شرطة عمان السلطانية من الهيئات الأساسية داخل السلطنة العمانية، تقع سلطنة عمان جغرافياً في أقصى الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة العربية حيث يحيط بها البحر من ثلاث جهات ، المحيط الهندي وبحر العرب من الجنوب والشرق والخليج العربي من الشمال، و  تبلغ مساحة سلطنة عمان حوالي 310 ألف كم، وبذلك تكون سلطنة عمان البلد الثاني في شبه الجزيرة العربية من حيث المساحة بعد المملكة السعودية.

و كلمة «عمان» كانت في الأصل «قجان» أو «مغان» وهو اسم خام النحاس وهناك قول أن اسم «عُمان» يدل على لفظة مشتقة من اسم رجل يدعى عمان بن قحطان، نسبة إلى أول من استوطن الأراضي العمانية من القبائل العربية التي قدمت من اليمن ومن الشمال في شبه الجزيرة العربية.

تابع معنا كيفية دخول كلية علوم الطب الشرعي البوابة الإلكترونية للتسجيل في للدراسة عن بعد

نبذة تاريخية عن شرطة عمان السلطانية

لم تكن شرطة عمان السلطانية شرطة كما هو متعارف عليها اليوم و لكن كانت عبارة مجموعة من العكسر يقع على عاتقها عدة مهام للحفاظ على أمن وأمان المجتمع و تنظيمه و سريان الامور به بشكل مستقر و آمن، مثل حراسة الأسواق ومساعدة السلطات في تنفيذ الأحكام.

وكان لكل ولاية مجموعة من الأفراد تعينهم الحكومة لحفظ الأمن وتنفيذ الأوامر دون أن يتلقوا أي تدريب نظامي أو يكون لهم زي رسمي خاص، و كانوا يحملون البنادق التقليدية يشدوا على بطونهم أحزمة الذخيرة، وكانت أعلى رتبة في هذا النظام عقيد العسكر ويأتي بعده نائب العميد الذي يساعد العقيد في الإشراف على مجموعة العسكر .

و لكن كان للسلطان ” قابوس بن سعيد” رؤية أخرى للشرطة، حيث أنه في احتفال أقيم بمدرسة تدريب الشرطة في 4 نوفمبر 1974م بمناسبة تسليم (راية الشرطة) وجه جلالة السلطان إلى رجال الشرطة كلمة جاء فيها:

” إننا إذ نسلمكم اليوم رايتنا ورايتكم الخاصة ( راية الشرطة ) قررنا تسمية (شرطة عمان السلطانية) وستعرفون من اليوم بهذا الاسم”.

التطور التاريخى لشرطة عمان السلطانية

منذ أن أولى السلطان ” قابوس بن سعيد” الاهتمام الكبير والرعاية الكريمة لهذه المؤسسة الوطنية، تمكنت الشرطة من أداء وابها الوطنى المقدس والقيام بعملها على أكمل وجه بتضافر جهودها المجتمع، و ظهر نتيجة هذا المجهود وهذه الرعاية في شكل مشاريع ماثلة وجوائز داخلية وخارجية وشهادات لا حصر لها، الأمر الذي يدعو للفخر والاعتزاز بما تقوم به شرطة عمان السلطانية.

و خلال العقود الماضية استطاعت الشرطة أن تتطور شيئا فشيئا مع الزمن واهتمت بتدريب الكوادر الوطنية وتأهيلها للقيام بواجبها الوطني، حيث كانت الكوادر المعنية بتدريب الشرطة تنقل من الخارج الخبرات و التقنيات الحديثة فى التدريب والمعدات التى تؤهل شرطة عمان السلطانية أن تكون بمثابة الدرع الحامى للبلاد و حائط الصد لها فى حالات الأمان و الخطر، بما انعكس على كافة مناحي الأداء فى الدولة بداية من الأفراد و حتى المؤسسات.

كما أن الرسالة التى تضعها شرطة عمان السلطانية على موقعها الخاص https://www.rop.gov.om/arabic/mission.html هى :

((المحافظة على النظام والأمن العام والآداب وحماية الأرواح والأموال والأعراض ، وكفالة الطمأنينة والسكنية في كافة المجالات ، والعمل على منع ارتكاب الجرائم ، وضبط ما يقع منها ، واتخاذ إجراءات التحري وجمع الاستدلالات ، والمشاركة في عملية التنمية الاجتماعية وتلبية الاستغاثة والنجدة وتوعية المجتمع .))

تابع معنا رابط منصة المنظرة التعليمية 2024 ومميزاتها في عمان

الخدمات التي تقدمها شرطة عمان السلطانية

تلعب شرطة عمان السلطانية الدور الحيوي في المساهمة الفاعلة في مجمل عمليات التنمية الشاملة والمستدامة في السلطنة و ذلك من خلال توفير الأمن و الأمان و الإستقرار فى المجتمع العمانى الأمر الذى يهيئ مناخ للإنتاج و الإبتكار و النهوض بمشاريع قومية تفيد السلطنة و تعم بالخير على أبنائها ، و تثمر العلاقات الدولية بين السلطنة والدول الشقيقة والدول الأوروبية.

و تتيح الشرطة من خلال موقعها الرسمىhttps://www.rop.gov.om/arabic/mission.html

العديد من الخدمات التي تقدمها للمواطنين مثل خدمات الأحوال المدنية، و التحريات و التحقيقات الجنائية و الجمارك، و الجوازات و خدمات المرور و دفع المخالفات المرورية وخدمات التأشيرات السياحية و خدمات الهاتف الجوال من خلال أرقام للطوارئ يرسل عليها المواطن رسالة إستغاثة فى أى وقت.