أدعية رمضان قصيرة يومية مستجابة 2025، يعتبر شهر رمضان المبارك فرصةً للمؤمنين لتحقيق القرب من الله عز وجل، وتقوية العلاقة بينهما، ومن أهم العبادات التي يتحلى بها المؤمن في هذا الشهر الكريم هي الدعاء، ولا يجب على المؤمن أن يقتصر في دعائه على الأدعية الطويلة والمعقدة، بل يمكنه استخدام الأدعية القصيرة اليومية، التي تعبر عن شكره وتضرعه إلى الله عز وجل، وتذكيره بأن الله هو الرحيم الكريم، وعليه فيما سيتقدم عرضه من سطور هذا المقال سنتناول عرض باقة من الأمثلة على أدعية رمضان قصيرة يومية مستجابة 2025.

أدعية رمضان قصيرة يومية مستجابة 2025

كُثرت الأحاديث النبوية التي تؤكد علي أن الصائم لا تُرد دعوته أبدًا؛ حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:” ثلاثة لا ترُد دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يُفطر، ودعوة المظلوم” ومن أدعية رمضان قصيرة يومية مستجابة 2025.

ومن هنا وقد آكد الله تعالى أنه -سبحانه وتعالى- لا يرد دعوة الداعِ؛ حيث قال في كتابه الكريم:” وقال ربكم إدعوني أستجب لكم” أي أنك وقتما دعيت يستجيب الله لك، فماذا تظن برب العالمين وإذ آكد علي إستجابة دعاء المؤمن وهو مُفطر في غير رمضان؛ أيخذلك في الشهر الذي آكد رسوله -صلى الله عليه وسلم- أن دعوتك لا تُرد فيه؟

روُيَ عن أم المؤمنين السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت :” فقَدْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ذاتَ ليلةٍ مِن الفِراشِ، فالتمَسْتُه فوقَعَت يدي على بطنِ قدَمَيه وهو في المسجدِ وهما منصوبتانِ وهو يقولُ: اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ برضاكَ مِن سخَطِك، وبمعافاتِك مِن عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنَيْتَ على نفسِك”

ومن هنا فإن نبينا -عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام- يحُثنا على إتباع سنته في قيام الليل، وفي الإكثار من الدعاء فيه.

مما قيل في فضل قيام الليل أيضًا والدعاء فيه؛ أنه -صلى الله عليه وسلم- قال:” تُفتَحُ أبوابُ السماءِ نصفُ الليلِ، فينادي مُنادٍ: هل من داعٍ فيُستجابُ له؟ هل من سائلٍ فيُعطَى؟ هل من مكروبٍ فيُفرَّجُ عنه؟ فلا يبقى مسلمٌ يدعو بدعوةٍ إلا استجاب اللهُ له، إلا زانيةً تسعى بفَرْجِها، أو عَشَّارًا”.

شاهد أيضاً :- دعاء صلاة الحاجة كما أخبرنا الرسول الكريم

أدعية رمضان قصيرة يومية مستجابة 2025

دعاء للمريض

فضل الدعاء في ليلة القدر

هي ليلة من أعظم ليالي السنة؛ يسعى الجميع ليدركها بالصلاة والقيام والدعاء، فقد أُنزلت سورة خاصة تتحدث عن فضل ذلك الليل وأن من أدكها بالدعاء فقد أدك الخير والبركة والاستجابة الحتمية لدعواته ومن أفضل أدعية رمضان قصيرة يومية مستجابة 2025.

  • ليلة وترية تكون من ضمن ىالعشر الأواخر في رمضان؛ ولكن لحكمة الله كي يفرق بين الذي يرجو رحمة الله بحق ويسعى إليها بكل ما أوتِ من طاقة وصبر؛ فلم يُبين لنا الله -سبحانه وتعالى- عن أي ليلة هي، إنما امرنا بالإكثار من ىالعبادات والدعاء في العشر الأواخر حتى ننال فضلها.
  • أدعية رمضان قصيرة يومية مستجابة 2025 عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها وأرضاها-، أنها سألت النبي -صلى الله عليه وسلم-:” يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي”.

هنا قد تجد أيضاً :-دعاء التوسل إلى الله لقضاء الحاجة بسرعة 1446

أدعية من الكتاب والسنة

أدعية رمضان قصيرة يومية مستجابة 2025 تلك هي بعض الأدعية التي جاءت في كتاب الله -عز وجل- وعلي لسان رسوله الكريم -صلى الله عليه وسلم-:

  • رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
  • أدعية رمضان قصيرة يومية مستجابة 2025 رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ.
  • بَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ.
  • رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا.
  • أدعية رمضان قصيرة يومية مستجابة 2025 رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين.َ
  • رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا.

دعاء الاستخارة

أدعية قد تهمك