مع التطور التكنولوجى الذى يشهده العالم فى الفترة الأخيرة إنعكس ذلك على المجال الطبى حيث ضهرت الكثير من الأدوية الجديدة  فى مجال أدوية علاج الإكتئاب 2024 بدون آثار جانبية ويلجأ الكثير من الأفراد  لمضادات الإكتئاب فى بعض الحالات عندما يشعرون بالضيق والتوتر والخوف والقلق فيلجؤون إليها من أجل التخفيف عنهم، وتشعرهم هذه الأدوية ببعض الراحة والهدوء وذلك بنصيحة من الطبيب النفسى حتى يقدم لهم الأنواع المناسبة التى لا تسبب أى آثار جانبية .

تعريف الإكتئاب

الإكتئاب هو أحد الأمراض النفسية التى تؤثر على الفرد فى مختلف الفئات العمرية ويصاب به الفرد نتيجة  الكثير من العوامل وله العديد من الأدوية التى حتى لا تقوم بالعلاج النهائى له ولكنها تعمل على التخفيف من الأعراض التى يشعر بها المريض . ليس شرطا أن يتحسن المريض عند تناول الدواء فى المرة الليثى بل من الممكن أن يستمر بتناول أنواع كثيرة إلى أن يصل إلى النوع المناسب له.

أدوية علاج الإكتئاب 2024 بدون آثار جانبية

تمكن الأطباء فى الآونة الأخيرة من التوصل إلى إكتشاف أدوية جديدة لا تسبب آى آثار جانبية للمريض وذلك عام 2024 مع العلم أن تلك الأدوية لا تقوم بعلاج الأمراض النفسية إلا أنها تعمل على التخفيف من الأعراض وسوف نقدم أهم أنواع أدوية الإكتئاب 2024 بدون آثار جانبية وهى تتمثل فى :

  • باكسيل، زولوفت، سيليكسا،بروزاك،وليكسابرو: هذه النوعية من الأدوية لا تسبب آى نوع من الأثار الجانبية حتى إذا تناولها المريض بكميات كبيرة ، لذلك هى التى ينصح بها الأطباء.
  • بريستيك، فيتزيما،دولوكستين, كيدزيلا،فينلافاكسين: لا تسبب آثار جانبية ولكن لا يفضل الأطباء كتابة هذه الأنواع من مضادات الإكتئاب.

أدوية علاج الإكتئاب لها آثار جانبية

  • ريميرون، الفيلازودون،الميرتازابين,البوبروبيون: هذه النوعية من الأدوية لها بعض الأثار الجانبية الجنسية . ولا تعد ضمن مجموعة الأدوية الخاصة بالإكتئاب ولكنها من الأدوية التى تعالج الأمراض النفسية.

مضادات إكتئاب لا يحب الأطباء وصفها

هناك بعض أدوية الأكتئاب لا يفضل أطباء الطب النفسى كتابتها للمرضى وذلك لكونها قد تسبب بعض الأثار الجانبية الخطيرة ويفضل إتباع نظام معين من الغذاء عند تناول هذه النوعية من الأدوية وذلك لأن هذه النوعية من الأدوية يحدث تفاعل بينها وبين الطعام  الذى يتناوله المريض وأحيانا تتفاعل مع بعض الأدوية  الأخرى ومنها:

  • فينيلزين_ ترانيلسيبرومين.

الآثار الجانبية لأدوية الإكتئاب

بعد عرض الأنواع المختلفة من أدوية الإكتئاب والتعرف على أفضل الأنواع التى لا تسبب آثار جانبية ، ولكن هناك بعض الأدوية التى تسبب بعض الأعراض وتتمثل هذه الأثار فى :

  • تسبب السمنة أو النحافة ويعود ذلك تبعا لحالة المريض.
  • يسبب بعض الإعراض كالإسهال والإمساك.
  • الشعور بالتعب والإرهاق والصداع.
  • من الممكن أن يفكر المريض بالإنتحار.
  • الغثيان والدوار فى بعض الأحيان.

كيفية إنتقاء النوع الأفضل لدواء الإكتئاب وفقا لحالة المريض الصحية

هناك بعض القواعد التى يجب إتباعها عند إختيار النوع المناسب لدواء الإكتئاب وذلك إذا كان المريض يعانى من بعض الأمراض الصحية وتتمثل هذه الإرشادات فى:

  • الحمل: لا بد من إستشارة الطبيب عند تناول أدوية مضادات الإكتئاب إذا كانت المرأة فى حالات حمل أو رضاعة حيث أثبتت الدراسات الطبية أن أدوية الإكتئاب  غير آمنة للمرأة الحامل أو فى حالة الرضاعة.
  • التدخين: هناك نوع معين أثبت علميا أنه من أفضل أدوية الإكتئاب لمن هم لديهم عادة التدخين وهو ويلبيرتين حيث أ، هذا الدواء لا يسبب أى ضرر كما أ،ه يساعدهم فى الإقلاع عن التدخين.
  • التوتر: هناك دواء معين هو الأمثل وينصح به فى حالات التوتر وهو عقار فينلافيكسين فهو يساعد على التقليل من التوتر والقلق دون ترك آى آثار جانبية .

فى نهاية المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا أدوية علاج الإكتئاب 2024 بدون آثار جانبية والأنواع التى تناسب كل مريض وكيفية إختيار النوع المناسب لكل شخص وفقا لحالته الصحية مع العلم عقار ريبوكستين يعد هو أفضل دواء لعلاج الإكتئاب فهو فعال فى علاج حالات الإكتئاب الخطيرة والمستمرة.