أدوية علاج بحة الصوت 2024 هي ما يهتم بالحصول عليها الكثير من الأشخاص التي تعاني من تكرار الإصابة بنزلات البرد، والتي ينتج عنها الإصابة بالتهاب الأحبال الصوتية والحنجرة، والتي ينتج عنها الإصابة ببحة الصوت، وصعوبة في الكلام، وعدم استطاعة الشخص التحدث بشكل طبيعي، وبالتالي يشعر المريض بحاجة ملحة إلى تناول عقار طبي مناسب، يساعده على التخلص من بحة الصوت، والتحدث بشكل طبيعي، لذا سوف نقوم بذكر أفضل العقاقير الطبية المختصة بعلاج بحة الصوت، في هذا المقال.

أدوية علاج بحة الصوت 2024 

يمكن الاستغناء عن تناول العقاقير الطبية المخصصة لعلاج مشكلة بحة الصوت، من خلال اتباع بعض الطرق الطبيعية، مثل التزام الراحة والحرص على شرب المشروبات الدافئة.

إذا قام الشخص المصاب ببحة الصوت بذلك لمدة أسبوع ولم يشعر بالتحسن، هنا يجب عليه اللجوء إلى علاج الأسباب الرئيسية لالتهاب الحنجرة مثل التدخين بشراهة، أو حرقان المعدة، الإكثار من تناول الكحول، ومن أفضل العقاقير الطبية التي تساعد على علاج بحة الصوت هي:

أدوية المضادات الحيوية 

تساعد جميع أنواع المضادات الحيوية في علاج التهاب الحنجرة، وبالتحديد في حالات الإصابة البكتيرية، ولا يناسب العدوى الفيروسية، لذا يفضل الرجوع إلى الطبيب المختص لوصف العقار المناسب طبقاً للحالة المرضية.

الكورتيكوستيرويدات 

يساهم هذا الدواء في تقليل التهابات الأحبال الصوتية، لذا يفضل استخدامه عند الضرورة فقط، على سبيل المثال عند الرغبة في الغناء، أو إلقاء درس ديني، أو عرض مسرحي.

كما يمكن الاعتماد عليه في علاج الأطفال التي تصاب باحتقان الحنجرة خلال مرحلة المشي، كما يعتمد عليه هند تناول العقاقير الطبية الخاصة بـ ارتجاع المرئ والتي بدورها تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الحلق.

من أشهر تلك العقاقير الطبية الأدوية الخاصة بمضادات الارتجاع والمتعلقة بمثبطات مضخة البروتون، والأدوية الخاصة بالحساسية مثل حاصرات مستقبلات الهيماستين من النوع الثاني.

طرق علاج بحة الصوت 

أدوية علاج بحة الصوت

هناك عدة أساليب وطرق مختلفة لعلاج مشكلة بحة الصوت، من أهم تلك الحالات ما يلي:

  • الإفراط في شرب المشروبات الدافئة، والسوائل الملطفة لمنطقة الحنجرة، والتي تعمل بدورها على تهدئة التهاب الحنجرة.
  • عدم التحدث أو محاولة رفع الصوت لمدة يوم كامل، حتى يشعر الشخص بالتحسن.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية، وجميع المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين.
  • الاهتمام بتناول المشروبات الدافئة لترطيب الهواء الداخل عن طريق فتح مجرى الهواء، حتى يكون من السهل على الشخص التنفس.
  • قيام الشخص بالاستحمام بماء ساخن، حتى يسهل عليه تلطيف مجرى الهواء وفتحه.
  • التخفيف من التدخين أو الإقلاع عنه، حتى يتعافى الشخص من التهاب الحنجرة.
  • الحرص على تناول العلكة لتسهيل المضغ وتخفيف الالتهاب، أو مص حبوب الاستحلاب المحلاة، بغرض تسييل اللعاب، لتخفيف آلام الحلق وترطيبه.
  • لا يجب تناول العقاقير الطبية الخاصة بعلاج التهاب الحلق، حيث أنه يؤدي بدوره إلى جفاف الحلق وتهيجه.
  • استخدام الغرغرة بمحلول يتكون من ماء دافئ وملح بالإضافة إلى صودا الخبز.

علاج بحة الصوت بالأعشاب 

يمكن الاستغناء عن تناول العقاقير الطبية واستبدالها ببعض الأعشاب الطبيعية والوصفات الطبيعية وعلى رأسهم ما يلي:

خل التفاح 

يمكن الاستعانة بها التفاح في إعداد وصفة جيدة تساعد في القضاء على البكتيريا الموجودة بالحنجرة والتي تسبب الالتهابات، وذلك عن طريق وضع ملعقتان كبار الحجم من خل التفاح، على نصف كوب من الماء، مع إضافة ملعقة كبيرة من العسل، يتم مزج الخليط جيداً واستخدامه مرتين يومياً.

شراب البصل 

يقتضي تحضير هذه الوصفة تقطيع البصل إلى أجزاء، ثم يتم وضعه في الماء ليصبح ذات قوام  سميك، ثم يتم وضع القليل منه إلى نصف كوب من الماء الدافئ مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض وعصير نصف ليمونة، ويتم تناول المشروب ببطء شديد.

الزنجبيل 

يتم غلي القليل من  الزنجبيل جيداً لمدة ربع ساعة، ثم يترك حتى يهدأ تماماً، ثم يضاف إليه عصير نصف ليمونة، وملعقة من العسل، ويتم تناوله على مدار الوقت.

الثوم 

يمتلك الثوم خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا، لذا يتم تناول الثوم، أو مضغة، كما يتميز الثوم بأنه يماثل المضادات الحيوية الواسعة المدى.

أداء تمارين الصوت 

توجد بعض الحالات المرضية التي تعتمد على استخدام تقنية تمارين الصوت، والذي يعد علاج فعال لمشكلة بحة الصوت، الناتجة عن بعض العدوى مثل الإصابة بالتكيسات الصوتية، أو العقيدات الصوتية.

تصيب تلك الأمراض فى محددة من الأشخاص والتي تعتمد بشكل أساسي على الصوت في عملهم مثل المدرسين والمحامين، وما إلى ذلك، كما يمكن الاعتماد على تمارين الصوت تلك في علاج بحة الصوت وتغير الصوت الناتج عن الإصابة بمرض باركنسون.

الحالات المرضية التي تستوجب الرجوع للطبيب 

هناك بعض الحالات المرضية للأشخاص التي تعاني من بحة الصوت، تطلب التدخل الطبي من أهم تلك الحالات ما يلي:

  • يجب الرجوع إلى الطبيب المختص في حالة استمرار بحة الصوت، لمدة تزيد عن أربعة أسابيع، وخاصة إذا كان المريض يدخن بشراهة.
  • إذا كانت مشكلة بحة الصوت، لم يكن مصدرها الإصابة بالأنفلونزا.
  • إذا صاحب بحة الصوت سعال مصحوب بالدم.
  • في حال شعور المصاب ببحة الصوت، بصعوبة بالغة في البلع وعدم القدرة على ذلك.
  • عند بروز أورام في رقبة المريض.
  • عند شعور المريض ببحة الصوت وصاحب ذلك فقدان للصوت، واستمر ذلك الوضع مع المريض لعدة أيام.

بذلك نكون ذكرنا لكم أدوية علاج بحة الصوت 2024، حيث تحدثنا عن كيفية علاج مشكلة بحة الصوت، وذكرنا لكم أكثر من طريقة مختلفة لعلاج بحة الصوت، وذكرنا لكم كيفية علاجه بالأعشاب.