آثار التدخين الصحية وأضرارها النفسية على الشباب، للتدخين له آثار سلبية على جسم الإنسان، فينتج عنه العديد من الآثار السلبية الضارة التي يمكن أن تؤذي الفرد، والتي قد يؤدي بعضها إلى مضاعفات تهدد الحياة، في الواقع ، يدمر التدخين جميع أعضاء الجسم تقريبًا، لأنه يؤثر على الجهاز التنفسي والدورة الدموية والجهاز التناسلي والجلد والعينين، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، ومن خلال مقالنا اليوم نقدم لكم آثار التدخين الصحية وأضرارها النفسية على الشباب.

آثار التدخين الصحية وأضرارها النفسية على الشباب

يلجأ الكثير من الناس إلى التدخين معتقدين أنه يساعد في التخلص من الاكتئاب والتوتر الناجم عن مشاكل الحياة والضغوط المختلفة، وتجدر الإشارة إلى أن المدخنين يميلون مباشرة إلى التدخين عندما يكونون في موقف حزين أو مربك، وهذا صحيح! لأن النيكوتين الموجود في السجائر يصل إلى المخ بعد دقائق قليلة فقط من دخوله جسم الإنسان، فهو يساعد على تحسين المزاج والقضاء على التوتر والضغط، ولكن هذا التأثير مؤقت وسيحدث التغيير المعاكس قريبا.

كما يؤدي التعرض المستمر للجسم للنيكوتين في حدوث عدة تغيرات في الدماغ يمكن أن تجعل الجسم مدمنًا على النيكوتين الذي يحصل عليه من التدخين، وتبدأ أعراض انسحاب النيكوتين في الظهور عند المدخنين عندما تنخفض مستويات النيكوتين في جسم المدخن، ومن الأعراض أن يعاني الشخص من صداع شديد وعصبية مفرطة واضطرابات في النوم وزيادة الشهية وزيادة الوزن مما يجعله بحاجة ماسة للعودة إلى التدخين.

وتجدر الإشارة إلى أن التدخين يمكن أن يؤدي إلى إدمان مادة النيكوتين المنشطة الموجودة في التبغ، وهو ما يجعل عملية الإقلاع عن التدخين مهمة صعبة كما أن نتائج التدخين السلبية لا تؤثر التأثيرات على المدخنين فقط ، بل يضر بشكل غير مباشر الأشخاص القريبين الذين يستنشقون الدخان.

آثار التدخين الصحية وأضرارها النفسية على الشباب

شاهد أيضاً: بحث عن اثار التدخين على المجتمع والشباب مع مقدمة وخاتمة

نصائح وإرشادات تتعلق بالإقلاع عن التدخين

يوصي الخبراء بأن يحدد المدخنون الوقت المناسب للإقلاع عن التدخين والابتعاد عن الأوقات العصيبة وغير المستقرة، كما يحتاج إلى الجلوس مع نفسه لتحديد الهدف من الإقلاع عن التدخين والتأثير الإيجابي على صحته وعقليته وحالته الاجتماعية والاقتصادية، مما سيزيد من استعداده وتصميمه على الإقلاع عن التدخين، بالإضافة إلى المساعدة بشكل كبير في تقليل الأعراض الانسحابية للنيكوتين

عند الإقلاع عن التدخين، يحتاج المدخنون إلى دعم نفسي وعائلي، وإيجاد طرق بديلة أخرى للإقلاع عن التدخين لتخفيف التوتر وتفريغ الجسم من المشاعر السلبية، كما يمكنه التوجه إلى أحد المراكز المتخصصة في هذا المجال من أجل أن تساعده في الإقلاع عن التدخين.

هناك عدد من العلاجات التي ثبت أنها تساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين، مثل مضادات الاكتئاب وعلاج تعويض النيكوتين، والذي يستخدم علكة النيكوتين أو لصقات النيكوتين لتزويد الجسم بالنيكوتين دون استخدام التبغ والدخان، لكن يجب عليك التحدث مع طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام أي من هذه العلاجات.

آثار التدخين الصحية وأضرارها النفسية على الشباب

شاهد أيضاً: ما هي أسباب التدخين ومتى تظهر أضراره وعلاجه

تأثير التدخين على جهاز القلب والشرايين

للتدخين العديد من الآثار السلبية على الجهاز القلبي والشرايين بسبب المواد التي يحتوي عليها، ويمكن لهذه التغييرات السلبية الناتجة أن تزيد بشكل جماعي من احتمالية المعاناة من أمراض القلب التاجية وأمراض القلب والأمراض الأوعية الدموية الوعائية، كما ويمكن وصف هذه التغييرات على النحو التالي:

  • يتسبب التدخين في دخول سموم من قطران السجائر إلى مجرى الدم، وهي مجموعة من المواد الكيميائية الموجودة في دخان التبغ والتي تترك بقايا لزجة وعلامات بنية على الرئتين والأسنان والأظافر، مما قد يؤدي إلى زيادة كثافة الدم وتكوين الرئة، وكذلك يزيد من فرصة حدوث الضرر الذي يلحق بالجسم والأوعية الدموية وزيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم حيث يزيد التدخين من سماكة جدارها ويقلل من اتساعها الداخلي مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر من المعتاد بالإضافة إلى تضيق الشرايين مما يقلل من كمية الدم الغني بالأكسجين.
  • يزيد النيكوتين وأول أكسيد الكربون من الإجهاد الواقع على القلب، مما يجعله يعمل بشكل أسرع.
  • يمكن أن تتسبب المواد الكيميائية الأخرى الموجودة في الدخان في إتلاف بطانة الشرايين التاجية وتحويل طبيعتها لتصبح كالفراء.
  • يزيد التدخين من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والتي تحدث عندما تمنع الجلطة الدموية في أحد الأوعية الدموية في الدماغ تدفق الدم إلى جزء من الدماغ أو عندما تنفجر الأوعية الدموية في الدماغ أو بالقرب منه.
  • يضاعف التدخين خطر الإصابة بالنوبات القلبية ويضاعف خطر الوفاة بأمراض القلب التاجية مقارنة بغير المدخنين.

شاهد أيضاً: أضرار ترك التدخين فجأة وأهم النصائح بعد الاقلاع عنه

إلى هنا نكون وصلنا إلى الختام، تعرفنا من خلال مقالنا على تأثير التدخين على جهاز القلب والشرايين، كما قدمنا لكم نصائح وإرشادات تتعلق بالإقلاع عن التدخين، كذلك تحدثنا حول آثار التدخين الصحية وأضرارها النفسية على الشباب، والعديد من التفاصيل الاخرى.