أدعية الرسول قبل النوم مكتوبة، إنَّ الدعاء من العبادات المهمة في الإسلام وقد جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية التي يمكن قراءتها في مختلف الأوقات والمناسبات، ومن بين هذه الأدعية تأتي أدعية الرسول قبل النوم التي يقوم المسلمون بقراءتها عند الاستعداد للنوم، وتحمل في طياتها العديد من الفوائد النفسية والصحية، إذ تساعد على الاسترخاء والنوم الهادئ، كما أنها تحمي المسلم من الشيطان وتجلب البركة له في حياته اليومية، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهمية وفوائد أدعية الرسول قبل النوم، وسنعرض بعض أدعية الرسول قبل النوم مكتوبة.

أدعية الرسول قبل النوم مكتوبة

للدعاء فضل كبير جدًا على المسلم، وهذا الفضل وضحه النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الكثير من الأحاديث النبوية، ومن أشهرها عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلي الله عليه وسلم، قال: «ليس شيء أكرم على الله من الدعاء»، وفيما يلي إليكم أدعية الرسول قبل النوم مكتوبة:

  • عن أبي الأزهر الأنماري -رضي الله عنه- قال: “أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم، كان إذا أخذ مضجعَه من الليلِ قال: بسم اللهِ وضعتُ جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخْسئْ شيطاني، وفكَّ رِهاني، واجعلني في النديِّ الأعلى“.
  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: “أنَّهُ أَمَرَ رَجُلًا إذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ قالَ: اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي، وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا، لكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وإنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ العَافِيَةَ. فَقالَ له رَجُلٌ: أَسَمِعْتَ هذا مِن عُمَرَ؟ فَقالَ: مِن خَيْرٍ مِن عُمَرَ؛ مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ”.
  • عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- قال: “إِذَا أتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ علَى شِقِّكَ الأيْمَنِ، ثُمَّ قُلْ: اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأَ ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، اللَّهُمَّ آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ، فإنْ مُتَّ مِن لَيْلَتِكَ، فأنْتَ علَى الفِطْرَةِ، واجْعَلْهُنَّ آخِرَ ما تَتَكَلَّمُ بهِ. قالَ: فَرَدَّدْتُهَا علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا بَلَغْتُ: اللَّهُمَّ آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، قُلتُ: ورَسولِكَ، قالَ: لَا، ونَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ”.

شاهد أيضا: دعاء لإبعاد شر الناس عني .. أدعية لإبعاد شر الناس من القرآن الكريم والسنة النبوية

دعاء الرسول قبل النوم لجلب الرزق

للدعاء قبل النوم العديد من الفوائد التي يحصل عليها المسلم في الدنيا والآخرة، ومنها طرد الشيطان قبل النوم، كذلك الله تعالى يرضى عن عباده الذين يدعونه، كذلك، إزالة الهم والغم من القلب، ويجلب الرزق، وفيما يلي إليكم دعاء الرسول قبل النوم لجلب الرزق:

  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب”.

شاهد أيضا: دعاء مجرب لجلب الرزق بسرعة البرق مكرر 100 مرة وأدعية طلب الرزق

دعاء قبل النوم يجعلك تسمع خبر سعيد في الصباح

يرغب الناس بتحقيق الكثير من الأمنيات، التي تشغل بالهم قبل النوم، والدعاء هو أقصر باب للوصول لله تعالى وطلب منه كافة الأمنيات قبل النوم، ومن هذا السياق سنطرح لكم في النقاط التالية دعاء قبل النوم يجعلك تسمع خبر سعيد في الصباح:

  • “اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر مني”.
  • الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مُؤْوِيَ. اللَّهُمَّ باسْمِكَ أحْيَا وأَمُوتُ، وإذَا أصْبَحَ قَالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أحْيَانَا بَعْدَ ما أمَاتَنَا، وإلَيْهِ النُّشُورُ.
  • سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ.

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب

يوجد الكثير من الأدعية والأذكار التي هي حصن المسلم قبل النوم، حيث تعمل على تهدئة النفس وتساعده على النوم بهدوئه، كما أن الله تعالى يستجيب هذه الأدعية، ويفعل كل ما يريد المرء تحقيقه يعود عليه بالخير، وفي الآتي نقدم دعاء قبل النوم يغفر الذنوب:

  • “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”. ” اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال، والأهواء”.
  • ” اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء”.

أفضل دعاء عند النوم

ورد عن النبي صلى الله علسه وسلم الكثير من الأدعية، ومنها أدعية وأذكار قبل النوم، ولها فوائد كثيرة في أنها تحفظ المسلم حتى الاستيقاظ من النوم، كما أنها تساعده على النوم بهدوء وراجة وطمأنينة، ومن هذا السياق إليكم في التالي أفضل دعاء عند النوم:

أدعية الرسول قبل النوم مكتوبة

  • (اللَّهمَّ أسلَمتُ نَفسي إليْكَ ووجَّهتُ وجْهي إليْكَ وفوَّضتُ أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأتُ ظَهري إليْكَ لا ملجأَ ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ آمنتُ بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ).
  • (أستغفرُ اللَّهَ الَّذي لا إلهَ إلَّا هوَ الحيَّ القيُّومَ وأتوبُ إليهِ ثلاثَ مرَّاتٍ).
  • (الحمدُ لله الذي كفاني ، وآواني ، والحمدُ لله الذي أطعمَني وسقاني ، والحمدُ لله الذي منَّ عليَّ فأفْضلَ).
  • (الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مُؤْوِيَ).

أدعية تقال عند النوم لمن يعاني من الأرق

يستحب للمؤمن أن ينام وهو على وضوء، كذلك أن يقرأ القرآن الكريم، ويردد الأدعية والأذكار الخاصة بالنوم، ووكل هذه الأمور كانت يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم ووصى عليها الصحابة الكرام، وفيما يلي إليكم أدعية تقال عند النوم لمن يعاني من الأرق:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ).
  • (اللهمَّ ربَّ السَّماواتِ السَّبْعِ وما أظلَّتْ وربَّ الأرَضينَ وما أقلَّتْ وربَّ الشَّيَاطينِ وما أضلَّتْ كُنْ لي جارًا مِن شرِّ خلقِك أجمعينَ أن يفرُطَ عليَّ أحَدٌ منهم أو يَطْغى عَزَّ جارُك وتبارَك اسمُك).

شاهد أيضا: دعاء اخر الليل مكتوب 1445 أفضل أدعية آخر الليل لقضاء الحوائج وتيسير الأمور

قدمنا لكم أدعية الرسول قبل النوم مكتوبة، وللدعاء قبل النوم فضل كبير على المسلم، حيث يحفظه من الشيطان حتى الاستيقاظ من النوم، كذلك فيه أجر وثواب عظيم عند الله تعالى، وعلى المسلم أن يردده كل يوم هذه الأدعية للحصول على ثوابها.

أدعية قد تهمك