أخلاقيات وقواعد السلوك عند استخدام الحاسب الآلي ثاني متوسط

بواسطة: sabah
يونيو 2, 2024 1:11 ص

أخلاقيات وقواعد السلوك عند استخدام الحاسب الآلي ثاني متوسط، هو أحد عناصر المنهجية العملية التي تعتمد على أخلاقيات الاتصال وقواعد السلوك عند استخدام أجهزة الكمبيوتر، من خلال المنهجية المتعبة تتمثل في التواصل الهادف مع المستخدمين الآخرين، من خلال شاشات الحاسب الآلي، وأخلاقيات المعاملات كما نتعامل مع القواعد للحفاظ على العلاقة والصداقة والاحترام بين المرسل والمستقبل، ومن خلال مقالنا اليوم نقدم لكم أخلاقيات وقواعد السلوك عند استخدام الحاسب الآلي ثاني متوسط.

قواعد السلوك عند استخدام الحاسب

أصبح استخدام الكمبيوتر من ضروريات الحياة اليومية، فمن الصعب أن يمر يوم دون الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر طوال اليوم، ولكن يجب على جميع مستخدمي الكمبيوتر الالتزام بأخلاقيات استخدام الكمبيوتر.

وهي تتجلى في أن يتعامل الإنسان مع نفسه، ويظهر الحكمة الدينية والأخلاقية، وعدم تضيع وقتك في أشياء غير مجدية، بما لا يتماشى مع أخلاق المسلمين عند النظر إليها.

كما يجب عدم التدخل في خصوصية الآخرين، ولا تستخدم لمراقبة أخبار الآخرين لإلحاق الأذى بهم، وحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الفيروسات، وحفظ برامجه ومحتوياته، وتجنب التنزيلات الكبيرة.

أخلاقيات وقواعد السلوك عند استخدام الحاسب الآلي ثاني متوسط

 

شاهد أيضاً: كيف تختلف النباتات عن الحاسوب وتعريف كلا منهم والفرق بينهم

ما هي أخلاقيات التواصل عبر الانترنت

عالم الإنترنت عالم واسع، يصبح العالم كله في يد الإنسان عندما يجلس أمام شاشة الكمبيوتر وموقع الاتصال والإنترنت، ويجب أن يكون لكل شخص بعض القواعد الأخلاقية عند استخدام موقع التواصل والإنترنت يلتزم فيها

كما تتمثل أخلاقيات الاتصال عبر الإنترنت بعدم استخدام الإنترنت لإلحاق الأذى بالآخرين، والحرص على عدم التدخل في خصوصية الآخرين، وسرقة معلومات أو صور الآخرين واستخدامها دون إذن، وتجنب استخدام أسماء مزيفة، وعدم إنشاء حسابات مزيفة للإيقاع بالآخرين.

أخلاقيات وقواعد السلوك عند استخدام الحاسب الآلي ثاني متوسط

شاهد أيضاً: الفرق بين الإنسان والحاسوب وأهم وجه الشبه بينهما

ما هي أهم أخلاقيات استخدام الحاسب بين الشخص وغيره

يوجد هناك أخلاقيات لكل شيء في الحياة، حيث يجب على الإنسان أن يتعامل بأخلاقية مع كل شيء في الحياة، حيث أن كل شيء له أصول وقواعد، وهناك العديد من الأشخاص أجهزة كمبيوتر شخصية خاصة بهم وفي نفس الوقت أصبح الاتصال بين الأشخاص إلكترونيا بلمسة زر واحدة، لذلك تم تطوير أخلاقيات التعامل مع الآخرين أثناء استخدام الكمبيوتر وفي نفس الوقت يتعين على الجميع وضع هذه القوانين واتباعها.

ويشمل عدم التدخل في خصوصية الآخرين لإلحاق الأذى بهم، واحترام حقوق الملكية الفكرية الخاصة للآخرين وعدم التقاط الصور أو المعلومات الشخصية للآخرين دون موافقتهم ونشرها والادعاء على أنها ملكهم، والحرص على عدم إرسال ملفات فيروسات يمكن أن يؤدي إلى إتلاف أجهزة الآخرين وتعطيلها، ومنع اختراق صفحات الويب لمن يستخدمون التجسس والتصيد الاحتيالي.

شاهد أيضاً: فوائد استخدام الحاسوب في الطب الوقائي وفي مجال المختبرات الطبية

البريد الإلكتروني هو أحد وسائل التواصل الاجتماعي مع الآخرين، واستخدامه واسع النطاق، في شتى المجالات، والتعليم، وسوق العمل، والترفيه والتسلية، ولكل استخدام شروط يجب مراعاتها، واستخدام البريد الإلكتروني، يجب مراعاة الأخلاق، وإحياء الوازع الديني في التعامل مع الآخرين

تتمثل أخلاقيات استخدام البريد الإلكتروني في عدم الوصول إلى عناوين البريد الإلكتروني للمستخدمين الآخرين، وعدم التطفل على خصوصيتهم ومعلوماتهم الشخصية، وعدم الدخول بهويات مزيفة وحسابات مزيفة بغرض التواطؤ مع الآخرين ومحاولة إيذائهم.

تجنب إرسال ملفات الفيروسات لتعطيل المستخدمين الآخرين ومهاجمتهم، وتجنب إرسال صور أو مقاطع فيديو مسيئة، ومراعاة الوقت في إرسال الرسائل إلى الآخرين، ولا تكرر الرسائل دون وجود رد.

يجب تعلم الفنون الأخلاقية الوسيطة في التعاملات، ويجب تطوير قواعد السلوك وإعادة المعتقدات الدينية في التعامل مع الآخرين وفي جميع أشكال الاتصال.

أخلاقيات وقواعد السلوك عند استخدام الحاسب الآلي ثاني متوسط

شاهد أيضاً: ما مميزات استخدام تكنولوجيا الحاسوب في النظام المحاسبي

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا، تعرفنا من خلال مقالنا على أخلاقيات استخدام البريد الإلكتروني، كما قدمنا لكم ما هي أهم أخلاقيات استخدام الحاسب بين الشخص وغيره، كذلك ما هي أخلاقيات التواصل عبر الانترنت، وتحدثنا حول قواعد السلوك عند استخدام الحاسب، والعديد من التفاصيل الاخرى.