أسباب الخيانة الزوجية بشكل عام في علم النفس وأنواعها، الخيانة الزوجية هي قضية معقدة يحاول علم النفس تحليلها وشرحها لعقود من الزمن، ويجد هناك  العديد من التفسيرات بالعلاقة بين الزوجين، والسمات الفردية للشريك الخائن، وأحيانًا ترتبط باستعدادت غريزية، تجعل الأفراد يميلون إلى العلاقات الجنسية المتعددة، بجانب العديد من الاضطرابات العقلية والنفسية والسلوكية التي تدفع أحد أفراد العلاقة إلى الخيانة الزوجية، نقدم لكم  في هذا المقال أسباب التي تدفع الأفراد إلى الخيانة الزوجية، ونتحدث عن الفروق بين الرجل والمرأة في دوافع العلاقات الغير مشرعة، والعديد من التفاصيل الأخرى نقدمها لكم من خلال مقالنا لليوم.

أسباب الخيانة الزوجية بشكل عام في علم النفس وأنواعها

من خلال مراجعة الدراسات النفسية التي ترصد أسباب الخيانة الزوجية وكذلك المقالات المخصصة للخيانة الزوجية وعلم نفس العلاقات يمكننا تحديد أن أهم أسباب الخيانة الزوجية في علم النفس كما يلي:

  • عدم الرضا الجنسي: تشير الأبحاث إلى أن عدم الرضا الجنسي في العلاقة هو السبب الأبرز للخيانة الزوجية، قد تكون حياة الزوجين مستقرة نسبيا، ولكن هناك شيء يقف في طريق تحقيق علاقة حميمة قد يؤدي إلى وقوع أحد الشركاء في خيانة.
  • عدم الرضا العاطفي: إلى جانب عدم الرضا الجنسي، يعتبر عد الرضا العاطفي في العلاقة الزوجية من الدوافع النفسية القوية للخيانة، حيث لا يستطيع بعض الأزواج القدرة على إنعاش العلاقة العاطفية، مما يدفعهم إلى السعي وراء الإشباع العاطفي مع شريك آخر.
  • فقدان الحب بين الأزواج: العلاقة بين الحب والخيانة غامض، ولا يمكن القول إن فقدان الحب بين الأزواج هو دافع قوي للخيانة، كما أن وجود الحب بينهم قد لا يكون كافياً لمنعهم من الخيانة ومع ذلك، قد يكون التغيير في المشاعر تجاه الشريك أحد الدوافع النفسية للخيانة.
  • الإهمال الزوجي: الشعور بقلة قيمة الشريك بسبب الإهمال وقلة الاهتمام يمكن أن يكون حوافز قوية للخيانة الزوجية، فكلما قل الترابط والتواصل الفعال بين الشريكين، زادت فرصة التعرض للخيانة..
  • انخفاض احترام الذات: قد يسعى الشريك الذي يلجأ إلى الخيانة الزوجية إلى التأكد من قيمته الشركاء الآخرين وقد يرغب في إثبات جاذبيته للجنس الآخر من خلال الانخراط في علاقات متعددة خارج نطاق الزواج..
  • الرغبة الجنسية والفضول الجنسي: من الناحية النفسية، تشمل دوافع الخيانة الزوجية أيضًا الرغبة في استكشاف مجموعة متنوعة من التجارب الجنسية، والمشاركة في التجارب الجنسية المتعلقة بالميول الذي لا يمكن الاعلان بين الزوجين، مثل الجنس الشرجي والفموي والجماعي.
  • الغضب والرغبة في الانتقام: من الشائع أن تستخدم الزوجات الخيانة كوسيلة للانتقام بعد أن يكتشفن علاقة أزواجهن ويخدعنها أو العكس.

أسباب الخيانة الزوجية بشكل عام في علم النفس وأنواعها

شاهد أيضاً: هل ألم أسفل البطن بعد العلاقة الزوجية من علامات الحمل

عوامل فردية تزيد فرصة الخيانة الزوجية

الخيانة ليس لها علاقة بالشؤون الزوجية أو رضا الزوجين عن العلاقة، ولكنها مرتبطة بالخصائص الفردية عند الشريك الخائن، ومن العوامل الفردية التي تزيد من الاحتمالية الوقوع في الخيانة ما سنقدمه لكم من خلال ما يلي:

  • الإدمان: يمكن لأنواع مختلفة من الإدمان أن تضاعف فرص الوقوع في الخيانة، مثل إدمان المخدرات والكحول وإدمان القمار.
  • تجارب الماضي: مثل التعرض للخيانة الزوجية في زواج سابق، أو التعرض في علاقة عاطفية سابقة.
  • تجارب الطفولة: مثل الاعتداء الجسدي والجنسي أو الإهمال العاطفي أثناء الطفولة، يُعتقد أن الأطفال الذين يتعرضون للخيانة الزوجية بين والديهم هم أكثر عرضة بمرتين لتجربة الخيانة الزوجية في المستقبل.
  • الاضطرابات النفسية مثل الاضطراب ثنائي القطب.
  • الشخصية النرجسية والعصاب والاضطرابات النفسية الأخرى واضطرابات الشخصية.
  • إدمان الجنس، وهو دافع قوي للبحث عن شركاء جنسيين متعددين.

شاهد أيضاً: أسباب نزول مياه من المهبل مع ألم أسفل البطن بعد العلاقة الزوجية

الفرق بين الرجل والمرأة في دوافع الخيانة الزوجية

على الرغم من أن دوافع الخيانة الزوجية قد تكون متشابهة، إلا أن هناك بعض الاختلافات الجديرة بالملاحظة والذكر، من خلال ما يلي نقدمها لكم:

بشكل عام، الرجال أكثر ميلاً للخيانة من النساء، على الرغم من صعوبة رصد الأرقام والإحصائيات الدقيقة لرصد معدل الخيانة الزوجية بين الرجل والمرأة، لأن بعض الدراسات أظهرت أن النساء أكثر ميلاً للخيانة في العشرينات من العمر.

ترتبط دوافع الرجال للخيانة بالجنس والاهتمام، بالنسبة للرجال، يعتبر الجنس وسيلة مهمة للتعبير عن العلاقة الحميمة والاهتمام، في عملية السعي للحصول على الاهتمام، يدخلون في علاقات جنسية خارج نطاق الزواج، مما يزيد من ثقتهم بأنفسهم وشعورهم بالقيمة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يخلق عدم الرضا الجنسي في العلاقة الزوجية إحساسًا بعدم الأمان لدى الرجال، يحاول تعويضه بعلاقة جنسية بغض النظر عن الرابطة العاطفية، تتطلع النساء أكثر لملء الفراغ العاطفي، ويمكن للزوجات التورط في الخيانة الزوجية بسبب الإهمال العاطفي.

أسباب الخيانة الزوجية بشكل عام في علم النفس وأنواعها

شاهد أيضاً: أسباب هروب الزوجة من فراش الزوجية والعلاقة الحميمية

في الختام، نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا وكان بعنوان أسباب الخيانة الزوجية بشكل عام في علم النفس وأنواعها، تعرفنا من خلال مقالنا على الفرق بين الرجل والمرأة في دوافع الخيانة الزوجية، كما قدمنا لكم عوامل فردية تزيد فرصة الخيانة الزوجية، كذلك أسباب الخيانة الزوجية بشكل عام في علم النفس وأنواعها، والعديد من التفاصيل الأخرى.