أسباب حرب أكتوبر موضوع تعبير، وهي الحرب التي خاضها الشعب المصري في فترة من الزمن ضد دولة إسرائيل؛ نظراً لسيطرتها على بقعة جغرافية من أراضيها عنوةً وقسراً، الأمر الذي ألهب نار الثورة في قلوب المصريين أدت لاندلاع الحرب، مما لا شكّ فيه إن الحرب لا تقوم من تلقاء نفسها بل هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، وعليه في هذا المقال سنقوم بالتعرف على أسباب حرب أكتوبر موضوع تعبير.

مقدمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر

لقد عُرف الشعب المصري برباطة الجأش، والصلابة والقوة عبر تاريخه الطويل في القتال ضد المحتل الذي اغتصب أرضه، نستذكر في موضوعنا أهم الحروب التي انتصر بها الشعب المصري ولا زالت تُشكّل لهم مصدر عزٍ وفخار إلى يومنا الحالي وهي حرب أكتوبر التي خاضها الجيش المصري ضد دولة إسرائيل في أكتوبر عام 1973، وقد اتفقت دولة مصر مع عدد من الدول العربية على التخلص من الاحتلال الإسرائيلي لأراضيها، وأراضي الجولان السوري، والضفة الغربية وقطاع غزة، لقد كانت هذه الحرب علامة فاصلة في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، حيث أعادت هذه الحرب العزة والمنعة للعرب بعد هزيمة النكسة عام 1967.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الاصلاح والتسامح بالعناصر والأفكار كامل

عرض موضوع تعبير عن حرب أكتوبر

في الحقيقة يجهل الكثير من أبناء هذا الجيل حرب أكتوبر ومجرياتها وأهم الأسباب والنتائج التي أدت إلى نشوب هذه الحرب، فضلاً عن جهل الكثير منهم عن الأطراف المتنازعة، لذلك نستكمل عرض موضوع تعبير عن حرب أكتوبر على النحو التالي:

  • بتاريخ السادس من شهر أكتوبر من عام 1973 الموافق ليوم العاشر من شهر رمضان، وفي تمام الساعة الثانية وخمس دقائق بدأت القوات المصرية هجومها الموجه نحو شبه جزيرة سيناء التي كانت محتلة آنذاك من قبل الجيش الإسرائيلي.
  • حيث بدأت نحو مائتان مقاتلة حربية بالعبور إلى شبه جزيرة سيناء، للبدء في شن الهجمات الموجهة على القواعد العسكرية الإسرائيلية في المنطقة.
  • بدأت مصر ساعة الصفر للإعلان عن الحرب بالاتفاق مع سوريا لتبدأ هي الأخرى بشن هجماتها على القواعد العسكرية الإسرائيلية في الجولان في نفس الساعة.
  • وهذا كان مخطط موحد لمفاجأة العدو الإسرائيلي بما يتسبب له بالشلل التام،
  • الجدير بالذكر أن قوات الاحتلال كانت مشغولة في هذا اليوم بالاحتفال بعيد الغفران فكان هذا اليوم بمثابة يوم مفاجئ لإسرائيل.
  • في الحين ذاته تمكنت القوات المصرية من عبور خط بارليف وهو الساتر الترابي باستخدام مضخات المياه لهدم الساتر الترابي والعبور.
  • وبالفعل تمكنت القوات المصرية من عبور قناة السويس، في الوقت ذاته دخلت سوريا هضبة الجولان.
  • لكن سرعان ما تم إعلان وقف النار، بعدها بدأت إسرائيل تلتقط أنفاسها وتعيد حسابتها تنظيم نفسها.
  • كما وقامت القوات الإسرائيلية بإعادة التسليح وتدخل القوى العظمى في الحرب منها أمريكا والاتحاد السوفيتي (روسيا) الآن.
  • هكذا حيث قامت أمريكا بدعم إسرائيل، وقام الاتحاد السوفيتي بمساندة مصر وسوريا.
  • هذا وقد لعبت الدول العربية وخاصة السعودية باستخدام البترول كعامل ضغط على كلا من إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة الأمريكية.

خاتمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر

تعتبر الخاتمة عنصر مهم من عناصر العمل الأدبي سواء أكان موضوع تعبير أو مقال، وما شابه ذلك، لذلك يتعين على الكاتب أن يلتزم بصياغة أجمل الكلمات في الخاتمة على أن يقوم بإجمال ما قام بكتابته في موضوع التعبير الخاص به، وعليه نموذج لخاتمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر كالتالي:

  • لقد كان انتصار القوات المصرية في حرب أكتوبر بمثابة خُرافة إلى حد الآن لم تستوعبها دولة إسرائيل وهي أسطورة الجيش الذي لا يُقهر.
  • كما تمكنت القوات المصرية من السيطرة على أراضيها المحتلة خلال مدة أقصاها ست ساعات.
  • علاوةً على ذلك إن يوم السادس من أكتوبر لعام 1973 كان بمثابة يوم فيصلي في التاريخ المصري والعرب أجمعين.
  • كما أنه كان بمثابة نصر شديد مؤزر بالعزيمة والإرادة والإيمان بالله تعالى.

شاهد أيضاً: ابيات شعر لأي موضوع تعبير لجميع المراحل الدراسية المختلفة

أسباب حرب أكتوبر 1973

إن من أهم الأمور التي ينبغي تدعيم موضوع تعبير عن حرب أكتوبر بها هي أسباب حرب أكتوبر، لذلك ومن خلال الرجوع إلى كتب ومصادر التاريخ الموثوقة سنتعرف على أهم أسباب حرب أكتوبر لعام 1973 على النحو التالي:

  • إن أول أسباب نشوب حرب أكتوبر هي الهزيمة التي تكبدتها القوات المصرية أمام الجيش الإسرائيلي في العدوان الثلاثي في عام 1967.
  • علاوةً على ذلك لقد أصدر مجلس الامن قرار طالب إسرائيل بالانسحاب من الأراضي التي احتلتها بعد حرب 67، في المقابل أن تعترف بها الدول العربية، في المقابل رفضت الدول العربية الاعتراف بهذا القرار.
  • كذلك الأمر من أسباب نشوب الحرب هي تدخل أمريكا عام 1968 لإيقاف الحرب بين الدول المتنازعة مصر وسوريا وإسرائيل.
  • تغيُّر الاستراتيجيات العسكرية عقب تولي السادات الحكم ووفاة جمال عبد الناصر في عام 1971 قامت الأمم المتحدة بعمل مفاوضات بين الدول العربية وإسرائيل.
  • كما أن رفض إسرائيل الانسحاب من شبه جزيرة سيناء المصرية، على الرغم من المفاوضات المبذولة لخروجها سلماً كان سبب في نشوب الحرب أيضاً.
  • قرر الرئيس محمد أنور السادات في عام 1973، بالاتفاق مع الرئيس الراحل حافظ الأسد على إعلان الحرب ضد ما يُسمى بإسرائيل في نفس التوقيت؛ لاستعادة الأراضي المسلوبة بعد نكسة مصر عام 1967

 نتائج حرب أكتوبر 1973

إن كل حرب من الحروب حول العالم التي تخوضها الدول مجموعة من النتائج التي تتمخض عنها، ولقد كان لحرب أكتوبر عام 1973 مجموعة من النتائج كان من أهمها ما جاء على النحو التالي:

  1. انتهاء حرب أكتوبر في 31 مايو في عام 1974، حيث وقعت اتفاقية سلام بين مصر وسوريا وإسرائيل  لوقف إطلاق النار وفض الاشتباك الواقع بينهما.
  2. كما وأعادت إسرائيل القنيطرة لسوريا، بالإضافة إلى انسحابها من هضبة الجولان.
  3. علاوةً على ذلك لقد تمركزت قوات حفظ السلام في منطقة فاصلة في خط وقف النار بين الدول؛ لضمان تنفيذ الشروط المتفق عليها في الاتفاقية.
  4. توقيع مصر عام 1977 اتفاقية كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل، برعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

شاهد أيضاً: عناصر موضوع تعبير عن الحدائق مقدمة عرض خاتمة

اجمل ما قيل عن حرب أكتوبر 1973

لقد تغنى الشعراء العرب المصريين وغيرهم من الدول العربية بالانتصار الساحق المؤزر للعرب في حرب أكتوبر، وكتبوا أجمل الكلمات والعبارات بهذا الشأن، لذلك يمكن تدعيم موضوع التعبير بالشعر، ومن النماذج على ذلك ما يلي:

رايحين رايحين شايلين

في ايدنا سلاح

راجعين راجعين

رافعين رايات النصر

سالمين سالمين

حالفين بعهد الله

نادرين نادرين

واهبين حياتنا لمصر

باسمك يا بلدي……حلفنا يا بلدي

جيشك وشعبك يصد التحدي ارضك وزرعك…..شمسك وقمرك

شعرك ونجمك…..نيلك وهرمك

بدمي افدي واصد الأعادي

وافدي بروحي عيونك يا مصر

أسباب حرب أكتوبر موضوع تعبير للطلبة الباحثين عنه بالتزامن مع اقتراب الاحتفال بذكرى هذا اليوم، وهو يوم من أعظم أيام العرب على وجه العموم وجمهورية مصر على وجه الخصوص، فهو يوم الانتصار الساحق المؤزر على دولة الاحتلال الإسرائيلي واستعادة الأراضي المسلوبة.