أسباب كثرة الاحتلام عند النساء ومعدل الاحتلام الطبيعي وفوائده، تلجأ العديد من السيدات للبحث والتنقيب عن أهم الأسباب التي تدفعها إلى الاحتلام أثناء النوم، فمن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأسباب المؤدي إلى ذلك على كل سيدة أن تكون على دراسة وإلمام بها، وذلك للتخلص من هذا الأمر، من ناحية أخرى إن الاحتلام كما أورد بعض العلماء من الأمور الصحية التي لا تعود بالضرر على الجسم ولكنها قد تتسب في الإزعاج للسيدات، وعليه في هذا المقال سنتناول الحديث مفصّلاً عن أهم أسباب كثرة الاحتلام عند النساء ومعدل الاحتلام الطبيعي وفوائده.

ما هو الاحتلام الليلي

يتبادر إلى ذهن الكثير منا قبل الشروع في الحديث عن أسباب كثرة الاحتلام عند النساء ومعدل الاحتلام الطبيعي وفوائده البحث عن مفهوم الاحتلام الليلي، فمن الجدير بالذكر أن فئة كبيرة من الناس سواء الفتيات أو الفتية المعنى العلمي أو الشرعي لمفهوم الاحتلام، وعليه:

  • إن القذف الليلي أو الاحتلام الليلي: هو الوصول إلى النشوة الجنسية أثناء النوم، أي قذف الذكور والبلل المهبلي أو الوصول إلى النشوة الجنسية عند الإناث.
  • تحدث الأحلام الجنسية الليلية في كثير من الأحيان في سن المراهقة وسنوات الشباب المبكرة ولكنها قد تحدث في أي وقت حتى بعد البلوغ.
  • قد يتساءل الكثير من الأفراد ما هو الحلم الليلي، وكيف يحدث، وفي الواقع عندما يمر الجسم بمرحلة البلوغ، فإنه ينتج هرمون التستوستيرون، الذي يسمح له بإفراز الحيوانات المنوية لتخصيب البويضات، وخلال هذه الفترة قد يعاني الذكر من عدة انتصاب في أوقات مختلفة من اليوم وأثناء أنشطة متعددة، بما في ذلك النوم .
  • ويؤدي ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون إلى تراكم السائل المنوي داخل الجسم، ومن طرق تصريفه للتخلص من الاحتقان هو الاحتلام الليلي.
  • من ناحية أخرى لقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن حدوث الأحلام الليلية يزداد عندما يكون الذكر غير نشط جنسياً لمدة أسبوع إلى أسبوعين، ويزداد حدوث الاحتلام الليلي خلال فترة المراهقة، بينما لا يتعرض بعض الرجال لأي نوع من الأحلام الليلية خلال حياتهم.
  • وتجدر الإشارة إلى أن المرأة قد تواجه أيضاً الاحتلام الليلي عدة مرات في السنة وفي سن مبكرة، وقد تستيقظ من النوم بسبب الوصول إلى النشوة الجنسية.

شاهد أيضاً: غازات الرضيع برائحة كريهة عالم حواء ما هي الأسباب وطرق العلاج

ما هي أسباب الاحتلام الليلي

عقب التعرف على أهم المعلومات المتعلقة بمفهوم الاحتلام الليلي، نأتي للتعرف على أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى تكرار حدوث الاحتلام سواء عند الرجال أو عند النساء والوصول إلى النشوة الجنسية في المنام، وعليه بعد الرجوع إلى أهم المصادر سنتعرف على أسبابه ومنها:

  • تحدث الأحلام الليلية دون سبب واضح، ولكنها قد تزيد مع احتمالية الأحلام الجنسية ، وقلة النشاط الجنسي وقلة الجنس لفترة، أو قلة الاستمناء مع النشوة الجنسية.
  • وتجدر الإشارة أيضا إلى أن ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون قد يزيد من احتمالية الأحلام الليلية.
  • والجدير بالذكر أن البعض يعتقد أن ما يرونه خلال النهار من مشاهد أو مواقف قد يسبب الحلم الليلي، وفي الواقع فإن الحلم الليلي لا يعكس ذلك، ولا يوجد دليل علمي يثبت أن الحلم مرتبط بالأحلام الجنسية، أو الرغبة الجنسية غير الملباة، ولكنه قد يزداد تواتره خلال فترات الامتناع عن ممارسة الجنس، ولكن لا يوجد دليل علمي يثبت ذلك.
  • فيما يتعلق بمسألة ما إذا كان الحلم مثل العادة السرية، فإن الإجابة هي أن الحلم يختلف عن العادة السرية، حيث يحدث بدون تحفيز يدوي، والحلم الليلي ظاهرة طبيعية، وليس عادة سيئة يجب القضاء عليها.

شاهد أيضاً: تجربتي مع أسباب زيادة ماء الجنين في الشهر السادس عالم حواء

اعراض الاحتلام الليلي

متابعةً للحديث عن مفهوم الاحتلام الليلي فضلاً عن أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه الظاهرة سواء عند الرجال أو النساء، ننتقل للتعرف على أهم أعراض الاحتلام الليلي لمن يجهلها، وعليه إن أهم هذه الأعراض ما جاء على النحو التالي:

  • يحدث الحلم الليلي أثناء النوم وأحد أعراض الحلم الليلي عند الذكور هو حدوث القذف، فقد يستيقظ الرجال مع انخفاض النشوة الجنسية، ووجود السائل المنوي على ملابسهم أو على السرير.
  • وقد يحدث الحلم مع أو بدون انتصاب، ولكن في الإناث تكون أعراض الحلم عند الفتيات من خلال رطوبة المهبل، تصل إلى هزة الجماع العفوية .
  • لا توجد مشكلة صحية عند حدوث الأحلام الليلية، وقد يكون الاحتلام  أمر صحي وطبيعي من النوم، على الرغم من الإجهاد الذي قد يسبب للفرد بسبب الحاجة إلى تنظيف الملابس أو الفراش.
  • ولكن في بعض الحالات النادرة، يمكن اللجوء إلى بعض أنواع الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب لتقليل وتيرة الأحلام، وهذه الأدوية تمنع القذف أثناء اليقظة أيضاً.

أسباب كثرة الاحتلام عند النساء

من ناحية أخرى قد تعاني بعض السيدات في الكثير من الأحيان من كثرة الاحتلام، الأمر الذي يتسبب في الإزعاج لها معظم الأحيان، الأمر الذي يدفعها للبحث عن الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك، وكيفية القضاء على هذا الأمر، وعليه إن من أسباب كثرة الاحتلام عند السيدات ما جاء على النحو التالي:

  • المداعبة المتكررة للأعضاء التناسلية للفتاة: حيث تقوم المرأة بالمداعبة المستمرة لأعضائها التناسلية، خاصة في وقت النوم (على السرير)، هو أحد الأسباب المهمة لحدوث الأحلام، حيث يؤدي ذلك إلى تضخم الأجزاء التناسلية للشفرين الصغيرين وكذلك البظر.
  • تعرض الفتاة المتكرر للمنبهات الجنسية خلال النهار: وذلك من خلال مشاهدة الأفلام الجنسية، وقراءة القصص المثيرة، ومشاهدة اللقطات المثيرة التي من شأنها تعزيز الشعور بالرغبة الجنسية، وهذا يشمل أيضا ما تمر به الفتاة في حياتها اليومية من علاقة حب.
  • كما أن جو الاختلاط يزيد من التفكير في هذه الأشياء، والاحتلام هو أسهل طريقة للتعبير عن هذه المشاعر المكبوتة، وغيرها من الآثار التي من شأنها تحفيز الرغبة الجنسية لدى المرأة أثناء النوم.
  • في حالة زواج المرأة: الاحتلام في هذه الحالة هو الطريقة المثلى للإفراج عن التثبيط الجنسي الموجود في المرأة، نتيجة عدم إشباع رغبة المرأة الجنسية من الرجل وإهماله لمشاعرها واحتياجاتها من خلال التباعد بين أيام المعاشرة الزوجية، يتم ترجمة الموضوع بطريقة سريعة أثناء الحلم.
  • غياب الزوج عن المنزل: أحد الأسباب القسرية التي تؤدي إلى الأحلام هو غياب الزوج عن المنزل لفترات طويلة بسبب السفر أو العمل أو غير ذلك، مما يمنع المرأة الموجودة على الأرض من الوصول إلى الرضا عن العلاقة الجنسية  لذلك تفرغ تلك المشاعر والرغبات في الاحتلام بالمنام.

شاهد أيضاً: أسباب نزول مياه من المهبل مع ألم أسفل البطن بعد العلاقة الزوجية

في ختام الحديث عن أسباب كثرة الاحتلام عند النساء ومعدل الاحتلام الطبيعي وفوائده التي تبحث عنها العديد من السيدات لا سيما اللواتي يعانين بشكل مستمر من كثرة الاحتلام الليلي، فمن الجدير بالذكر أن الأطباء والمختصين وذوي الخبرة أوردوا العديد من الأسباب الفسيولوجية والنفسية التي تؤدي إلى ذلك، بدورنا قمنا بعرضها فيما تقدم عرضه من سطور هذا المقال.