أشهر اقوال توفيق الحكيم هو يطلق عليه وليد توفيق إسماعيل الحكيم، كما أنه ولد في  مدينة الإسكندرية في عام 1897 وكان والده مصري، وكان يعيش داخل ريف بسيط ولكن العمل التي كان يقيم به وهو داخل السلك القضائي في محافظة البحيرة في الأقصر داخل مدينة الدلنجات .

وكان من ضمن الأشياء التي يتواجدون في الفلاحين ولكن أمه كانت تركيا هي من أبناء الضباط الاطراف التي كانوا يقومون بالعمل في تركيا، ولكنها تعمل أيضا من دم الأتراك المتفاخرين جدا والتي يوجد بينها وبين توفيق الحكيم وأهله الفلاحين العديد من العوائق ولكنها كانت مع الأطفال أن يتواجدون مع توفيق الحكيم وكانت تبعدهم بشكل دائم عنه وعندما كان عمره سبع سنوات قام بالدخول إلى مدرسة دمنهور الابتدائية وبدأ انتهاء عمله في عام 1915.

قد يهمك:-حكم واقوال جان جاك روسو 2024

نشأة توفيق الحكيم

كما يتم انتقال توفيق الحكيم إلى مدينة القاهرة مع جميع أعمامه لكي يقوم بمواصلة الدراسة وفي هذا الوقت كان في الثانوية العامة داخل مدرسة محمد علي الثانويه لكن سفرهم كان بسبب عدم وجود عدة مدارس ثانوية عامه داخل المكان الذي يعيشون فيه في القرية، ولكن توفيق الحكيم قد وقع في غرام إحدى جيرانه في المنطقة التي سكن فيها؛ ولكن النهاية لا تكون لطيفة بالمرة لأنه ابتعد عن عائلته لكي يستقر وهذا نوت من الحرية التي يلجأ إليها مما أدى إلى أن والدته قامت بالتيسير له كافه الأمور والعناية بشكل كامل في موسوعة التمثيل والموسيقى ولكي يرضى ميول فنية بدأ ينجذب بشكل كبير على فرقة جورج ابيض ودخل في المسرح وبشكل كبير.

مسيرة توفيق الحكيم

ولكن توفيق الحكيم قد أخذ البكالوريا في عام 1921 وبعد ذلك انضم وبشكل كبير داخل كلية الحقوق وهذه الرغبة الأساسية التي كان يتمناها والده والتي  قام بالخروج منها في عام 1925 وبعد ذلك قام بالعمل داخل مكتب محامي مشهور وبدأ العمل في المحاماة ولكن في هذه الفترة قد تدرب لفترة وجيزة من الزمن ولكن وبسبب عائلته التي كانت تتواصل مع بعض الاشخاص المشهورين وذات نفوذ في الدولة تمكن والده أن يكون بالحصول ايضا علي رساله توفيق الحكيم إلى بعث داخل فرنسا بالاخص، لكي يقوم بتكمل الدراسات العليا وحصل أيضا على شهادات في الدكتوراه من دولة باريس وهذه يرجع للاتصالات التي قام بها والده.

ولكن كانت رغم انه رغبته أيضا أن تكون في السفر لكي يعود مرة ثانية إلى التدريس داخل الجامعات المصرية ولكنه يتداول في جميع الأماكن التي تتواجد في باريس وحصل على شهادة الدكتوراه في عام 1925 وتم انتهائها 1928 وفي هذا الوقت كان يزور بعض المتاحف الاكثر انتشارا داخل باريس مثل قاعات السينما والمسارح متحف اللوفر لكي يكتسب الثقافة الأدبية والمعلومات ذات ساعة كبيرة  في الأدب.

قد يهمك:- حكم واقوال جبران خليل جبران مهمه لحياتك في 2024

ولكن والده قد استدعاه أن يقوم بالذهاب إلى مصر في عام 1927 وعاد مرة ثانية توفيق الحكيم وجع العمل كوكايين نيابة ولكن في هذا العام كان 1930 داخل المحاكم المختلطة بمدينة الاسكندرية ثم اعمل ايضا في المحاكم الأهلية ولكن في هذا الوقت كان عام 1934،

أشهر اقوال توفيق الحكيم

  • لا شيء يجعلنا عظماء غير ألم عظيم.

  • الإنسان كائن متعادل مادِّيّاً وروحيّاً، وهذا سر حياته إن عقل المرأة إذا ذبل ومات فَقَد ذبل عقل الامة كلها ومات. الجمال هو العذر الوحيد الذي يغفر للمرأة كلّ تفاهتها وحماقتها. المصلحة الشخصية هي دائما الصخرة التي تتحطم عليها أقوى المبادئ. لا يوجد إنسان ضعيف، ولكن يوجد إنسان يجهل في نفسه موطن القوة.

  •  يجب على الإنسان أن يعرف كل شيء عن شيء ما، ويعرف بعض الشيء عن كل شي.

نتمنى ان نكون قد افدناكم في التحدث بشكل كامل عن توفيق الحكيم وأن كافة تفاصيل حياته وجميع الدراسات التي كان عليها منذ ولادته وبعد اقاويل الشعر التي تحدث عنها والحكمة التي قالها.

قد يهمك:-حكم واقوال العالم أينشتاين تجعلك نابغة مثله ومشهور