أضرار الكيرياتين للشعر يعتبر علاج الشعر بالكيرياتين (بالإنجليزية: keratin) تصميمًا جديدًا بارزًا لتنعيم الشعر ، وإمكانية العلاج بالكيرياتين هو جعل شعرك ألطف وأبسط تسريحًا، ولكن له الكثير من المخاطر أيضًا على صحة الشعر.

قد يهمك:- كيفية جعل الشعر أكثر جاذبية برائحة نفاذة وطيبة

الكيرياتين للشعر

  • الكيرياتين هو بروتين موجود بشكل طبيعي في شعرك. يتم الاستفادة من العلاج عن طريق الجمع بينه وبين مادة مضافة صلبة تسمى الفورمالدهيد
  • عند هذه النقطة يتم تطبيق هذا المزيج على الشعر وتعويضه في أوجه القصور.
  • كما أن بصيلات الشعر باستخدام مكواة ساخنة (مكواة تثبيت الشعر). في درجات الحرارة العالية ، يتحول الفورمالدهيد السائل إلى أبخرة بخارية، وهي التي تعمل على إضرار الشعر بنسبة كبيرة.

أضرار الكيرياتين على الشّعر

يتم تحديد عيوب الكيرياتين من خلال مادة للفورمالدهيد. وهذا يسبب العديد من الحالات المرضية ، مثل تهيجات للجلد والعينين والأنف والرئتين ، وقد يؤدي إلى الشعور الدوخة أيضًا ، بغض النظر عن استنشاقه عن طريق الجلد.

إذا كان وقت التعرض للفورمالدهيد قصيرًة؛ إنه يسبب علامات واعراض للربو ، وفي حين التعرض له فترة طويلة بشكل عام ، فقد يتسبب في ضرر دائم للجهاز العصبي ، ومشاكل رئوية مستعصية.

ووفقًا لبعض الدراسات ، تم العثور على علاقة بالمثل بين الفورمالدهيد وتطور مرض اللوكيميا (بالإنجليزية: leukemia). حيث تزداد احتمالية فرصالاصابة باحدي الأمراض المذكورة عند تكرار الكيرياتين كل 8 إلى 12 أسبوعًا.

حيث يكون هذا نتيجة زيادة تعرض النساء لمادة الفورمالدهيد. نظرًا لأن علاج الشعر بالكيرياتين اصبح الافضل لتزيين الشعر وتنعيمه وتحريره من التجاعيد لفترة طويلة أو حتى شهور، ولكن يجب أخذ الحذر عند استخدام الكيرياتين.

أسماء أخرى للعلاج باستخدام الكيرياتين

عندما يكون التركيز على المشكلات الطبية التي يسببها علاج الشعر بالكيرياتين؛ بدأت الصالونات في إرسال علاجات تسمى “الكيرياتين الخالية من الفورمالدهيد أو الكيرياتين ، ولكنها ضارة جدًا .

حيث تكمن الأسباب في أنه قد تم اكتشاف أن الكيرياتين التي قيل أنها تحررت من الفورمالدهيد تحتوي على نسبة عالية منه، حيث تم اكتشاف أن منتجات تنعيم الشعر التي يُزعم أنها تحررت من الفورمالدهيد.

والتي تحتوي على مواد تتحول إلى الفورمالدهيد عند تكسرها بسبب تعرضه لدرجات حرارة عالية يقوم بها خبراء الصالون أثناء دورة علاج الشعر ، ومن هذه المواد التي تتحول إلى الفورمالدهيد: فورمالين ، فورميك ألدهيد ، ميثانول ، غلايكول الميثيلين ، أوكسيد الميثيلين ، أوكسوميثان ، وأوكسميثيلين.

نصائح بسيطة للحصول على شعرٍ صحي

هناك مجموعة من النصائح القوية لجعل شعرك رقيقًا وسلسًا ، حيث تتضمن تلك النصائح النقاط التالية:

  • الغذاء السليم: شعرك هو أثر ما تأكله؛ يجب أن تأكل غذاء متوازن للأكل يحتوي على مجموعات من الفاكهة والخضروات الطازجة، كما يجب أن تكثري من البروتين مثل البيض والدواجن والحليب.
  • لأنه يمد شعرك بالكيرياتين. يجب أن تأكل المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد ، مثل بذور الشيا وأوراق الخضار الخضراء ، مثل السبانخ، كما أن الشعر الجيد يبدأ بالغسيل والاهتمام.
  • من الضروري الاهتمام بنظافة شعرك يوميا ، باستخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على العديد من المكونات التي تجعل شعرك صحي. ، يجب أن تحافظ على شعر مرطب، واستخدام منتجات التي تحتوي على مكونات البروتين.
  • حيث تعمل على تقوية الخلايا التي تساعد في إصلاحه وحمايته من العناصر البيئية.
  • استخدمي البلسم يوميا: من الضروري ترطيب شعرك يوميًا بالبلسم وأدوات التصفيف ، بغض النظر عما إذا كان شعرك أملسًا أم لا.
  • ولكنه في هذه المرحلة ، يجب أن تركز على غسل شعرك جيدًا.
  • نظرًا لوجود رواسب منه عالقة في شعرك ، فإنه سيجعل الشعر جافًا وباهتًا، في النهاية.
  • إذا كان شعرك تالفًا ، وترغب في استخدام علاج الكيرياتين.
  • فلابد لنا أن نخبرك أنه علاج يؤدي الي الغرض ، ولكن عليك دائمًا أن تتذكر أن هناك مستويات من الضرر .
  • أحد هذه الاضرار قد تؤدي لتلف الكيرياتين الأمر متروك لمصفف الشعر ، الذي يجب أن يكون صادقًا معك بشأن هذه العلاجات.

ولكن لابد من الإلتفات إلى أهمية الحافظ على الشعر، كما يمكن استخدام حمامات الكريم، وحمامات الزيوت الطبيعية للإهتمام بالشعر بدلًا من الكيرياتين، كما يمكن استخدام بعض أنواع الكيرياتين المنزلي، والذي يتألف من بعض الخلطات الطبيعية.