دعاء للميت في يوم عرفة، يعتبر يوم عرفة من أهم الأيام الدينية في الإسلام، حيث يلتف الملايين من المسلمين حول العالم إلى مشعر عرفات لأداء الركن الأعظم من الحج، وفي هذا اليوم العظيم يحرص المسلمون على تذكر أحبابهم الذين فارقوا الدنيا ودعوتهم بالرحمة والمغفرة، فدعاء للميت في يوم عرفة يعد من أكثر الأعمال المستحبة، فهو يعبر عن قيمة العائلة والترابط الإنساني، ويذكرنا بأهمية الدعاء لأصحاب الذكريات الجميلة لترحمهم وتخفف عنهم العذاب، من هذا المنطلق سنتعرف على دعاء للميت في يوم عرفة 1445.

فضل دعاء يوم عرفة

يعتبر الدعاء يوم عرفة له فضل عظيم حيث ان الرسول صلى الله عليه وسلم حدثنا عن فضل الدعاء في يوم عرفة وفي الأوائل العشر من ذي الحجة في حديث نبوي صحيح حيث قال خيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَاْ وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وبناء على هذا الحديث نعترف ان للدعاء ليوم عرفة الفضل الكبير ومن الضروري أن يجتهد المسلم في الدعاء والتضرع الى الله سبحانه وتعالى ويبذل كل جهده في الدعاء وفي الاعمال الصالحة المستحبة في يوم عرفة وخاصة الدعاء لأهل بيته والدعاء للميت الذين رحلوا عن العالم ولم يبقى لهم سوى العمل الصالح والدعوات.

دعاء للميت في يوم عرفة

شاهد أيضاً: صحة حديث صيام يوم عرفة

دعاء للميت في يوم عرفة

يستخدم الشخص العديد من الطرق المستحبة عند الدعاء للميت الذي رحل عن الحياة في يوم عرفة حيث أن هناك العديد من الأدعية التي يقولها الصائم في يوم عرفة للميت ومن أهم صيغ الدعاء للميت ما يلي :

دعاء للميت في يوم عرفة

  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجود والإنعام، أسألك وأنت مجيب السؤال أسألك في يوم عرفة أن ترحم الميت فلان بن فلان رحمة واسعة، وأن تجعل قبره يا الله روضة من رياض الجنة وألّا تجعله حفرة من حفر الجنة.
  • اللهم أنزل السكينة والطمأنينة على قبر المتوفي فلان بن فلان واجعله يا ذا الجلال والإكرام من عبادك المقبولين عندك يوم القيامة، اللهم يسر له الحساب ويمّنْ له الكتاب يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك في يوم الجمعة بكل اسم سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل الميت فلان بن فلان في أحسن منزلة وأفضل مكانة يوم القيامة، اللهم أسكنه الفردوس الأعلى من الجنة يا رب العالمين.

شاهد أيضاً: صحة حديث صوم يوم عرفة

دعاء لابي الميت في يوم عرفة

دائما ما يسعى الأب لعمل الكثير من اجل توفير كل سبل الراحة لأبنائه فأقل القليل ان يقوم الانسان بالدعاء الى والده في يوم عرفة حيث يعتبر من احب الأيام لله سبحانه وتعالي ومن اهم طرق الدعاء للميت في يوم عرفة ان كان ابي ما يلي:

  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، اللهم ارحم أبي في يوم عرفة المبارك هذا، ويسر حساب أبي ويمّن كتاب أبي وارحم أبي رحمة واسعة من عندك يا رب العالمين.
  • اللهم يا ودود يا كريم يا فعالًا لما يريد، أسألك في يوم عرفة أن تنزل السكينة والرحم على قبر أبي، وأن تجعله في خير منزلة مع الأنبياء والصديقين والصالحين يوم القيامة يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إني أسألك في يوم عرفة المبارك أن توفق أبي يوم القيامة لاجتياز الصراط المستقيم دون عناء يا كريم، اللهم ارحم أبي واغفر له من ذنوبه كلّ ذنب اقترفه في حياته الدنيا.

شاهد أيضاً: صحة حديث خير يوم طلعت عليه الشمس

دعاء لأمي الميتة في يوم عرفة

إن الام هي احن كائن على ابنها ودائما ما تسعى لراحته وتحبه حبا جما وقدمت الكثير لأبنائها في حياتها فمن واحب أبنائها ان يقدموا لها الكثير بعد مماتها فيجب ان يدعو لها بالأدعية التالية:

  • ربي يا كريم، اللهم إن أمي في ذمتك وحبل جوارك، فكن بها رحيمًا يا رحمن يا رحيم، اللهم أعن أمي على أهوال يوم القيامة، واعرض عليها مقعدها من الجنة في كل صباح ومساء لكي تطمئن روحها يا رب العالمين.
  • اللهم يا ودود يا رب العالمين، إنه يوم عرفة يوم مليء بالخير والبركة، اللهم أسألك أن تنزل الرحمة على قبر أمي التي شاءت الأقدار أن تكون في هذا اليوم في ذمتك وحبل جوارك، اللهم وسع مدخلها وأكرم نزلها واغسلها بالماء والثلج والبرد ونقها من الذنوب والآثام والخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس، آمين.
  • اللهم إني أسألك في يوم عرفة المبارك أن تكون أمي في يوم الحساب هانئة مطمئنة، اللهم اغفر لها ذنوبها وعاملها بما أنت أهله، ولا تعاملها بما هي أهله، وأنت أهل التقوى والرحمة والمغفرة يا رب العالمين، اللهم احشرها مع الأنبياء والصديقين والصالحين يوم الدين، يا رب العالمين.

شاهد أيضاً: هل نصوم قبل يوم عرفة

دعاء لأخي الميت في يوم عرفة

ان الأخ هو من قال الله عنه في القران الكريم بانه السند والذي يشتد به الظهر في الصعاب والمشاكل فالأخ هو اليد اليمني ومن يجدر ان ادعو له في هذه الأيام المباركة ومن اهم الادعية للأخ في يوم عرفة ما يلي:

  • اللهم إن أخي الحبيب الغالي على القلب والروح عبدك وابن عبدك وابن أمتك، اللهم ارحمه رحمة واسعة تغنه بها عن رحمة من سواك في يوم عرفة المبارك يا رب العالمين.
  • ربي وفق أخي لما تُحب وترضى، اللهم يسر له الحساب، ويمّن له الكتاب واجعله يا أرحم الراحمين من الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، آمين يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك في يوم عرفة بكل اسم سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك أن تبارك لأخي في أعماله، وأن توفقه للخير والصلاح والهداية، اللهم واجعله من الراشدين الصالحين المقبولين عندك يوم الدين.

شاهد أيضاً: دعاء لابي المتوفي في يوم عرفة

دعاء لأختي الميتة في يوم عرفة

ان الأخت عادة ما تعتبر الام الثانية حيث انها تكون قد اخذت صفات من الام تجعلها تحمل همنا ودائما ما تكون حنونة علينا بدرجة حنية الام ولذلك من واجبنا ان ندعو لها في هذه الأيام المفترجة ومن اهم هذه الادعية لأختي ما يلي:

  • ربي اجعل أختي الغالية التي هي الآن في عداد الموتى، اجعلها يا رب من سكان جنات النعيم، اللهم يسر لها كل أمر عسير، ووفقها للخير واجعلها يا أرحم الراحمين من الصالحين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام أبدل أختي دارًا خيرًا من دارها وأهلًا خيرًا من أهلها وجيرانًا خيرًا من جيرانها، وارزقها يا رب العالمين الخير والبركة والسلام، اللهم احفظها بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام واجعلها يا ذا الجلال والإكرام من الذين يسكنون الفردوس الأعلى من الجنة.

شاهد أيضاً: دعاء لابي المتوفي في يوم عرفة

دعاء للميت في يوم عرفة، وفي نهاية هذا المقال تعرفنا على الدعاء للميت في يوم عرفة وما هي أهم الادعية التي تجب ان كان هذا الميت هو امي او ابي او اخي او اختي او غيرهم.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024