له وتعزز من توكله عليه جلا في علاه في كافة الأحوال وشتي الظروف، فهو تعالي من بيده زمام الأمور ويعلم الغيب.
  • سبباً من أسباب الحصول على الأجر والثواب العظيم، كما أنها تعمل على تقريب العبد من بارئه وتوطد الصلة والعلاقة بينهما، لأنها تتضمن دعاء وصلاة.
  • تعتبر من أسباب الشعور بالراحة والسكينة والطمأنينة، فهي تعمل علي إخراج الإنسان من دائرة الشك والحيرة،
  • لأنه يفوض أمره كله لرب العالمين، لأنه يعلم أن الخير بيده هو لا بيد أحداً من البشر.
  • سببا من أسباب الحصول على البركة والتوفيق في الأمر الذي يقدم العبد علي استخارة الله فيه، وبخاصة أن الدعاء الخاص بالاستخارة يتضمن البركة منه جلا وعلا.
  • تمنح الإنسان الخير وتبعده عن الشر، لأن اختيار المولي عزوجل هو أفضل اختيار للعبد لا شك في ذلك، فهو وحده الذي يقدر الخير لعباده أينما كانوا، وهو الذي يعلم مصلحتهم وما يحقق لهم النفع والضرر.
  • هناك اعتقاد خاطئ لدى البعض أن صلاة الاستخارة يعقبها رؤيا او حلم والتي تأتي بمثابة بشارة لتحقيق الأمر، فهذا لم يرد في السنة النبوية الشريفة أو عن السلف الصالح، فلا توجد رؤيا أو أحلام او منامات، إنما الصحيح هو أن يتوكل العبد على خالقه في أداء أمره فإن يسره الله فهو خير وإن أبعده فهو خير، فقضاء الله وقدره كله خيراً، لقوله عليه الصلاة والسلام:  (ما أصابكَ لم يكن ليخطئكَ وأنَّ ما أخطأكَ لم يكن ليصيبَكَ).

شاهد أيضاً: دعاء الاستخارة وكتب الكتاب

دعاء الاستخارة للسفر

ان السفر من الأمور المهمة والتي يجب ان نتخذها بروية وان نقوم بالتحضر له، ومن الجميل ان يعتاد الانسان على الاستخارة قبل السفر، وسنتناول الان دعاء الاستخارة للسفر:

  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، 〈سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ  〉  ” اللّهمّ إنّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرّ والتّقْوَى، ومِن العَمَلِ مَا تَرْضَى، اللّهمّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ “.
  •  الدعاء هو:« اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسمي حاجته فيقول مثلًا هذا السفر..) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (السفر أو الزواج) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به».
  • كما أن أفضل وقت لها هو وقت الثلث الأخير من الليل أو قبل أن يخلد الإنسان إلى النوم، مشيرًا إلى أنه ليس بالضرورة أن يرى الشخص الذي استخار ربه رؤيا في المنام حتى يمضي في حاجته، فإن كانت خيرًا له فسييسرها الله تعالى له، وإن كانت غير ذلك فسيصرفها الله تعالى عنه ويصرفه عنها.

شاهد أيضاً: دعاء للميت بالرحمة

شروط دعاء الاستخارة الصحيح

ان أي امر قد وضعته لنا الشريعة الإسلامية عن طريق احكامها الأساسية والتي هي القرآن الكريم والسنة النبوية، ومن خلال موضوعنا شروط دعاء الاستخارة الصحيح:

  • عقد النية.
  • الوضوء الصحيح.
  • عدم العزم على فعل شيء بعينه دون الآخر.
  • عدم ظهور العورات.
  • استقبال القبلة.
  • ألا تكون في وقت من أوقات النهي عن الصلاة.
  • قراءة الفاتحة في كلا الركعتين وأيضاً التشهد الأخير.
  • أداء ركعتين في صلاة الاستخارة فقط وعدم زيادة الركعات.
  • الدعاء بنص دعاء الاستخارة كما ورد عن رسولنا الكريم وكما ذكرناه في السابق.

شاهد أيضاً: دعاء النوم للتخلص من الأرق

دعاء الاستخارة لأمر ما

دعاء الاستخارة للزواجاللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الزواج خير لي يَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ..
دعاء الاستخارة للخطوبةاللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الخطوبة شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ».
دعاء الاستخارة للعملاللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا العمل الجديد شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي، أَوْ قَالَ: عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ».

شاهد أيضاً: دعاء يريح القلب والنفس

تجربتي مع دعاء الاستخارة

نحو سؤال السيدات بشأن تجاربهم عن دعاء الاستخارة مفعوله وأثره عليهم فنجد الكثير من التجارب التي ادهشتنا نتائجها وان كيف يمكنه الله سبحانه وتعالى أن يتدبر امر المسلم ومن تجارب دعاء الاستخارة ما يلي:

شاهد أيضاً: دعاء لتنشيط المبايض

دعاء استخارة الزواج

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: ما ندم من استخار الخالق، وشاو المخلوقين، وثبت في أمره، وقد قال سبحانه وتعالى: «فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ» سورة آل عمرا ن: 159، وقال قتادة: ما تشاور قوم يبتغون وجه الله إلا هدوا إلى أرشد أمرهم.

شاهد أيضاً: دعاء الهم والحزن والضيق

دعاء الاستخارة مستجاب

دعاء الاستخارة للعمل الان اقوي دعاء الاستخارة مكتوب اجمل دعاء الاستخارة مكتوب هي طلب العون و المساعدة من الله عز وجل ، في الركعة الليثى يقوم بقراءة الفاتحة و تبغا للسنه يقوم بقراءة سورة الكافرون ، و في الركعة الثانية يقرأ سورة الإخلاص ثم يقوم باداه خطوات الو هي سنه عن الرسول صلى الله عليه و سلم ، و صلاه الاستخارة هي عبارة عن ركعتين دون فريضة ، يسأل فيها الداعي ربه الهداية الى القرار الذى فيه خير له سواء كان يريد ان يأخذ قرار يتعلق في حياته الاجتماعية او العملية او الدراسية او في أمور زواج.

دعاء الاستخارة وكيفية أداء الصلاة 2024
دعاء الاستخارة وكيفية أداء الصلاة 2024

اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ..

اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ. (وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ)

 

شاهد أيضاً: دعاء السفر

سؤال وجواب عن صلاة الاستخارة

سؤال : ما كيفية صلاة الاستخارة؟ ومتى يكون الدعاء للاستخارة: قبل السلام أم بعده؟
الإجابة هي : صلاة الاستخارة سنة، والدعاء فيها يكون بعد السلام كما جاء بذلك الحديث الشريف , وصفتها: أن يصلي ركعتين مثل بقية صلاة النافلة، يقرأ في كل ركعةٍ فاتحة الكتاب وما تيسر من القرآن، ثم يرفع يديه بعد السلام ويدعو بالدعاء الوارد في ذلك، وهو:
اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويُسميه بعينه من زواجٍ أو سفرٍ أو غيرهما) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به رواه الإمام البخاري في “صحيحه

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال فيما ورد عن جابر رضى الله عنه أنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القران، يقول:

«إذا همَّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل:

اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وأستقذرك بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ..

اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي؛ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ..

اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ.»

شاهد أيضاً: اجمل دعاء في العالم

دعاء الاستخارة مكتوب كتابة

  • اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن، اللهم ارشدني إلى الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين و الدنيا و الآخرة.
  • اللهم ذكرني ما نسيت و اطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلا هو العليم العلام علام الغيوب الحكيم الخبير الحافظ الرقيب المبين الهادي، اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك.
  • اللهم اختر لي الخير ورضني به. وارزقني توفيقك. اللهم ارزقني ذهنًا حاضرًا وعلمًا نافعًا وذكرني إن نسيت أو أخطأت. اللهم إني أعوذ بك من شتات العقل، وقلة التركيز والفهم.

 

شاهد أيضاً: دعاء الصفا والمروة

دعاء صلاة الاستخارة

زيادة تعلق قلب العبد المسلم بخالقه وعدم تعلقه بأي شيء سواه واللجوء اليه والتوكل عليه وتفويض الأمور كلها له وحده لا شريك له.

تحقيق الطمأنينة والسكينة في قلب المسلم والرضا بقضاء الله وقدره والقناعة بما قسمه تعالى له، فيرد الهم والحزن الذي قد يصيبه نتيجة سوء اختياراته.

يدل على الحاجة الدائمة لرب العالمين والافتقار إليه تعالى، فهو وحده الذي يملك النفع والضر، وهذا يتضح في الجزء التالي من دعاء الاستخارة: (فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ).

تربية المسلم وتعويده على التوكّل على الله دائما في جميع الأمور الحياتية الخاصة به، كما أنها تزيد من محبته لربه عندما يتوكل عليه ويرضى بما قسمه تعالى له، وهنا يتحقق له السعادة.

يشتمل الدعاء على معاني سامية ومنها إظهار عجز العبد وافتقاره وحاجته إلى مولاه والاقرار بوجوده وربوبيته وأسمائه الحسنى وصفاته الكاملة.

التوفيق في الاختيار، فمن سأل بارئه ودعاه بإخلاص وصدق أعطاه  حاجته وأكرمه ووفقه لكل ما هو خير له.

شاهد أيضاً: دعاء الحسد والعين

ادعية الاستخارة

ان الدعاء ييسر على الانسان أمور حياته ، و يدخل الاطمئنان و السكينة الى قلبه ، و يبعد عنه كل شر من الممكن التعرض له ، و ان الدعاء له أيضا قرب الانسان من ربه ، فان الله يستجيب للعبد الذى يكثر في الدعاء ، و يجب الخشوع و حضور القلب في الدعاء و اليقين بان الله سوف يستجيب بالدعاء .

(اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ، وأستقذرك بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي – أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ – فَاقْدُرْهُ لِي، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي – أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ – فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي به، ويُسَمِّي حَاجَتَهُ)

شاهد أيضاً: دعاء للمريض بالشفاء

كيفية دعاء الاستخارة

كلما كان العبد اقرب الى ربه كلما استجاب الله لدعائه و حقق له ما يريد ، فان الله رحيم ارحم علينا من الام على طفلها ،فان العبد كلما اشتد كربة لجأ الى الله ، فان الدعاء هو استغاثة الانسان بالله عز وجل ، هي استعانة ضعيف بقوي قادر على تدبير و تيسير كل شيء في حياه الانسان .

وقد استحسن بعض السلف أن يقرأ المسلم في الركعة الليثى الآية التالية:  (وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ ۗ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ وتعالى عَمَّا يُشْرِكُونَ*وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ*وَهُوَ اللَّهُ لَا إله إِلَّا هُوَ ۖ لَهُ الْحَمْدُ فِي الليثى وَالْآخِرَةِ ۖ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ).

أما في الركعة الثانية، فيتم قراءة الآية التالية:  (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا).

شاهد أيضاً: دعاء الفرج العاجل

دعاء الاستخارة الصحيح

جاء في حديث فاطمة بنت قيس عندما خطبها معاوية وأبو جهم بن حذيفة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «أما أبو جهم فلا يضعُ عصاهُ عن عاتقهِ، وأما معاويةُ فصعْلُوكٌ لا مالَ لهُ، انكحِي أسامةً بن زيدٍ : قالت : فكرهتُه، ثم قال : انكحي أسامةَ بن زيدٍ، فنكحتُه، فجعلَ اللهُ في ذلك خيرا واغْتبَطْتُ به».

شاهد أيضاً: دعاء التوفيق في العمل

متى يقال دعاء الاستخارة

متى تقرأ دعاء الاستخارة الله أكبر الله أكبر الله أكبر، 〈سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ  〉  ” اللّهمّ إنّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرّ والتّقْوَى، ومِن العَمَلِ مَا تَرْضَى، اللّهمّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ “.

شاهد أيضاً: دعاء لحدوث الحمل

صلاة الاستخارة ادعية

  •  تتوضأ وضوئك للصلاة.
  •  النية.. لا مفر من النية لصلاة الاستخارة قبل الشروع فيها.
  •  تصلي ركعتين.. والسنة أن تقرأ بالركعة الليثى عقب الفاتحة بسورة «قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ»، وفي الركعة الثانية عقب الفاتحة بسورة «قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ».
  •  في آخر الصلاة تسلم.
  •  في أعقاب السلام من الصلاة ترفع يديك متضرعا ً إلى الله ومستحضرا ً عظمته وقدرته ومتدبرا ً بالدعاء.

في أول الدعاء تحمد وتثني على الله عز وجل بالدعاء.. ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد.

«اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ » أو بأي صيغة تحفظ.

  •  تم تقرأ دعاء الاستخارة: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وأستقذرك بِقُدْرَتِكَ.. إلى آخر الدعاء.
  •  وإذا بلغت نحو قول: اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ.. هنا تسمي الشيء المرغوب فأنه

مثال: اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ «سفري إلى بلد بعـَض أو شراء سيارة بعـَض أو الزواج من بنت فلان ابن فلان أو غيرها من الأمور، ثم تنهي الدعاء وتقول: خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.

تقولها مرتين.. مرة بالخير ومرة بالشر كما بالشق الثاني من الدعاء: وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ «سفري إلى بلد بعـَض أو شراء سيارة بعـَض أو الزواج من فتاة فلان ابن فلان أو غيرها من الموضوعات»، ثم تنهي الدعاء وتقول: شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي.. إلى آخر الدعاء.

ثم تصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم.. كما فعلت بالمرة الليثى الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد.

والآن اختتمت صلاة الاستخارة.. تاركًا أمرك إلى الله متوكلًا عليه.. واسعى في طلبك ودعك من الأحلام أو الضيق الذي يصابك.. ولا تلتفت إلى هذه الموضوعات بشيء.. واسعى في أمرك إلى آخر ما تصل إليه.

شاهد أيضاً: دعاء الفجر ليلة القدر

نتيجة دعاء صلاة الاستخارة

أولا: عن طريق انشراح الصدر، وهو ميل الإنسان وارتياحه للأمر الذي استخار الله فيه، فإنّه حينها يبني على هذا الانشراح، ويمضي في الأمر.

ثانيًا: انقباض الصدر، وهو شعور المستخير بالضيق والنفور من الأمر الذي استخار الله فيه، فإن كان قلبه معلّقًا بالأمر قبل الاستخارة، فإنّ قلبه سينحرف عنه بعدها.

ثالثًا: حصول الرؤيا في المنام، وهي ليست شرطًا بعد الاستخارة، ولكنّها قد ترد على المرء بعد استخارته، فحينها ينبغي عليه أن يسأل أهل العلم عن تأويلها، ممّا يعينه على معرفة وجه الصواب.

رابعًا: جهالة بالحال، فلا انشراح للصدر ولا انقباض له، وفي هذه الحالة يحسُن بالمستخير أن يكرّر استخارته حتى يظهر له شيء من الانشراح أو عدمه.

خامسًا: أن يبقى حاله مجهولًا، حتى بعد إعادة استخارته، وحينها يُفضّل أن يتوجّه العبد إلى أهل العلم والخبرة، وأصحاب العقول الراجحة، لسؤالهم عن الأمر، واستشارتهم فيه، فقد رُوي: «ما خاب من استخار، وما ندم من استشار».

شاهد أيضاً: ادعية للمريض بالشفاء

شروط استجابة دعاء الاستخارة

لم يحدد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شروط استجابة دعاء الاستخارة، ولكن يمكن القول بأن محددات وقواعد هذه الصلاة، هي الشروط عينها التي تصح بها أي صلاة أخرى أو لا، ومن الممكن تلخيصها في النقاط التالية:

  1. عقد النية.
  2. الوضوء الصحيح.
  3. عدم العزم على فعل شيء بعينه دون الآخر.
  4. عدم ظهور العورات سواء عند الرجال أو النساء، واستقبال القبلة.
  5. ألا تكون في وقت من أوقات النهي عن الصلاة.
  6. قراءة الفاتحة في كلا الركعتين، لأن بدونها لا تصح الصلاة، وأيضاً التشهد الأخير.
  7. أداء ركعتين في صلاة الاستخارة عدم الزيادة فيهما! لأن الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-، هو من أخبرنا بذلك.
  8. الدعاء بالنص المذكور في الحديث الشريف.
  9. ألا تكون الاستخارة في معصية أو منكر, كما أنه لا يجوز الاستخارة في أمر متعلق بالعبادات المعروفة في الشريعة.

شاهد أيضا: دعاء الصباح

دعاء صلاة الاستخارة 2024

هناك العديد من الأدعية التي تم صياغتها على أنها تتعلق في دعاء الاستخارة، ولكن كما هو معروف أنه ذكر صيغة واحدة تتعلق في الاستخارة، وهي التي تتمثل في ما يلي:

  • “اللهم إني أستخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تعلم ولا أعلم وتقدر ولا أقدر وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فيسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه وقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به”.

شاهد أيضاً: اجمل دعاء صباحي

دعاء الاستخارة في رمضان مكتوب بالتفصيل ومستجاب 1445

في شهر رمضان المبارك، يفتح الله تعالى أبواب الرحمة والمغفرة لعباده المؤمنين، وتتضاعف الحسنات وتتكاثر الأجور، وتنفتح الأبواب للتوبة والاستغفار والدعاء، ومن أهم الأدعية التي يتجه المؤمنون للدعاء بها في هذا الشهر المبارك دعاء الاستخارة، وهو:

  • اللهم إني أستخيركَ بعلمِكَ ، وأستقدِرُكَ بقدرتِكَ ، وأسألُكَ من فضلِكَ العظيمِ فإنك تقدرُ ولا أقدرُ ، وتعلمُ ولا أعلمُ ، وأنت علامُ الغيوبِ ، اللهم إن كنتَ تعلمُ أنَّ هذا الأمرَ خيرٌ لي في دِيني ومعاشي وعاقبةِ أمري ، وعاجِلِه وآجلِه ، فاقدُرْه لي ويَسِّرْه لي ، ثم بارِكْ لي فيه ، وإن كنتَ تعلمُ أنَّ هذا الأمرَ شرٌّ لي في دِيني ومعاشي وعاقبةِ أمري ، وعاجلِه وآجلِه ، فاصرِفْه عني ، واصرِفْني عنه ، واقدُرْ ليَ الخيرَ حيثُ كان ، ثم ارْضِني

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة

دعاء الاستخارة في رمضان مجرب سريع المفعول

شهر رمضان هو شهر الخيرات والبركات والعبادة، ويعتبر المسلمون في جميع أنحاء العالم ينتظرونه بشوق وحماسة كبيرين، حيث يتجهون إلى الله بالصيام والقيام والتضرع والدعاء، ومن بين الأدعية الهامة التي يتجه المسلمون للدعاء بها في هذا الشهر المبارك، دعاء الاستخارة الذي يستخدم للحصول على رشد الخيار والتوجيه من الله تعالى في المواقف المختلفة.

  • إذا همَّ أحدُكم بالأمرِ فلْيركعْ ركعتينِ من غيرِ الفريضةِ ، ثم ليقلْ : اللهمَّ إني أستخيرُك بعلمِك ، وأستَقْدرُك بقدرتِك ، وأسألُك من فضلِك العظيمِ ، فإنَّك تقْدرُ ولا أقدرُ ، وتعلمُ ولا أعلمُ ، وأنت علامُ الغيوبِ ، اللهمَّ فإن كنتَ تعلمُ هذا الأمرَ – وتُسمِّيه باسْمِه – خيرًا لي في ديني ومعاشي وعاقبةِ أمري ، فاقْدرْه لي ، ويسِّرْه لي ، ثم باركْ لي فيه ، اللهمَّ وإن كنتَ تعلمُه شرًّا لي ، في ديني ومعاشي ، وعاقبةِ أمري ، فاصرفْني عنه ، واصرفْه عني ، واقْدِرْ ليَ الخيرَ حيث كان ، ثم رضِّني به.

شاهد أيضاً:  ادعية يوم عرفة

في ختام مقالنا لعرض صيغ دعاء الاستخارة مكتوب بالتفصيل ومستجاب 1445 وكيفية الاستفادة من دعاء الاستخارة، فمن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأدعية التي قد قمنا في مقالنا هذا بعرضها، وهي التي اهتم الكثيرون في التعرف عليها من خلال مواقع جوجل.

أدعية قد تهمك