أدوية علاج برد المعدة من بين أهم الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص عن معلومات بخصوصها، لأنها تعتبر مرض شائع ومنتشر خاصة في فصل الصيف، وهو فيروس يتسبب في إصابة الجسم، وينتج عنه التهابات في المعدة، والذي يتم تشخيصه بأكثر من فيروس يسبب هذه المشكلة الصحية، ومنها نوروفيروس وفيروس الروتا والفيروس الغدي، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم كل المعلومات عن الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج برد المعدة.

أدوية علاج برد المعدة 2024

قبل تناول أي دواء يجب تحديد الفيروس الذي أصاب المعدة لتحديد العلاج المناسب للحالة، وفي معظم الحالات تظل أعراض الفيروس مستمرة من 3 إلى 10 أيام، وتزول من تلقاء نفسها دون أدوية.

أما في بعض الحالات الأخرى يكون من الضروري تناول الأدوية التي تساعد في نزلات البرد مثل مسكنات الألم، وتساعد في تسكين آلام المعدة، مثل الإيبوبروفين أو الباراسيتامول.

كذلك يتم استخدام أدوية كمضادات تقاوم القيء وتقلل الغثيان والقيء مثل ميتوكلوبراميد أو بروكلوربيرازين، بالإضافة إلى الأدوية لوقف للإسهال مثل لوبراميد، ولكن ينصح أن لا تعطى هذه العقاقير للصغار

كما لا يفضل استخدام المضادات الحيوية لأنها تركز ف على علاج الالتهابات البكتيرية وليست مجدية في علاج المرض أو القضاء على الفيروس نفسه.

دواء الباراسيتامول أو الإيبوبروفين

مسكن للآلام وغير مخدر، علاج منزلي للألم الخفيف والمتوسط وخفض درجة الحرارة المرتفعة، ومناسب للبالغين والأطفال، ومن مزايا استخدام الباراسيتامول أنه لا يسبب مشاكل في المعدة أو نزيف، لذلك فهو مناسب للأشخاص الذين يعانون من القرحة الهضمية أو الأشخاص غير المناسبين للأسبرين.

يمكن أيضًا تناول هذا الدواء مع العقاقير المضادة للتخثر، ولكن احرص على عدم أخذ جرعات كبيرة، حيث تعتبر الجرعة الزائدة من عقار الباراسيتامول أو الإيبوبروفين أيضًا خطيرة.

يمكن أن تسبب الجرعات المفرطة أضرارًا جسيمة للكبد، ويمكن أن تكون الجرعات الكبيرة سامة للأشخاص الذين يشربون المشروبات الكحولية بانتظام، حتى بكميات صغيرة.

دواء ميتوكلوبراميد

ميتوكلوبراميد هو حقنة تستخدم لعلاج القيء والغثيان، يُعتقد أنه أحد تلك الأدوية التي لها تأثير وفعالية جيدة على الجهاز الهضمي للإنسان، حيث تحفز دفع الطعام من المعدة إلى الأمعاء.

يحتوي هذا الدواء على مادة فعالة فعالة تسمى ميتوكلوبراميد، وهي فعالة جدًا ضد القيء، خاصةً عند استخدامها في حالة الاستفراغ أو الغثيان.

دواعي استخدام ميتوكلوبراميد

وصف دواء ميتوكلوبراميد للمريض يكون بعض الفحص الطبي عليه، وتختلف دواعي الاستعمال من شخص لآخر ومن أهمها ما نوضحه في النقاط الآتية:

  • يستخدم هذا الدواء لعلاج الغثيان والقيء.
  • ينشط أداء الهضم من المعدة إلى الأمعاء.
  • يعالج الدواء الغثيان المصاحب بصداع قوي، والذي يحدث عند المرضى من حين لآخر.
  • يعتبر ضمن الأدوية المستخدمة لتخفيف علامات الفتق.

نواهي استخدام دواء ميتوكلوبراميد

الدواء ميتوكلوبراميد لا يصلح لكل الأشخاص، حتى وإن كانوا مصابين بالمشكلات المرضية التي هي من دواعي استخدامه، وهذا يتوقف على الحالة الصحية لهم، لذا ينبغي الحرص عند استخدامه فيما الحالات التالية:

  • الحوامل والمرضعات يجب استشارة الطبيب المتخصص قبل أخذ الدواء، حتى لا تؤثر على الأجنة والرضع، فقد يتغلغل الدواء في حليب الأم أو المشيمة بالنسبة للحوامل، ويسبب ضررًا كبيرًا للجنين.
  • يجب على الأشخاص المتقدمين في العمر تناول جرعات أقل، حتى لا يتضاعف التأثير، لذا يفضل إذا تجاوز العمر 50 سنة، مراجعة الطبيب لكتابة الجرعة المناسبة لك.

احتياطات استخدام دواء ميتوكلوبراميد

 أدوية علاج برد المعدة 2024

هناك مجموعة من الاحتياطات اللازمة قبل تناول أي أدوية، ويوضحها الطبيب دائمًا، أو الاطلاع عليها من النشرة المرفقة بالعبوة، لذا يجب مراعاتها عند استخدامه وهي كالتالي:

  • يحفظ في مكان محكم الغلق لتجنب التلف.
  • عندما يكون هناك صغار ابعده عنهم.
  • تجنب الكحول والأدوية لتجنب المعاناة من الأمراض المختلفة.
  • لا تأكل الأطعمة الدهنية.

دواء لوبراميد Loperamide

تعتبر كبسولات اللوبيراميد علاجًا لحالة الإسهال التي تكون غالبًا مصاحبة لبرد المعدة، لأن هذا العلاج من مكوناته المادة الفعالة لوبيراميد، مما يقلل من فقدان المياه والأملاح من الجسم عبر الأمعاء، مما يؤدي إلى زيادة صلابة البراز وكميته.

دواعي استخدام دواء لوبراميد Loperamide

تستخدم كبسولات اللوبيراميد لعلاج حالات الإسهال، ومن أهم دواعي الاستخدام ما نذكره لكم في النقاط التالية:

  • علاج الإسهال الذي يحدثه فجأة، أو الذي يتكرر باستمرار، حيث يتم تقليل وتيرة الإخراج، ولكن لا يستخدم في الإسهال المصاحب لتناول أدوية المضاد الحيوي.
  • يستخدم بعد العملية الجراحية في القولون أو الأمعاء، من خلال فائدته في تقليل فقد السوائل

جرعة واستخدام كبسولات لوبراميد

جرعة البالغين الاعتيادية للإسهال الشديد تكون  قرص واحد فقط عقب كل إسهال، بحد أقصى 16 مجم في اليوم، إما في عند استخدامه لعلاج الإسهال المزمن، تكون الجرعة المعتادة كبسولتين على مدار اليوم.

الآثار الجانبية لكبسولات لوبراميد

قد يسبب هذا الدواء دوخة وغثيان، وقد يعاني من قيء، وآلام في البطن، والإمساك.

نواهي استخدام لوبراميد

ينبغي إبلاغ الطبيب بالحالة الصحية، والتاريخ المرضي بشكل مفصل، حتى تضمن أنك لا تعاني من مشكلة تجعل هذا الدواء خطر عليك، وسوف نشرح أهم موانع استخدام لوبراميد في النقاط التالية:

  • حساسية تجاه أي من عناصر مكونة للدواء.
  • لا يمكن وصف هذا الدواء أثناء الحمل، خصوصًا في الشهور الليثى، لاحتمال إصابة الجنين بتشوه أو عيوب خلقية.
  •  يجب تجنب استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية، لأنه سيدخل لبن الثدي، مما ينتج عنه خطورة على الرضيع، لذا يجب استشارة المختص قبل تناول هذا العلاج أثناء الحمل أو الرضاعة.
  • المصاب بالتهاب المعدة والتقرحات يمنع عنه استخدام هذا الدواء.

معلومات عن أدوية علاج برد المعدة 

اسم الدواءباراسيتماولميتوكلوبراميدلوبيراميد
السعر9 جنيه مصري8 جنيه مصري
الشركة المنتجةشركة النصر للأدويةسيديكوساندوز

أدوية علاج برد المعدة 2024 كان هو موضوع هذا المقال، حيث تحدثنا عن تفاصيل كثيرة عن هذه المشكلة التي تصيب الكثير من الناس، وعن الأدوية المستخدمة لعلاجها والتخفيف من الأعراض، ويفضل عدم تناول أي أدوية إلا بعد استشارة طبية.