أدعية يوم الجمعة من السنة النبوية، يحتل يوم الجمعة مكانة مميزة في الإسلام، فهو يوم عظيم ومبارك تُشرع فيه العديد من العبادات والأذكار المستحبة والمناسبة، ومنها أدعية يوم الجمعة التي تأتي من السنة النبوية الشريفة، فقد روى النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي يمكن قراءتها في هذا اليوم المبارك، وتتضمن هذه الأدعية طلب المغفرة والرحمة والبركة، كما تحمل في طياتها العديد من الفوائد الروحية والاجتماعية، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهمية أدعية يوم الجمعة من السنة النبوية وفوائدها، بالإضافة إلى عرض أدعية يوم الجمعة من السنة النبوية.

دعاء يوم الجمعة يريح القلب مستجاب قصير

يحتل يوم الجمعة من بين أيام المسلمين قداسة كبيرة ومكانة عالية، نظراً لما لهذا اليوم من فضل عظيم، حيث يحرص جموع المسلمين في هذا اليوم على صلاة الجماعة التي تتمتع بالفضل العظيم، إلى جانب التمسك بالدعاء لأن فيه ساعة استجاب دعاء لا يُرد، لذلك من أمثلة دعاء يوم الجمعة يريح القلب مستجاب قصير ما يلي:

  • اللّهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا، اللّهم قوّ إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين، اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم، اللهم انصر إخواننا المسلمين في كل مكان.
  • كذلك: اللهم ارحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك، وألحقنا بهما يا رب العالمين.
  • اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشّرت زكريا بيحيى. أستغفر الله، وأتوب إليه مما يكره قولاً وفعلاً، وباطناً وظاهراً.
  • اللّهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، واشفِ مرضانا ومرضى المسلمين.

شاهد أيضاً: دعاء لأهل سوريا بعد الزلزال مؤثر جداً ومبكي مكتوب كامل

أدعية يوم الجمعة المستجابة من الكتاب والسنة

ورد في كتب السنة النبوية وفي آيات القرآن الكريم العديد من الأدعية التي أوصى بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم لكافة العباد في حين الرغبة في التوجه لله تعالى بالدعاء، بدورنا سنقوم بعرض أهم أدعية يوم الجمعة المستجابة من الكتاب والسنة ومنها:

  • اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني و أنا أرجوك، اللهم إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك.
  • كذلك: اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام ، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين
  • رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ. *رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهاً مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب للرزق

في الكثير من الأحاديث والدراسات أثبتت أن ساعة استجابة الدعاء في يوم الجمعة هي الساعات التي تسبق غروب الشمس، وهنا يحرص الكثير من المسلمين على التفرغ في هذه الساعة للدعاء رغبةً في الاستجابة، من هذا المنطلق نستكمل عرض أهم نماذج الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب للرزق ومنها:

  • اللهم وسع لي في رزقي واكتب لي الخير وأغنني عن مذلة السؤال وارزقني الرزق الذي يكفيني في هذه الحياة يا أرحم الراحمين، اللهم احفظني واحرسني بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام يا رب العالمين.
  • كذلك: اللهم ارزقني رزقًا يكفيني ويكفي ذريتي من بعدي، ولا تجعلني أحتاج أحدًا غيرك يا رب العالمين، ربنا ارزقنا التوفيق والهداية والصلاح وراحة البال والضمير يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم يا ميسر كل أمر عسير، يسر لي أمري وارزقني من الطيبات والخيرات يا رزاق يا كريم، اللهم أسألك في يوم الجمعة أن تديم علي الرزق وألّا تجعلني من الذين لا يشكرونك على نعمك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضاً: دعاء لإبعاد شر الناس عني .. أدعية لإبعاد شر الناس من القرآن الكريم والسنة النبوية

دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة تويتر

استكمالاً لعرض أهم الأدعية التي يبحث عنها جموع الأفراد للاستعانة بها عند الدعاء يوم الجمعة، فمن الجدير بالذكر أن يوم الجمعة من الأيام المباركة عند المسلمين ويحظى باهتمام كبير عندهم، كما أن الله عز وحل ميزه عن غيره من الأيام باستجابة الدعاء ومضاعفة أجر العمل فيه، ومن الأمثلة على دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة تويتر ما يلي:

  • اللهم يسّر لنا أمرنا واغفر لنا ذنوبنا وارزقنا الصّلاح والهداية وراحة البال وهدوء العيش، اللهم وفقنا لما تُحبّ وترضى، اللهم يسّر لنا كل أمر عسير في هذه الحياة وأنت الرحمن الرحيم يا رب.
  • أيضاً: اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجود والإنعام، يا أرحم الراحمين، اللهم نسألك في الحياة الدنيا رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا من عندك يغنينا عن مذلة السؤال، ونسألك في الآخرة رحمة واسعة تغننا عن رحمة من سواك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم يا مجيب دعوة الداعين كن معنا ولا تكن علينا، آثرنا يا رب العالمين ولا تؤثر علينا، اللهم توفّنا مسلمين وألحقنا يوم القيامة بالصّالحين، اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، والطف بنا فيما جرت به المقادير يا كريم.

أدعية يوم الجمعة المستجابة لأعز الناس

إن من أفضل سبل التواصل والمحبة مع الناس هي أن نصحبهم معنا بالدعاء، وإن خير الصحبة وخير الأهل وأفضل الناس هو من يدعو لنا في ظهر الغيب، وهنا نستكمل الحديث عن نماذج الأدعية الخاصة بيوم الجمعة والمستجابة لأعز الناس ومنها:

  •  اللهم لنا أحباب بالبسمة نحبهم، وبالود نذكرهم، وبالشوق نراسلهم، وبظهر الغيب ندعو لهم، وفي القلب والروح نحتفظ بهم، ف يارب احفظهم واجعلني وإياهم في جنة الخلد نلتقي ».
  • أيضاً: اللهم إني أسألك لهذا الرفيق أن تجعله عن الهم بعيد، ومن الرحمة قريب، وحقق له ما يريد، واجعل العام عليه سعيد ».
  • « يا رب، بعلمك أحببت هذا الرفيق، فبرحمتك وسع له كل طريق، ونجه من كل ضيق، واملأ قلبه بالأنوار، واحفظه من الأخطار، وأسعده ما دام الليل والنهار، واجعل حياته حياة الصالحين الأبرار.

شاهد أيضاً: دعاء يوم الجمعة للميت مكتوب .. أفضل حالات واتس دعاء للميت في يوم الجمعة

في الختام إن الأدعية كثيرة جداً ومتنوعة وكل ما على الفرد أن يختار منها ما يرغب به، مع التنويه بعدم الضرورة بالالتزام بهذه الصيغ فالإنسان مخير أن يدعو بما يشاء وبما يُملي عليه خاطره ووحيه، بدورنا قمنا بعرض مجموعة من أمثلة أدعية يوم الجمعة كاملة.

أدعية قد تهمك