أحد أهم مباني المسجد الأقصى به قبة من الرصاص من 6 حروف،هذا السؤال يحير الكثير من الأشخاص الذين يحبون لعب الأكواد الشهيرة التي يمكن أن تشكل الجماهير في الماضي، لأن كل المشاكل في تلك اللعبة، تختلف المعلومات العامة واللغة والتاريخ والمحتويات الأخرى للمناطق الأخرى، و حيث ان هذا الموضوع من الألغاز التي يتحير بها الكثير من الأشخاص الذين يفضلون لعب كلمة السر الشهيرة التي استطاعت تكوين جمهور لها في الفترة الماضية، حيث إن كل الأسئلة الموجودة في تلك اللعبة متنوعة بين المعلومات العامة واللغات والتاريخ وغيرهم من المجالات الأخرى، وبعد ذلك سنتعرف على هندسة المسجد الأقصى المبارك الذي له قبة رمادية اللون ويتكون من 6 أحرف.

الغاز سهلة مع الحل

أحد أهم مباني المسجد الاقصى له قبة رصاصية من 6 حروف 

من أهم المباني في المسجد الأقصى، ذات القبة الرصاصية، هو المبنى القبلي، ويقع جنوب المسجد الأقصى ناحية القبة وذلك سبب تسميته بالقبلي وبناه عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد فتح القدس عام 15 هـ، وهو مصلى رئيسي حيث يجتمع المصلين للصلاة اليومية وصلاة الجمعة، وكان في الأصل مسجدًا صغيرًا. 

ثم أمر الخليفة عبد الملك بن مروان بتوسيعه، وفي عام 705 انتهى العام، لكن دمره زلزال، ومئذنة أخرى أعيد بناؤها في عهد الخليفة أبو جعفر منصور، لكنها تعرضت لزلزال آخر، فأعاد الخليفة ظاهر بناء الإيزازدي وتأطيرها مرة أخرى، ولدى جريس نفس الشك حتى الآن.

اقرأ أيضًا: اسئلة المقابلة الشخصية واجوبتها

جامع القبلي بالمسجد الأقصى 

في جامع القبلي يوجد مؤمنون مسلمون يجتمعون خلف إمام المسجد الأقصى في الساحة الرئيسية حيث تقام صلاة الجمعة، كان الجامع القبلي أول مسجد بنى مسجدًا أو مصلى، إلا أنه شيد مرة أخرى بعد ذلك وحكمه الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان وابنه الوليد بن عبد الملك في عهد الخليفة الأموي.

تم الانتهاء من بنائه في عام 705 م، بعد حوالي واحد وأربعين عامًا، في عام 746 م، دمر زلزال المسجد القبلي، ثم أعيد بناؤه عام 754 م في عهد الخليفة العباسي بعد ذلك أعيد بناؤها عام 780م، وفي عام 1033 م، دمر زلزال آخر معظم المسجد القبلي، واستُخدم الخليفة الفاطمي الظاهر لإعادة بناء قاعة الصلاة.

وما زال تصميم أساس الظاهر قائماً في هذا الوقت لتعزيز المعتقدات الدينية، يمكن أيضًا إرجاع الفسيفساء الموجودة على القوس المواجه للحج إلى تلك الحقبة.

يعتقد كثير من الناس أن المسجد الأقصى هو المسجد الوحيد الذي بني جنوب قبة الصخرة (المسجد القبلي) وهو الآن مكان يقام فيه صلاة الرجال خمس مرات في اليوم، وتوجد قاعات الصلاة والممرات والقبب والمدرجات والنوافير والحدائق وتحت الأرض والمساجد وغيرها من المعالم وكذلك المآذن على الجدران.

وهذا ما أجمع عليه العلماء والمؤرخون، ولذلك تضاعف أجر الصلاة في أي جزء من السور، وتبلغ مساحته حوالي 144 ألف متر مربع. 

اقرأ أيضًا: من هو الشرطي الذي قبض على رشاش وما هي القصة الحقيقة له

المسجد الأقصى ومكانته الشريفة

مكانة ورمزية المسجد الأقصى هو المعلم الديني لمدينة القدس وأهم مكان مقدس في تاريخ المسلمين، يمثل الموقع الجغرافي الأرض التي زارتها الحضارة والدين الفلسطيني بشكل متكرر وزيارة الرسول أو إقامته وقيامته. 

المسجد الأقصى هو قبلة جميع أنبياء الله، مثل قبلة المسلمين الأوائل، حدثت حوله  معجزة وذهب النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المسجد الأقصى.

وبعدها وصلت معجزة أخرى اسمها ليلة الإسراءِ والمعراج إلى السماء السابعة وحلّت مكان بركات الله حولها حتى جعلها الله تعيش إلى الأبد قال تعالى في كتابه الكريم (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ).

اقرأ أيضًا: إذا كان معاذ يصيب الهدف في 60 % من الكرات التي يسددها، فكم مرة يصيب الهدف إذا رمى 5 كرات

فضائل المسجد الأقصى 

لقد كرم الله مكانة المسجد الأقصى وفضائله النبيلة منذ إنشائه لأول مرة لأنه بني بأمر رباني، وسواء كان الباني ملاكًا خيرًا أو آدمًا، فقد زاده شرف الإسراء  أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم صعد منه إلى السماء وأصبح قبلة للنبيين في صلاتهم،. 

وثاني أشرف المباني  على الأرض، عاش بها النبي سليمان، وصلى إلى ربه مغفرة لمن صلى فيها، ومن حوله بارك الله عز وجل هذه  الأرض، باستثناء المسجد الكبير في مكة والمسجد النبوي بالمدينة المنورة، فضل الله الصلاة فيه على غيره من المساجد.

اسئلة الاكثر رواجآ

الكثر رواجآ علي موقع الليث اسئلة مميزة تبحث عنها مع اجوبة المصداقية عنوان لنا جميع الاسئلة من ايد الخبراء ذو مصداقية عالية.