أجمل أدعية ليلة الإسراء والمعراج 1445 وفضلها وأعظم معجزاتها، إن ليلة الإسراء والمعراج هي إحدى الليالي الإسلامية التي تحظى بمكانة مرموقة بين جموع المسلمين، وهي ليلة عُرج بها بالنبي النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء، في الحين ذاته إنها من الليالي المميزة التي لا بد من إحيائها بالذكر والتعبد والتهجد والتضرع لله تعالى بالدعاء، ويحتوي هذا الدعاء على العديد من الكلمات الجميلة والمؤثرة التي تعبر عن تقدير واحترام المسلمين لهذه الليلة المباركة، وعليه في هذا المقال سنتناول عرض باقة من الأمثلة على أجمل أدعية ليلة الإسراء والمعراج 1445 وفضلها وأعظم معجزاتها.

أجمل أدعية ليلة الإسراء والمعراج

أجمل أدعية ليلة الإسراء والمعراج و فضل ليلة الإسراء و المعراج حيث تعتبر ليلة الإسراء و المعراج من أعظم المعجزات الجسدية التي حدثت لرسول الله ، صلى الله عليه و سلم ، و تنبأ برفعه عليه السلام ، و عظمته لله تعالى ، و مكان تمجد فيه و لم يتمكن أحد من الوصول إليه ، تمامًا كما أخذ الله ممتلكات القدس من الإسرائيليين في تلك الليلة ، و كانت قيادتهم الروحية هي نفسها و سوف نستعرض من خلال مقالنا التالي أجمل أدعية ليلة الإسراء و المعراج .

قد يهمك أيضاً: الدعاء الخامس والعشرون من شهر رمضان

أجمل أدعية ليلة الإسراء والمعراج

في هذه الليلة أسرى الله تعالى بنبيه محمد على أن يأتي الله صلى الله عليه وسلم، وأخذ روحه وجسده من مكة إلى القدس حيث كان راكبًا في مكان يسمى برافقه جبريل، وحل عليه السلام، حيث صلى كالنبي عام، ثم استمر في الصعود هناك  ثم حتى وصل إلى السماء السابعة حيث تمت ترقيته إلى سيدرا منتهى ثم إلى المعبد.

توقيت وقوع ليلة الإسراء والمعراج

اختلف العلماء في أحداث الإسراء والمعراج، فقال الإمام النووي أن الحادث وقع قبل الهجرة بسنة، ووافق ابن حزم. وقال الأثير والنووي وجماعة أخرى:

إنها ليلة 27 ربيع الليث ربيع الليث، واتفقوا مع هذا القول كثير من العلماء لقيل حدوث ذلك وفي شهر رجب يقول البعض إنه شهر رمضان والبعض يقول إنه شهر شوال.

قد يهمك أيضا:ً ادعية مسائية من القلب للحبيب 1445 اجمل دعاء المساء قوي مستجاب

سبب رحلة الإسراء والمعراج

كان السبب أنه فقد عمه أبو طالب الذي كان يقف بجانبه ويعاني من الحزن. ثم امرأته خديجة اسعدها الله يعينه ويعينه فمات فأتى جبرائيل رسول الله. رافقه في الرحلة بين الإسراء والمعراج  والتي كانت نوعًا من المجد والتعاطف على حزنه. كان رسول الله نائما فجاءه جبرائيل وخرج معه فرأى وحشا أبيض بين الحمار والحمار له جناحان على فخذيه ثم ذهب الرسول مع جبريل سلام انتموا إليه حتى وصلوا إلى أورشليم، ثم التفتوا إلى الجنة، ورأى الرسول النبي إبراهيم وموسى وعيسى بين جماعة من الأنبياء، فرأى أشياء كثيرة، ثم عاد إلى مكة.

قد يهمك أيضاً: اقوي دعاء الرزق الوفير والمال وسد الدين 1445 مكتوب ادعية جلب الرزق مستجاب مكتوب 2024

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم يا حي يا قيوم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد يا رب يا رب يا رب اسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي مليء أركان عرشك يا مغيث اغثني يا مغيث اغثني يا مغيث اغثني اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، انت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني، ولا تحوجني لطبيب يداويني.

 فضل ليلة الإسراء والمعراج

  • من مزايا ليلة الإسراء والمعراج تأكيد وصحة نبوة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وإبداء الإعجاب وتحسين مكانة المسجد الأقصى، وإثبات وجود النبي محمد فيه على الرغم من أن النبي محمد قد نال مكانة عالية عندما وصل إلى سدلى مؤتة، إلا أنه أثبت أيضًا تواضع النبي محمد، لكنه كان متواضعًا وعبدًا لله تعالى.
  • وقد أوضحت هذه الحادثة موقف النبي، فلم يصلها أحد في الجنة ولا في الأرض، قال الله تعالى سبحان الذي أسرى بعبده ليلاُ من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير.
  • ههنا باركنا أن نكون حوله حتى نرى من وحيه أنه يسمع ويصعد إلى السماء، صلاته كإمام نبي هي أعظم دليل على أنه علامة الرسول وأنه شفيع الناس.

أدعية قد تهمك