أسماء الأنبياء الذين ذكروا في كتاب الله، معنى كلمة رسول هو الشخص المبعوث برسالة إلى شخص ما أو إلى قوم ليبلغهم برسالة ربهم الذي كلفه بها لنشرها بينهم, وذكر الأنبياء في أكثر من موضع في آيات في سور مختلفة في القرآن الكريم فمثلا: في سورة لقمان وهي سورة مسماة بنبي الله لقمان, قال الله تعالى فيها: ( ولقد آتينا لقمان الحكمة أن اشكر لله ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن الله غني حميد) صدق الله العظيم. وهناك سورة أخرى باسم نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن أسماء الأنبياء الذين ذكروا في كتاب الله ليسوا كل الأنبياء.

ذكر نبي الله لقمان ونصيحته لولده في سورة لقمان:

ومن أسماء الأنبياء الذين ذكروا في كتاب الله سيدنا لقمان، كانت قصة لقمان تتلخص في أن الله جعله حكيما يفهم من العلوم ما لا يفهمه ابنه وهو يقوم بتعليمه بعض أمور دينه المهمة ويخبره في الآية التالية في سورة لقمان, ( وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم), كما طلب منه ألا يصعر خده للناس لأنها من صفات المتكبرين التي لا ينبغي أن يتصف بها العباد لأنها صفات خالقنا الرحمن الرحيم المتكبر, ووصاه بأن لا يمشي في الأرض مرحا وأن يقصد في مشيه ويخفض من صوته لأن الأصوات العالية تعبر عن الإشمئذاذ من صاحبها إذ شبهها الله عز وجل في كتابه الكريم بصوت الحمير.

ذكر قصة موسى مع قومه في سورة البقرة:

سورة البقرة تكلمت عن عدد كبير من الأنبياء وقصصهم مع قومهم مثل قصة موسى عليه السلام مع بني إسرائيل عندما أخبرهم أن الله يأمرهم أن يذبحوا بقرة حتى يعلموا من قام بالجناية وإرتكاب جريمة القتل فيهم, ولكنهم لم يصدقوه في البداية وقالوا أتتخذنا هزوا فقال موسى عليه السلام أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين.

لكنهم بالفعل بدأوا يتتبعون أوامره التي جاء بها من عند الله, وقالوا له ادعوا لنا ربك يبين لنا ما لونها إن البقر تشابه علينا وإنا إن شاء الله لمهتدون، وبالفعل وصف لهم نبي الله موسى عن لون البقرة وقال لهم أن ربه سبحانه يقول إنها بقرة صفراء لا ذلول تثير الأرض وتسقي الحرث مسلمة لاشية فيها, ووصف لونها بأنها صفراء فاقع لونها تسر الناظرين.

قال له بنو إسرائيل بالفعل هذا الوصف يشبه بقرة وجدناها وهموا بذبحها وما كادوا يفعلون, بعدما اشتروها من أم غلام كان والده قد تركها في ودائع الله وكبرت وصارت بهذا الشكل مميزة عن غيرها من البقر ولكن مع ذلك ذهب الابن ليأخذ بقرة والده فوجدها تركض نحوه عندما طلبها من الله عز وجل, وكان لمن هذه البقرة ذهبا كثيرا يملأ جلدها فكانت المعجزة أن ضرب بلحم هذه البقرة بعدما ذبحوها على الرجل الميت فقام وشهد على من قام بقتله ثم مات مرة أخرى.

كم عدد الانبياء والرسل الذين ذكروا بالقران - شبكة خبر

أسماء أنبياء الله الآخرين الذين تم ذكرهم في سورة البقرة:

ومن أسماء الأنبياء الذين ذكروا في كتاب الله أيضا في سورة البقرة نبي الله إبراهيم وإسماعيل وسيدنا يعقوب أبو نبي الله يوسف عليهما السلام, ولكل واحد منهما قصة مع قومه هو الآخر تم ذكر بعضها بالتفصيل في سور أخرى.

أسماء أنبياء الله الذين تم ذكرهم في هود:

سورة هود ضمت اسم نبي الله هو عليه السلام ونبي الله صالح وأيضا شعيب عليهما السلام ولنبي الله صالح عليه السلام قصة رائعة فيها إشارة إلى معجزة, وأن الله معذب القوم الكافرون الذين ينقضون العهد ولا يلتزمون بأوامره فعندما جاء صالح لقومه وأخبرهم أن هذه الناقة لا ينبغي عليهم الإقتراب منها أبدا هذه الفترة ولكنهم لم يسمعوا كلامه وأتاهم عذاب من الله أهلكهم بعدما ذبحوها, وهذا ما جاء في سورة الشمس ( كذبت ثمود بطغواها إذ إنبعث أشقاها فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها فكذبوه فعقروها فدمدم الله عليهم بذنبهم فسواها ولا يخاف عقباها ) صدق الله العظيم.

أنبياء الله الذي تم ذكرهم في سورة الكهف:

نبي الله موسى عندما قابل نبي الله الخضر الذي علمه كثير من الأمور التي كان يجهلها خلال رحلته معه ونبي الله ذو القرنين الذي بنى سد مانع حتى لا يخترقه يأجوج ومأجوج.