آيات قرآنية عن الصبر والفرج مع احاديث نبوية عن الصبر، لقد ضجّت سطور القرآن الكريم بالآيات التي جاءت تسلية لقلب النبي محمد صلى الله عليه وسلم إبان دعوته لقومه، فقد لاقى عليه السلام من ألوان العذاب والويلات ما يجعل من الإنسان ينثني عن الدعوة ولكنه ظل ثابتاً وصابراً على البلاء، من ناحية أخرى يلجأ جموع المسلمين إلى آيات القرآن الكريم للتصبر بها على ما أصابهم من سرّاء أو ضرّاء في الدنيا، وعليه في هذا المقال سنقوم بعرض باقة من آيات قرآنية عن الصبر وردت في سور متنوعة من القرآن الكريم.

آيات قرآنية عن الصبر

في الحقيقة إن الصبر في المفهوم العام هو حبس النفس ومنعها عن الجزع والثبات على الموقف مع التوكل على الله عز وجل، من ناحية أخرى لقد أوردت أحاديث السنة النبوية وآيات القرآن الكريم عدد كبير من الآيات الدالة على فوائد الصبر، وما يعود به على الإنسان من خير وأجر وثواب، وعليه سنقوم بعرض بعض الآيات القرآنية عن الصبر على النحو التالي:

  • (فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ). “سورة الأحقاف: آية: 35”.
  • (اصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ). “سورة الطور، آية: 48”.
  • (فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا). “سورة المعارج، آية: 5”.
  • (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّـهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ). “سورة آل عمران، آية: 200”.
  • (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ). “سورة البقرة، آية: 45”.
  • (وَاتَّبِع ما يوحى إِلَيكَ وَاصبِر حَتّى يَحكُمَ اللَّـهُ وَهُوَ خَيرُ الحاكِمينَ). “سورة يونس، آية: 109”.

شاهد أيضاً: آيات علاج الوسواس القهري بالقران +10 أقوى أدعية الشفاء من الوسواس

آيات قرآنية عن الصبر والفرج

لقد دلنا الله عز وجل ورسوله الكريم في متن آيات القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف على الفضل العظيم والكبير الذي يناله المسلم جرّاء صبره على مصائب الدنيا، فضلاً عن بيانها لجزاء الصابرين والرضا على المصائب والشدائد، وعليه إن من هذه الآيات ما يلي:

  • (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ). “سورة الزمر، آية: 10”.
  • (وَلَنَجزِيَنَّ الَّذينَ صَبَروا أَجرَهُم بِأَحسَنِ ما كانوا يَعمَلونَ). “سورة النحل، آية: 96”.
  • (وَأمُر أَهلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصطَبِر عَلَيها لا نَسأَلُكَ رِزقًا نَحنُ نَرزُقُكَ وَالعاقِبَةُ لِلتَّقوى). “سورة طه، آية: 132”.
  • (وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ*الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّـهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ*أُولَـٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ). “سورة البقرة، آية: 155-157”

آيات قرآنية عن تعويض الله

مما لا شكّ فيه إن التدبر في آيات القرآن الكريم من شأنها أن تجعل الإنسان يرى منزلته عند الله سبحانه وتعالى، من ناحية أخرى إن من أشكال حب الله تعالى للعبد أن يبتليه في الدنيا ليضعه في منازل الصابرين كونها من أعلى المنازل في الجنة، وقد يُري الله عز وجل الإنسان جزاء صبره في الدنيا بالعوض الكبير، ومن الآيات الدالة على تعويض الله ما يلي:

  • (وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ * إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ) [سورة النحل: الآية 127].
  • قال تعالى: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [سورة النحل: الآية 97].
  • أيضاً قال تعالى: (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى) [سورة الضحى: الآية 5].

شاهد أيضاً: آيات تقرأ على الماء للعين والحسد

آيات وأحاديث عن الصبر

لقد جاءت السنة النبوية شارحة لآيات القرآن الكريم وداعمة له بكل ما فيها من أحاديث نبوية شريفة رويت عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ولقد ضجّت كتب السنة النبوية بالأحاديث المتنوعة عن الصبر فضلاً عن آيات القرآن الكريم ومنها ما يلي:

  • قال رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام (إنَّ العبدَ إذا سبقت له من اللهِ منزلةٌ لم يبلغْها بعمله ابتلاه اللهُ في جسدِه أو في مالِه أو في ولدِه ثم صبَّره على ذلك حتى يُبلِّغَه المنزلةَ التي سبقت له من اللهِ تعالى).
  • “بَلَىٰ إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَٰذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ” ﴿١٢٥ آل عمران﴾.
  • “وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا ۖ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ” (البقرة 177).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما يصيبُ المؤمنَ من وصبٍ، ولا نصبٍ، ولا سقمٍ، ولا حَزنٍ، حتَّى الهمَّ يُهمُّه، إلَّا كفَّر به من سيِّئاتِه).

آيات الصبر في سورة البقرة

تعتبر سورة البقرة واحدة من أطول السور في القرآن الكريم حيث ناقشت عدد كبير من المواضيع التي يعيشها الإنسان، مثل الصبر على بلاء الموت، والمواريث، وآيات الدين وغير ذلك، من هذا المنطلق سنقوم بعرض آيات الصبر في سورة البقرة على النحو التالي:

  • الآية الأولى التي معنا هي ﴿وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ﴾، وهي الآية رقم ٤٥ من سورة البقرة.
  • وفي الآية ١٥٣ يُبيّن الله ﷻ مدى عِظم فضل الصلاة والصبر؛ فيقول -جل من قائِل- ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾.
  • ثم الآيات ١٥٥ و ١٥٦ و ١٥٧، يقول الله ﷻ ﴿وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ | الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ | أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ﴾. فما أعظمها من بشائِر.
  • وفي ختام الآية ١٧٧ ﴿وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ﴾.
  • الآية ٢٤٩ ﴿قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاقُوا اللَّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾.
  • وهنا الآية ٢٥٠ ﴿وَلَمَّا بَرَزُواْ لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُواْ رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ﴾، وهي دعاء طلب الصبر من الله ﷻ.

شاهد أيضاً: بحث آيات تدل على التأمل في الكون

آيات الصبر على الشدائد

لقد وعد الله تعالى الإنسان الصابر على الابتلاء في الدنيا بالعوض الكبير والكريم وذلك إزاء الصبر الذي صبره والرضا بأمر الله تعالى، كما أنه اله تعالى هو الصادق في وعده، فهناك العديد من الآيات القرآنية التي تبشر العبد المؤمن بقرب العوض والحصول على المراد بإذن الله تعالى، فمن ضمن تلك الآيات ما يلي:

  • (قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَٰلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ*الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ*الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ). “سورة آل عمران، آية: 15-17”.
  • (إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيَصبِر فَإِنَّ اللَّـهَ لا يُضيعُ أَجرَ المُحسِنينَ). “سورة يوسف، آية: 90”.
  • (نَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّـهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّـهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا). “سورة الأحزاب، آية: 35”

آيات الصبر على الموت

إن مصيبة الموت تعتبر واحدة من أعظم مصائب الدنيا التي قد تصيب الإنسان الأمر الذي يجعله مجبوراً على الصبر على البلاء، كبلاء الفراق في الدنيا الذي لا يَقوى عليه الكثير من الناس ويستسلم لهذا الابتلاء، بل في الكثير من الأحيان نجد البعض يرفض استيعاب أمر الفراق، وعليه إن من آيات الصبر على الموت ما يلي:

  •  كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ”.
  • “يا أيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ”.
  • سورة فصلت : 35 ” وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ “
  • سورة الشورى: 43 ” وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ “
  • سورة القصص : 54 ” أُولَئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ “.

شاهد أيضاً: آيات السكينة والطمأنينة مكتوبة للشفاء ولشرح القلب والعقل

في ختام هذا المقال لعرض آيات قرآنية عن الصبر مما ورد في القرآن الكريم وأحاديث السنة النبوية، فقد بينت هذه الأحاديث مدى أهمية الصبر على البلاء، فضلاً عن جزاء الصبر على الشدائد العظيم الذي يناله الإنسان في الدنيا والآخرة.