أجمل خطبة عن فضل يوم عرفة، يوم عرفة هو من أفضل الأيام التي تأتي علينا كل سنة، وفيه يكفر الله عنا ذنوب سنة مضت وسنة قادمة في حال أقمنا شعائره كما أمرنا بها الله سبحانه وتعالى لاسيما الصيام، فصيام يوم عرفة هو سنة واجبة، والدعاء يوم عرفة مستجاب بإذن الله سبحانه وتعالى، ويأتي يوم عرفة عشية أيام عيد الأضحى المبارك، وفي يوم عرفة تتم خطبة يلقيها المسؤول على الحجاج على جبل عرفة، وسنتناول اليوم أجمل خطبة عن فضل يوم عرفة.

ما هو يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة والذي يأتي قبيل أول أيام عيد الأضحى مباشرة، وسنقوم الآن من خلال النقاط الآتية بإجابة سؤال ما هو يوم عرفة:

أجمل خطبة عن فضل يوم عرفة

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: الحج عرفة، وهذا الحديث الشريف يشير إلى أن جميع مناسك الحج تتلخص في الوقوف بعرفة كونها من أكبر الشعائر الدينية المختصة بفريضة الحج.
  • في يوم عرفة ومن قبل الظهر إلى حد ما حتى غروب الشمس، يلتقي الحجاج على جبل عرفات مع مراعاة قواعد الإحرام واللباس الخاص بالحج لكل من المرأة والرجل، وسيرون حتى يصلوا إلى إلى سهل عرفات ويقفون أمام الله تعالى راجيين منه الرحمة والعفو والغفران ومن هذه الشعيرة سمي يوم عرفة باسم يوم الوقفة لأن الحجاج يقفون على جبل عرفات.
  • ومن المعروف أن النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة قد كثف وجمع صلاة الظهر والعصر على التوالي في أقرب وقت في ذلك اليوم، ثم دعا الله بأذرع مفتوحة ومرفوعة للأعلى واستمر بالدعاء من الظهر حتى غروب الشمس وكانت هذه حجة الوداع له.
  • ذكرنا هذه المعلومات ضمن موضوعنا أجمل خطبة عن فضل يوم عرفة.

شاهد أيضا:  هل دعاء يوم عرفة خاص بالحجاج

مقدمة أجمل خطبة عن فضل يوم عرفة

من المتعارف عليه أنه في يوم عرفة يتم القاء خطبتان أمام الحجاج الواقفين على جبل عرفات، ومن خلال موضوعنا سنعرض لكم مقدمة أجمل خطبة عن فضل يوم عرفة:

أجمل خطبة عن فضل يوم عرفة

  • الحمد لله رب العالمين، الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، محمد صلى الله عليه وسلم، والحمد لله مستحق الحمد وموليه، والحمد لله الذي أعلى معالم العلم وأعلاه، وأظهر شعائر الشرع وأحكامه، وبعث رسله صلوات الله عليهم إلى سبيل الحق والهدى داعين.
  • والحمد لله الذي وهب لنا الدن الإسلامي وجعله في خاتمة الرسالات، وفضله على كافة الأديان، الحمد لله أولاً وأخيراً، واليوم أحبائي نقوم بخطبتكم في أعظم يوم عند الله سبحانه وتعالى وهو يوم عرفة.
  • ذكرنا هذه المقدمة من خلال موضوعنا أجمل خطبة عن فضل يوم عرفة.

شاهد أيضا: ادعية ليلة عرفة ويومها

أجمل خطبة عن فضل يوم عرفة

في يوم عرفة يستجيب الله سبحانه وتعالى لكافة أدعيتنا التي نبوح له بها في هذا اليوم العظيم، ومن خلال موضوعنا سنتناول أجمل خطبة عن فضل يوم عرفة:

الخطبة الأولى

  • يا أيها المسلمون، إننا نقف اليوم أمامكم في هذا اليوم المهيب، لنوصيكم بتقوى الله عزوجل، ونذكركم بأن من يتق الله يجعل له مخرجا، وقد قال الله تعالى: “ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم، وإياكم أن اتقوا الله وإن تكفروا فإن لله ما في السموات ، وما في الأرض وكان الله غنيا حميدا” .
  • فبتقوى الله عز وجل ننجو من كل المصائب والابتلاءات التي قد تصيبنا، ويغمرنا الله سبحانه وتعالى برحمته ولطفه، وينزل علينا الغيث والخير.
  • قال تعالى: ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا” فإن في تقوى الله تتجلى جميع العبادات والطاعات وكل ما يقرب الإنسان إلى ربه زلفى، فالإنسان التقي يخاف أن يعصي ربه فنراه يقبل على الطاعات بقلب مخلص، وكافة جوارحه حاضرة.
  • قال تعالى: يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون، وقال تعالى:” واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا، وقال تعالى: ” ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو خالق كل شيء فاعبدوه وهو على كل شيء وكيل”.
  • وقال تعالى:” قل أفغير الله تأمروني اعبد أيها الجاهلون، ولقد أوحى إليك وللذين من قبلك، لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكنن من الخاسرين، بل الله فاعبد وكن من الشاكرين”.
  • جميع ما سبق آيات تذكرنا بأن مهمتنا الأساسية على هذه الأرض هي عبادة الله وحده لا شريك له.
  • أيها المسلمون عليكم التذكر جيداً بأن في مثل هذا اليوم اكتمل الدين الإسلامي كله، وفي مثل هذا اليوم، نزلت أية على محمد عليه الصلاة والسلام، قال اليهود لما سمعوها أنها لو كانت قد نزلت عليهم، لاتخذوا يوم نزولها عيداً.
  • وهي أية: ” اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي، ورضيت لكم الإسلام دينا”، فو الله إنها لنزلت في يوم عيد، فيوم عرفة عيد، ويوم الجمعة الذي نزلت فيه الآية عيد.
  • ذكرنا هذه المعلومات ضمن موضوعنا أجمل خطبة عن فضل يوم عرفة.

الخطبة الثانية

  • الحمد لله ربّ العالمين، والعاقبة والفوز للمتّقين، لا عدوان إلا على الظّالمين، والصّلاة والسلام على رسول العالمين، الذي بعثه الله سبحانه وتعالى لهداية الناس أجمعين، وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • يا معشر المسلمين احرصوا على استغلال يوم عرفة جيداً، فهو من أفضل الأيام التي تقربنا إلى الله عز وجل، وحاولوا أن تقوموا بالتجهيز له من قبل حتى لا يضيع عليكم الأجر في أي دقيقة خلال هذا اليوم الفضيل، فيوم عرفة يحتاج إلى همة المسلم بالدعاء واستغلال كل وقت وحين به.
  • فتقربوا من الله فيه بعمل الطاعات والخيرات، كثروا من الصلاة وحاولوا صيامه وادعوا.

شاهد أيضاً: هل الشيعة يصومون يوم عرفة

الدعاء في خطبة عرفة

يستحب في يوم عرفة أن يكثر المسلم من الدعاء لله عز وجل وحده، وأن يبوح بكل ما تكن به نفسه للخالق، ومن خلال موضوعنا سنتناول الدعاء في خطبة عرفة:

  • اللهم يا رحمن يا رحيم، يا قويّ يا متين اللهم أعزّ الإسلام والمسلمين، وأذلّ الشرك والمشركين، اللهم ألّف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، اللهم اهدنا سبل السّلام، وانصرنا على من عادانا، اللهم انصر دينك ودين نبيّك، اللهم فرّج همومنا، ونفّث كروبنا، واشف مرضانا، واغفر لموتانا.
  • اللهم ضاعف حسناتنا وتجاوز عن سيّئاتنا، اللهم يا أرحم الرّاحمين يا مالك يوم الدّين، اللهم إنّا نستغيثك في هذه الأيّام المباركة فأغثنا، اللهم أنت الغنيّ ونحن الفقراء فأغننا، اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم ارحمنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا فإنّا نستغفرك ونتوب إليك.
  • اللهم ولا تؤاخذنا بما فعل السّفهاء منّا، اللهم إنّا نعوذ بك من الشّيطان ومن وسوساته، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وقنا من خزي الآخرة وعذابها، فاذكروا الله العظيم يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم، ولذكر الله أكبر والله خبيرٌ بما تعملون.
  • ذكرنا هذا الدعاء ضمن موضوعنا أجمل خطبة عن فضل يوم عرفة.

شاهد أيضاً: هل دعاء يوم عرفة خاص بالحجاج

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي يحمل عنوان أجمل خطبة عن فضل يوم عرفة، وقد قمنا بتقديم الخطبة الليثى والثانية ودعاء يقال في يوم عرفة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024