أسئلة قدرات ذهنية مع الاجابة، والتي يتم استخدامها في المسابقات الثقافية والعلمية، وتساهم هذه الأسئلة في زيادة المستوى الثقافي لدى الناس، كذلك ذكائهم وسرعة الإدراك لديهم، ويُمكن استخدام هذه الأسئلة بين الأصدقاء من أجل إضفاء جوًا من التسلية والمتعة، خاصة عندما تكون صعبة وتحتاج لقدرات ذهنية كبيرة للإجابة عليها، وفي هذا المقال نقدم لكم أسئلة قدرات ذهنية مع الاجابة.

أسئلة قدرات ذهنية مع الاجابة

نقدم لكم في هذه الفقرة مجموعة من أسئلة قدرات ذهنية مع أجوبتها، التي تزيد من قدرات الطالب الذهنية، كما تساعدهم على التفكير بشكل منطقي وسليم، إليكم مجموعة متنوعة من أسئلة قدرات ذهنية مع الاجابة:

  • السؤال: قُتل السيد عادل بعد ظهر الأحد، قالت زوجته إنها كانت تقرأ صحيفة في ذلك الوقت، وقال الخادم إنه كان يستحم، وقال الشيف إنه كان يتناول وجبة الإفطار، وقالت الخادمة إنها كانت تمسح، وقال البستاني إنه كان يزرع الخس. من القاتل؟
    الإجابة: الطباخ، لأنّ السيد عادل قتل في فترة ما بعد الظهر ومع ذلك ادعى الطباخ أنه تناول وجبة الإفطار.
  • السؤال: يتعين على جهاد أن يحمل 17 حقيبة ثقيلة، ويمكنه حمل حقيبتين فقط في كل رحلة إلى السيارة. ما هو أقل عدد من الرحلات التي يقوم بها جهاد إلى سيارته لإحضار جميع الحقائب في سيارته؟
    الإجابة: 9.

شاهد أيضا: أسئلة ثقافية متنوعة للأطفال وإجاباتها

أسئلة قدرات ذهنية على العمليات الحسابية

فيما يأتي سنسرد لكم مجموعة من أسئلة قدرات ذهنية، وهي تحتاج لتفكير سليم لحلها والوصول للجواب الصحيح، كما تتضمن مجموعة من الأسئلة التي تحتاج لأكثر من عملية حسابية لحلها، وهي كالآتي:

  • السؤال: أكمل النمط الآتي: (1 4 8 = 31)، (3 5 9 = 42)، (4 6 10 = ؟؟)؟
    الإجابة: 56، من خلال ضرب آخر رقمين وطرح الرقم الأول من الناتج.
  • السؤال: إذا كان هناك موزة على قمة سارية علم ارتفاعها 33 مترًا، وكان هناك قرد يريد أن يأخذ هذه الموزة، وكان كلّما تسلق 5 أقدام صعدها في ثانية واحدة، لكن المؤسف أنّه يعود إلى الخلف 4 خطوات بعدها، متى سوف يصل القرد إلى أعلى السارية؟
    الإجابة: بعد 57 ثانية.
  • السؤال: محمد لديه خمس أخوة، وكل واحد من إخوته لديه أخت واحدة، فكم عدد الأخوات الكلي؟
    الإجابة: واحدة.

شاهد أيضا: أسئلة عن الصدق للإذاعة المدرسية مع الاجابات لجميع المراحل

أسئلة قدرات ذهنية pdf

تزيد أسئلة قدرات ذهنية من جو المنافسة بين الطلبة، وكلما ازدادت صعوبة الأسئلة كلما اشتد التنافس بينهم، وفي التالي إليكم أسئلة قدرات ذهنية تناسب كافة المستويات والعقول، كما ستكون مرفقة بالأجوبة:

  •  إذا كان محمد لديه 12 جنيه وهذة الجنيهات في صورة عملات نقدية على شكل جنيه ونصف جنيه، فإذا كان محمد يمتلك عدد 15 عملة نقدية فكم يبلغ عدد القطع النصف جنيه؟ 6.
  • سعر بضاعة ما 1.7 دولار قام التاجر بزيادة قيمتها بنسبة 40٪ فكم يصبح سعر البضاعة الجديدة؟ 2.38 دولار.
  • يستطيع المهندس أن ينجز عمله في يومين بشرط أن يعمل لمدة سبعة ساعات ونصف في اليوم، فإذا أراد أن ينجز هذا العمل علي ثلاث أيام فكم عدد الساعات التي يستغرقها في العمل يوميا؟ 5 ساعات.

اسئلة قدرات مع الحل

يوجد بحث كبير على محرك جوجل على أسئلة قدرات مع حلها، والتي من خلالها يتم قياس مدى ذكاء الأشخاص والتعرف على مستوى قدراتهم الذهنية، وفيما يلي نضع بين أيديكم مجموعة متنوعة من اسئلة قدرات مع الحل:

  • السؤال: الكتاب للقراءة، مثل الشوكة لـ؟
    الإجابة: الأكل.
  • السؤال: ما هو الرقم المفقود فيما يأتي: 8: 4 مثل 10: س؟
    الإجابة: الرقم 5.
  • السؤال: إذا استغرق الأمر 5 أقزام، 5 دقائق لصنع 5 ألعاب، فكم من الوقت سيستغرق 100 من الجان لصنع 100 لعبة؟
    الإجابة: يستغرق الأمر 5 دقائق لتشكيل لعبة واحدة.
  • السؤال: أنا أسير بسرعة بسرعة، ثمّ أتوقف بلا حراك. أنا أنقل الناس والأشياء في جميع أنحاء العالم. لدي مقاعد لكن لا يمكنني الطيران. أصنع صوتًا يحبه الأطفال. ما أنا؟
    الإجابة: القطار.

أسئلة قدرات ذهنية للاطفال

تساعد اسئل قدرات في تنمية قدرات الطالب الذهنية، وقياس مستوى الذكاء لديهم، ومن المهم على الآباء تنشيط عقول أبنائهم من خلال طرح الأسئلة عليهم، وفي التالي نقدم لكم أسئلة قدرات ذهنية للاطفال:

  • السؤال: بطة أنجبت 4 بطات كل واحدة منهنّ تحتاج 5 حبات من القمح يوميًا، ما هو مقدار القمح الكلي الذي يجب أن توفره البطة الأم لصغارها ل5 أيام؟
    الإجابة: 100 حبة.
  • السؤال: سعر القلم 15 قرشاً وأنت معك 10 قروش فاستدنت من صديقك 10 قروش لتشتري القلم، ثمّ أخذت من والدتك 10 قروش وأعدتها إلى صديقك، كم بقي معك؟
    الإجابة: 5 قروش.
  • السؤال: كان مع أحمد 90 قرشًا، اشترى قلمان الواحد ب 10 قروش، و3 دفاتر كل واحد منها ب 15 قرشاً، وممحاة ب 5 قروش، ومبراة ب 20 قرشًا، كم بقي مع أحمد؟
    الإجابة: لا شيء.

أسئلة العباقرة قدرات ذهنية

تشتمل أسئلة العباقرة على مجموعة من الأسئلة الصعبة التي تتضمن معلومات مهمة مكتسبة وقواعد محفوظة، لذا ليس من السهل حلها إلا في حال تم التفكير بشكل سليم ومنطقي، وفيما يلي نقدم مجموعة من أسئلة العباقرة قدرات ذهنية:

  • السؤال: ستقدم المدرسة اختبارًا محدد الوقت للطلاب، ففي كل 15 دقيقة عليهم إكمال 9 أسئلة. إذا أرادت المدرسة إجراء الاختبار 12 سؤالًا بدلاً من ذلك، فكم من الوقت يجب منحه للاحتفاظ بنفس النسبة من الدقائق للأسئلة؟
    الإجابة: 20 دقيقة الضبط.
  • السؤال: رقم إذا ضربته بالرقم 2، ثمّ ضاعفت الناتج 3 مرات، وبعدها قسمته على الرقم 6، فإنّك سوف تحصل على نفس الرقم كنتيجة، ما هو؟
    الإجابة: أيّ رقم.
  • السؤال: شخص يعمل 40 لمدة ساعة في الأسبوع ويكسب 8.10 دولارات لكل ساعة. إذا كان المبلغ الذي يحصل عليه أخوه الأكبر على 10.8 دولارات في الساعة. كم ساعة يجب أن يعمل الأخ الأكبر ليكسب نفس المبلغ الذي كسبه الأول في 40 ساعة؟
    الإجابة: 30 ساعة.

أسئلة قدرات رياضيات مع الحل

هناك عدد كبير من أسئلة قدرات رياضيات التي قد يجد الأشخاص صعوبة في حلها، حيث تحتاج إلى مستويات عالية من الذكاء والفطنة، وذلك للوصول للحل السليم، وفي التالي إليكم أسئلة قدرات رياضيات مع الحل:

  • السؤال: ما هو الشيء الذي لا يطرح سؤالاً ولكن يتم الرد عليه دائمًا؟
    الإجابة: الهاتف النقال.
  • السؤال: ما هي الكلمة التي تستخدم لوصف رجل ليس لديه كل أصابعه في يد واحدة؟
    الإجابة: طبيعي، لأن الناس عادة ما يكون لديهم نصف أصابعهم في يد واحدة.
  • السؤال: ما الذي يزداد ولكن لا ينقص ​​أبدًا؟
    الإجابة: العمر.
  • السؤال: سقطت فتاة من على سلم ارتفاعه 50 قدمًا لكنها لم تتأذى. كيف حدث ذلك؟
    الإجابة: سقطت من أسفل الدرج.
  • السؤال: ما هو الشيء الذي لا يمكن تناوله على الفطور ولا على العشاء؟
    الإجابة: الغداء.

شاهد أيضا: اسئلة دينية

قدمنا لكم أسئلة قدرات ذهنية مع الاجابة، كذلك استعرضنا مجموعة متنوعة من أسئلة العباقرة قدرات ذهنية، وأسئلة رياضيات مع الحل، ويمكن استعمالها في المسابقات المتنوعة، وهي تزيد من مستوى الذكاء لدى الأشخاص، ومعلوماتهم الثقافية.