أدعية العشر الاواخر من رمضان، الصوم هو أحد أركان الإسلام، ولقد فرضه الله تعالى على كل مسلم مكلف، وهو يعني الامتناع عن الطعام والشراب وسائر المفطرات من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، وهو أيضًا عبادة خاصة دلى جميع المسلمين في مختلف بقاع الأرض، وشرع الله عز وجل للمسلمين عبادة الصوم في شهر رمضان في السنة الثانية للهجرة، وفي هذا الشهر أنزل الله تعالى القرآن الكريم الذي هو كتاب هداية ورجمة للعالمين، ومن هذا السياق نقدم في هذه المقالة أدعية العشر الاواخر من رمضان.

أدعية العشر الاواخر من رمضان

العشر الأواخر من رمضان هي آخر عشرة أيام في الشهر الفضيل، ولهذه الأيام مكانة عظيمة تعود بالخير عل المسلمين، وينبغي على المسلم أن يستغلها في أداء كافة العبادات كالدعاء، ومن هذا المنطلق إليكم أدعية العشر الاواخر من رمضان:

  • اللهم اجعل هذه الليالي ساترة للعيوب ماحية للذنوب ومفرجة للكروب، اللهم اجعلها جابرة للقلوب، اللهم اشف مرضانا وارحم موتانا اللهم آمين.
  • كذلك، اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وفتنة القبر وعذاب القبر ومن شر فتنة الغنى ومن شر الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال.
  • اللهم قنا شر الداء، ونجنا من البلاء بلطفك وقدرتك انك على كل شيء قدير.
  • صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين اللهم صلاة وسلاما عليك يا سيدي يا حبيبي يا رسول الله.
  • أيضا، اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام واكنفنا بكنفك الذي لا يرام واحفظني بعزك لا يضام.. اللهم إنا نسألك العافية من كل بلية، والشكر على العافية.
  • اللهّم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

شاهد أيضا: أفضل دعاء في ليلة القدر قصير مستجاب 1445 دعاء العشر الاواخر من رمضان 2024

أفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان

كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر من رمضان أكثر من باقي الأيام، وذلك لأهميتها وفضلها الكبير على المسلمين، خاصة أن فيها ليلة القدر، وفي التالي إليكم أفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان:

  • اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك من شرِّ ما عَمِلتُ، ومن شرِّ ما لم أعمَلْ
  •  يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر أكرمنا في هذه الليلة المباركة، والطف بنا في هذه الليلة المباركة، وأجرنا من النار في هذه الليلة المباركة

دعاء دخول العشر الاواخر من رمضان مكتوب

يجب على المسلم عدم تفويت فرصة دخول العشر الاواخر، وذلك بسبب الفضل الكبير الذي يحصل عليه من صيامها وقيامها وأداء كافة العبادات فيها، وفي النقاط التالية إليكم دعاء دخول العشر الاواخر من رمضان مكتوب:

  • الـلهم في العشر الأواخر من رمضان اجعل ما أخشاه أن يكون صعبًا هونه، وما أخشاه أن يكون عسيرًا يسره، وما أخشاه أن يكون شرا فاجعل لي فيه خيرًا، ولا تجعلني أخشى سواك، ربي إني استودعتك أدعية فاض بها قلبي، فاستجبها لي يا كريم
  • اللهــم يا الله ارزقني فضل ليلة القدر وفضل قيام ليلة القدر، اللهم سهل أموري من العسر إلى اليسر، اللهم اغفر لي ذنبي وتجاوز عن سيئاتي وارزقني من خير الدنيا ونعيم الآخرة
  • اللــهم اكتب لي تغييرًا للأفضل في نفسي وحالي وحقق لي ما أتمنى، ولا تجعلني وجعًا ولا عبئًا على أحد

العشر الأواخر من رمضان 2024 دعاء

خصص الله تعالى شهر رمضان بالصيام، وهو الركن الرابع من أركان الإسلام، وفي هذا الشهر تكثر الطاعات والعبادات المختلفة، كالدعاء الذي يعتبر من أحب العبادات عند الله سبحانه وتعالى، وفي السطور التالية نتعرف على العشر الأواخر من رمضان 2024 دعاء:

  • اللهم ما أخشاه أن يكون صعبًا هونه، وما أخشاه أن يكون عسيرًا يسره، وما أخشاه أن يكون شرا فاجعل لي فيه خيرًا، ولا تجعلني أخشى سواك، ربي إني استودعتك أدعية فاض بها قلبي، فاستجبها لي يا كريم.
  • كذلك، اللهم يا الله ارزقني فضل ليلة القدر وفضل قيام ليلة القدر، اللهم سهل أموري من العسر إلى اليسر، اللهم اغفر لي ذنبي وتجاوز عن سيئاتي وارزقني من خير الدنيا ونعيم الآخرة.
  • اللَّهُمَّ قَوِّنِي فِيْهِ عَلئ إِقامَةِ أَمْرِكَ، وَأَذِقْنِي فِيْهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وَأَوْزِعْنِي فِيْهِ لأداء شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْنِي فِيْهِ بِحِفْظِكَ وَسَترِكَ، يا أَبْصَرَ النَّاظِرِينَ.
  • أيضا، اللَّهُمَّ قَرِّبْنِي فِيْهِ إِلى مَرْضاتِكَ، وَجَنِّبْنِي فِيْهِ مِنْ سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقْنِي فِيْهِ لقرأه آياتِكَ، بِرَحْمَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
  • اللَّهُمَّ اجْعَل صِيامِي فِيْهِ صِيامَ الصَّائِمِينَ، وَقِيامِي فِيْهِ قِيامَ القائِمِينَ، وَنَبِّهْنِي فِيْهِ عَنْ نَوْمَةِ الغافِلِينَ، وَهَبْ لِي جُرْمِي فِيهِ يا إِلهَ العالَمِينَ، وَاعْفُ عَنِّي يا عافِيا عَنِ المُجْرِمِينَ.

شاهد أيضا: أفضل دعاء ليلة القدر مستجاب 1445 اقوي دعاء العشر الاواخر من رمضان

دعاء العشر الأواخر من رمضان pdf

يوجد الكثير من الأعمال التي تشرع للمسلم في العشر الأواخر، كتحري ليلة القدر، والاعتكاف، كذلك تلاوة القرآن الكريم، والدعاء، والدعاء هو مناجاة العبد لربه، ويحتاج له في كل وقت وحين، وفيما يلي إليكم أجمل دعاء العشر الأواخر من رمضان pdf:

  • إله الحقّ، بلغنـا بفضلك العشـر الأواخـر واجعلنا فيها من الهداة المهتدين وأورثنا بفضلك جنات النعيم يا رب العالمين، اللهم ولا تصرّف فيها قلوبنا إلى مشاغل الدنيا والملذات، وثبّت فيها قلوبنا على دينك، وردنا إليك ردًّا جميلًا يا رب العالمين.
  • كذلك، اللهم نسألك البلوغ والقبول، ونعوذ بك من الصدود وحبوط العمل، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، يا عزيز يا غفار.
  • اللهـمّ بلّغنــا العشـر الأواخــر من شهر رمضـان لا فاقديـن ولا مفقودين، وارزقنا بفضلك أن نقوم ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا لوجهك الكريم فتغفر لنا فيها ما تقدّم وما تأخر من ذنوبنا إنّك أنت الغفور الرحيم.
  • أيضا، اللهم نسألك بفضلك ورحمتك بلوغ هذه الليالي المباركة، ونسألك أن ننتقل من فيض فضائلها وبركاتها التي أنزلتها فيها، اللهم أعنّا فيها على كثرة القيام وتقبّل منّا صالح الأعمال يا رب العالمين.

دعاء الفجر في العشر الأواخر من رمضان

للعشر الأواخر فوائد كثيرة، منها أنها تساعد الناس على الانشغال عن ملذات الدنيا وشهواتها، كذلك تذكر العبد بربه والعبودية الخالصة له، كما تعرف المسلم أنه بحاجة لخالقه دائمًا، ويستطيع المسلم أن يصل بربه من خلال الدعاء، وفيما يلي دعاء الفجر في العشر الأواخر من رمضان:

  • اللهم في العشر الأواخر من شهر رمضان أن تصلح لنا ديننا فهو عصمة أمرنا، لا تجعل الدنيا هي أكبر همنا، اللهم أصلح لنا آخرتنا التي فيها ميعاد وفاتنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها حياتنا يا رب.
  • كذلك، اللهم في الأيام العشرة الأخيرة من رمضان اجعل لنا الزيادة في الخير والرزق وأعطنا من الذرية ما ترضاه لنا يا رب العالمين، اجعل لنا من الموت راحة من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا.
  • نسألك يا رب في العشر الأواخر من رمضان أن تقربنا من فعل الخير، ويبعدنا عن الأفعال السيئة يا رب العالمين، إذا أردت يا الله أن تفتن بقوم فلا تأخذنا ونحن مفتونون، نسألك يا رب حبك وحب كل من يحبك وأحببنا في كل عمل يقربنا منك.
  • أيضا، اللهم في العشر الاواخر أعتقنا يا الله من النار، وأختم علينا شهر رمضان بالخير الوفير، وأقبلنا في عبادك في الشهر الكريم.

أدعية العشر الاواخر من رمضان 1445 بالصور

يحتاج المسلم للدعاء في حياته بشكل كبير من أجل تيسير كافة أمور حياته، والله تعالى حث عباده على الدعاء وقال لهم أنه قريب منهم وسيستجيب لهم دعواتهم الصادقة النابعة من القلب، وفي التالي أدعية العشر الاواخر من رمضان 1445 بالصور:

أدعية العشر الاواخر من رمضان أدعية العشر الاواخر من رمضان

شاهد أيضا: دعاء صلاة التهجد مكتوب 1445 في العشر الاواخر من رمضان

نكتفي بهذا القدر من أدعية العشر الاواخر من رمضان، وهي من الأدعية المؤثرة من السنة النبوية المطهرة، والدعاء هو صلة العبد بربه، والمسلم يحتاج للدعاء في كافة أمور حياته، لذا من المهم أن يدعو الله تعالى ويتحرى أفضل أوقات استجابة الدعاء كالعشر الاواخر من رمضان.

أدعية قد تهمك