أحاديث عن فضل الصيام في شهر رمضان، يعتبر شهر رمضان المبارك فرصةً مهمةً للمسلمين لتحقيق العديد من الفضائل والثواب من خلال الصيام، ومن أجل التحذير والتذكير بفضل الصيام في هذا الشهر الكريم، جاءت الأحاديث النبوية التي تشير إلى أهمية وفضل هذا العمل الصالح، فقد ورد في الأحاديث النبوية العديد من الأقوال التي تدل على فضل الصيام في رمضان، سواءً على الصعيد الروحي أو الصحي، ومن خلال الالتزام بالصيام يتم تحقيق العديد من الفوائد والمنافع التي تعود بالخير والصحة على الجسم والروح، من هنا ننتقل للتعرف على أحاديث عن فضل الصيام في شهر رمضان.

أحاديث عن فضل الصيام في شهر رمضان

وقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث الصحيحة التي تشير لفضل شهر رمضان وأهمية الصيام والقيام فيه، فهو شهر اليمن والبركات شهر عظيم تغفر فيه الذنوب، ويغفر فيه الله لمن صامه إيمانا واحتسابا، يحصل فيه الصائم على أجر عظيم، فيتم فيه تكفير الذنوب، وفضل القيام في شهر رمضان له أجر كبير، وهناك العديد من الأحاديث التي تبين فضل صيام شهر رمضان، ومن هذه النصوص ما يلي:

  • روي عبدا لله بن عباس- رضي الله عنهما- قال: ما رواه عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: (لمَّا رجَعَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ من حَجَّتِهِ، قال لأمِّ سِنَانٍ الأنصاريَّةِ: ما منَعَكِ من الحجِّ. قالت: أبو فلانٍ، تَعني زوجَها، كان لهُ ناضِحَان حجَّ على أحَدِهِما، والآخرُ يسقي أرضًا لنَا.
  • قالَ: فإنَّ عمرةً في رمضانَ تَقْضي حجةً معي (وقد فسر العلماء الحديث العديد من التفسيرات المختلفة، وقد فسره أحد العلماء أن المسلم إذا اعتمر في شهر رمضان فإن ذلك يعادل فضيلة الحج مع الرسول صلي الله عليه وسلم، وقد قال العلماء عدد من التفسيرات في هذا الحديث كالتالي:
  • وقال في هذا الحديث العالم سعيد بن خبير، وابن حجر العسقلاني أنه جاء بعد سؤال امرأة للرسول صلي الله عليه وسلم عن فضل شهر رمضان وأن هذه الإجابة تصدق على المرأة التي سالت ولا يصدق على غيرها من الناس.
  • وكان رأي أحد العلماء أن فضل صيامه بأجر حجة لا تكون غلا على من نوى الحجر في ذلك الوقت ثم عجز عن أدائه بسبب مادي أو جسدي، واستطاع أن يؤدي عمرة في شهر رمضان المبارك، فعندما يؤديها يحصل على أجر كبير وفضل عظيم، وتم نقل هذا القول عن ابن كثير وابن تيمية.

شاهد أيضاً: اجمل دعاء الوتر بعد صلاة التراويح 1445 مكتوب مستجاب فى رمضان كامل ادعية الوتر مكتوبة 1445 pdf

أحاديث عن فضل الصيام

أحاديث عن هدي النبي في شهر رمضان

  • وكان هناك رأي لأصحاب المذاهب الأربعة المعتبرة من الفقهاء أن ذلك الفضل الذي ذكره الرسول صلي الله عليه وسلم، هو فضل يعم على كل شخص نوى العمرة في شهر رمضان، ولا يخص السيدة التي سالت فقط، ولا يخص من انتوي الحج وعجز لسبب خارج عن إرادته.
  • ما رُوي في تحري ليلة القدر من حديث عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (تَحَرَّوْا ليلة القدرِ في الوِتْرِ، من العشرِ الأواخرِ من رمضانَ).
  • ومثله ما رواه عُبادة بن الصّامت -رضي الله عنه- قال: (خرج النبيّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُخبرنا بليلةِ القدرِ، فتلاحَى رجلانِ من المسلمينَ، فقال: خرجْت لأُخبِركم بليلةِ القدرِ، فتلاحَى فُلانٌ وفُلانٌ فرُفِعَت، وعسى أن يكون خيراً لكم، فالتمِسوها في التّاسعةِ والسّابِعةِ والخامسة)
  • وتفسير ذلك الحديث يدل على أن ليلة القدر حددت في أيام محددة، وهي خاصة بالعشرة الأواخر من شهر رمضان العظيم في الأيام الفردية.
  • وقد علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بوقتها، ولكن عندما أختلف الصحابيان نسى الرسول صلى الله عليه وسلم وقتها، وعرف وقتها أنها في أحد الليالي الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

شاهد أيضاً: اقوي دعاء للمتوفى فى رمضان مقبول 1445 | ادعية للميت بشهر رمضان مكتوبة مستجابة 2024

أحاديث عن فضل الصيام في شهر رمضان ما روي عن عائشة

قد روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها بعض من الأحاديث التي تبين مداومة الرسول صلى الله عليه وسلم على الاعتكاف والقيام في العشرة الأواخر من رمضان، وقد اقتدى نساء الرسول صلى الله عليه وسلم به،

  • فقد روي عنها أنها قالت”ن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يعتكفُ العشرَ الأواخرَ من رمضانَ حتى توفاهُ اللهُ، ثم اعتكفَ أزواجُهُ من بعدِهِ).
  • وقد روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها في فضل الدعاء في ليلة القدر، فقد روي في الصحيح أنها قالت (يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي
  • ويبين ذلك الحديث فضل الدعاء في ليلة القدر وقد خص الرسول صلى الله عليه وسلم الدعاء بالعفو لأهمية أن ينال الإنسان العفو من الله عز وجل.

قد يهمك ايضًا