آيات قرآنية عن رأس السنة الهجرية 1445، إذ تطل علينا هذه المناسبة بعد أيام قليلة، وهي من أجمل المناسبات الدينية، ويحتفل المسلمين في كل عام بمناسبة قدوم العام الهجري الجديد، نظرًا لأنه مرتبط بذكرى هجرة النبي صلى الله عليه وسلم والكثير من الأحداث الأخرى التي حدثت في التاريخ الإسلامي، والهجرة النبوية من أكثر المراحل الحاسمة في الإسلام، ومن خلالها استطاع النبي محمد نشر الدين الإسلامي حتى وصل إلى معظم بقاع الأرض، وفي هذا المقال نقدم آيات قرآنية عن رأس السنة الهجرية 1445.

آيات قرآنية عن رأس السنة الهجرية 1445

تُعتبر الهجرة النبوية الشريفة من المراحل الحاسمة في التاريخ الإسلامي، وعلى اثرها قام النبي صلى الله عليه وسلم بإقامة الدولة الإسلامية، ونشر دعوته في مختلف بقاع الأرض، حتى أصبح اليوم الدين الإسلامي من أكثر الأديان انتشارًا على مستوى دول العالم، ويحتفل المسلمين بمناسبة راس السنة الهجرية في 1 محرم من كل عام هجري جديد، وسبب الاحتفال بهذه المناسبة هو تخليد ذكرة هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، ولقد ذكر الله تعالى الهجرة النبوية في أكثر من موطن منها الآيات القرآنية التالية:

آيات قرآنية عن رأس السنة الهجرية 1445

  • قال الله تعالى: “وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللهُ وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ”.
  • كذلك ذكر في قوله تعالى: “إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إذِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ”.

وتدل الآيات السابقة على حماية الله تعالى لرسوله الكريم خلال الهجرة، حيث أرسل له الملائكة لكي تحميه وتقيه من غدر الكفار.

شاهد أيضا: أدعية في رأس السنة الهجرية

الأدعية المستحبة في رأس السنة الهجرية 1445

يُعتبر الدعاء من أجل العبادات إلى الله تعالى وأحبها على الإطلاق، ويستقبل المسلمين عامهم الجديد بالأدعية، ويوجد الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم ترديدها والتضرع من خلالها لله تعالى، وفي السطور التالية نضع بين أيديكم الأدعية المستحبة في العام الهجري الجديد 1445:

  • اللهم اغفر لي ما مضى، وأصلح لي ما بقى. يعطيهم ويعطينا من الخير والسعادة وكل عام ونحن وأنتم إلى الله أقرب. … وأعوذ بك من شرها اللهم اجعله عاما ملئ بالسعادة والفرح.
  • اللهم إني أسألك خير المسألة, وخير الدعاء، وخير النجاح, وخير الثواب , وثبتني وثقل موازيني, وحقق إيماني, وارفع درجتي, وتقبل صلاتي, واغفر خطيئاتي, وأسألك الدرجات العلى من الجنة.
  • اللهم إني أسألك فواتح الخير, وخواتمه, وجوامعه, وأوله وآخره, وظاهره وباطنه، والدرجات العلى من الجنة .. اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري, وتضع وزري, وتطهر قلبي, وتحصن فرجي, وتغفر لي ذنبي.. وأسألك الدرجات العلى من الجنة، اللهم إني أسألك؟ أن تبارك في سمعي, وفي بصري, وفي روحي, وفي خَلقي, وفي خُلقي, وفي أهَلْي, وفي محياي, وفي عملي.. وتقبل حسناتي..

شاهد أيضاً: شرح رأس السنة الهجرية للاطفال 1445

دعاء دخول العام الهجري الجديد

يستقبل المسلمين عامهم الهجري الجديد بالدعاء، وهو من أكثر العبادات المحببة لله تعالى، والمسلم الحق يتقرب إلى الله تعالى في المناسبات الدينية بالأعمال الصالحة، ويدعو الله أن يمد بعمره لكي يحيه بالأعمال الصالحة والعبادات والطاعات، وفي التالي نقدم دعاء دخول العام الهجري الجديد:

  • اللهم قد أقبل علينا عام جديد نسألك من خيره ونعوذ بك من شره.
  • نسألك اللهم أن تجعله عام خير وأن تنصر الإسلام والمسلمين وأسألك اللهم عملا يقربنى إليك ياذا الجلال والإكرام وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهُم إني أستودعك سنة  مضت من عمري بأن تغفرها لي، و ترحمني وتعفو عني وان تُبارك لي في أيامي القادِمة[وتصلح نفسي و تُيسر أمري.
  • يارب لا تفجعني بفقد أحد فلا طَاقـۃ لي لفقد الاحبة.
  • ربي احفظ لي منْ حولي و لا تحرمني قريبْا ۆ لا بعيداً اللھم آمين.

شاهد أيضاً: متى عطلة راس السنة الهجرية 1445

بوستات عن العام الهجري الجديد 1445

لم تكن الهجرة النبوية حدثًا عابرًا، بل كانت بداية عصر جديد من مراحل الدعوة الإسلامية، واستطاع النبي صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة أن يبني الدولة الإسلامية، حتى أصبح اليوم يوجد الكثير من دول العالم التي تتبع الدين الإسلامي، وبمناسبة قدوم العام الهجري نقدم في التالي أجمل بوستات عن العام الهجري الجديد 1445:

  • مع حلول السنة الهجرية الجديدة، أسأل الله تعالى أن يجعل هذا العام انتهاء لكل الهموم وبداية لكل الخيرات والأفراح.
  • اللهم استودعناك أنفسنا وأهلينا وأحلامنا في ذلك العام فاجعل لنا بها أجمل الوقفات وأجمل الذكريات، اللهم عامًا بلا فقد وبلا حزن، كل عام وأنتم إلى الله أقرب وإلى طاعته أرغب.
  • يطيب لي أن أتقدم إلى معاليكم بأروع كلمات المعايدة بمناسبة حلول العام الهجري الجديد رقم 1445 هـ، أعاده الله تلك المناسبة الطيبة عليكم وعلى الأمة بالخير واليمن والبركة الدائمة.
  • مع اقتراب غرة محرم وبداية السنة الهجرية الجديدة، حبيت أسابق الأنفاس وأسبق الكل والناس، وأكون أول من يقول لكم: {كل عام وأنتم بخير}.

شاهد أيضا: كلمات عن رأس السنة الهجرية الجديدة

رسائل رأس السنة الهجرية 1445

مع قدوم  العام الهجرية الجديدة 1445، يبحث ملايين المسلمين حول العالم عن أجمل رسائل السنة الهجرية، والتي يمكنهم ارسالها للأحباب والأهل والأصدقاء، حيث تعتبر الهجرة النبوية من المناسبات الغالية عل قلوبهم، ويفرح المسلمون بقدومها ويتمنون أعوامًا مديدة لكي يخلدوا ذكرى رأس السنة الهجرية، وفي التالي نقدم لكم رسائل رأس السنة الهجرية 1445:

  • أسأل الله تعالى أن يجعل العام الهجري الجديد هو عام تتبدل فيه الذنوب إلى حسنات، والأحزان إلى أفراح، والآلام إلى راحة وهناء، عساكم من عواده.
  • أتمنى لكم سنة هجرية سعيدة، كل عام وأنتم بخير.
  • لقد مرَّ سنة جديدة على الهجرة النبوية المباركة، نسأل الله تعالى أن يكون ذلك العام خيرًا من السنوات الماضية، اللهم اجعله من أعظم الأعوام خيرًا وبركة ورحمة ومغفرة يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضاً: كل عام وانتم بخير بمناسبة راس السنة الهجرية الجديدة

كلمات عن رأس السنة الهجرية الجديدة 1445

يحتفل أبناء الأمة الإسلامية في الليث من محرم الهجري بقدوم رأس السنة الهجرية، والتي ترتبط بذكرة هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، ويستقبل المسلمين رأس السنة الهجرية بالتهاني والتبريكات وارسال أجمل الكلمات، وبمناسبة قرب راس السنة الهجري نقدم فيما يأتي كلمات عن رأس السنة الهجرية الجديدة 1445:

  • عام هجري جديد نسأل الله لكم فيه أن يكون خيرًا ممّا مضى، وأفضل ممّا نتوقّع، اللهم اجعل لنا في هذا العام دعوات مُجابة وأحلام محقّقة وذكريات سعيدة، كل عام وأنتم بخير.
  • في هذه السنة المباركة، نقول: الحمد لله رب العالمين الذي شاء لنا أن نبلغ هذا العام الهجري الجديد بأحسن حال، ربنا بارك لنا في هذه السنة وارحمنا بها برحمتك يا كريم، اللهم نسألك الخير والرحمة والمغفرة.
  • مع حلول أول أيام العام الهجري الجديد، أبعث إليكم بباقة زهو تنثر حولكم عبير التهنئة والتمنيات بالخير الدائم.
  • كل عام وأنتم جميعًا بكل الخير، أسأل الله العلي القدير أن يجعلها سنة هجرية مباركة.

شاهد أيضا: خواطر عن العام الهجري الجديد

وصلنا إلى نهاية المقال، وفيه قدمنا آيات قرآنية عن رأس السنة الهجرية 1445، كذلك عرضنا لكم الأدعية المستحبة في رأس السنة الهجرية 1445، وأجمل رسائل وكلمات التهنئة بمناسبة قدوم العام الهجري الجديد 1445، والذي يحتفل به المسلمين بعد أيام قليلة.