أضرار النوم في النهار وكيفية تعويض نوم الليل، يحتاج الناس للنوم من أجل الحصول على الراحة الكافية التي عبرها يستطيعون الاستعدادي جيدًا لليوم التالي، ولكن بعض الأشخاص يتخذون النوم كوسيلة للهروب من القيام بمهامهم المختلفة في الحياة اليومية، ويفضلون السهر طوال الليل والنوم طوال النهار، ولقد أثبتت الدراسات أن ذلك يؤدي لحدوث أضرار كثيرة على الجسم، ومن هذا السياق نقدم في مقالنا أضرار النوم في النهار وكيفية تعويض نوم الليل.

أضرار النوم في النهار وكيفية تعويض نوم الليل

إن النوم في الليل هو الوسيلة التي عبرها يحصل الناس على الراحة والاسترخاء، ويحتاج الناس على الأقل لثماني ساعات للنوم، ولكن بعض الناس يقومون بالنوم في النهار والسهر طوال اليوم، ومن هذا السياق نتعرف في السطور التالية على أضرار النوم في النهار وكيفية تعويض نوم الليل:

  • الشعور المستمر بالكسل والنعاس أثناء النهار والذي ينعكس سلباً على الأنشطة اليومية وعدم الالتزام بالعمل المنوط به وتأخر المواعيد.
  • النوم أثناء النهار يبعدنا عن البيئة الاجتماعية التي غالبًا ما تنام ليلاً وتستيقظ أثناء النهار، وبالتالي تقلل من التواصل مع الآخرين، سواء أكانوا أفرادًا من العائلة أو الأصدقاء، مما ينعكس سلبًا على النفس، ويزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب الاجتماعي، كآبة، العزلة والانطوائية.
  • تقلبات مزاجية متزايدة من حيث الغضب السريع، وشرود الذهن، وضعف الذاكرة، والصداع.
  • الأرق وصعوبة النوم ليلاً، وهذا مرتبط بالإحباط.
  • أثناء النوم ليلاً، يفرز جسمنا هرمونًا يجعلنا نشعر بالشبع للمساعدة في تسهيل وتسريع عملية التمثيل الغذائي، ولكن في حالة السهر، يحدث خلل في إفراز الهرمون المسؤول عن الشبع، ونتيجة لذلك نحن نشعر بالجوع وتزداد رغبتنا في تناول الطعام مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

شاهد أيضا: أسباب الاحتلام عند الرجل المتكرر بحبيبته أثناء النوم

ما هي أضرار كثرة النوم

تعرفنا في السطور السابقة على أضرار النوم في النهار وكيفية تعويض نوم الليل، كما يوجد أضرار لكثرة النوم، لأن النوم يجب أن يكون معتدلاً بما يتراوح من 9 إلى 10 ساعات في اليوم، وأضرار كثرة النوم هي كما يلي:

  • داء السكري: أظهرت بعض الدراسات أن قلة النوم أو كثرة النوم هو عامل يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري لدى بعض الأشخاص.
  • السمنة: أشارت دراسة حديثة إلى أن هناك زيادة في خطر الإصابة بالسمنة بنسبة 21٪ لدى الأشخاص الذين اعتادوا النوم 9-10 ساعات في الليلة خلال فترة 6 سنوات.
  • الصداع: يصاب بعض الأشخاص بالصداع عند النوم لفترات طويلة خلال الإجازات أو عطلات نهاية الأسبوع.
  • آلام الظهر: في الماضي، كان الأطباء ينصحون المرضى الذين يعانون من آلام الظهر بالنوم لفترات طويلة من الوقت لعلاج هذا الألم، ولكن حاول الأطباء مؤخرًا تغيير هذا النهج وأكدوا أن التمارين البدنية والحركة أفضل للظهر من النوم لساعات طويلة.
  • الاكتئاب: يقدر بعض الخبراء أن الإفراط في النوم يؤثر على 15٪ من الأشخاص المصابين بالاكتئاب بالفعل، كما أن النوم لفترات طويلة يمكن أن يزيد أعراض الاكتئاب سوءًا.
  • أمراض القلب: تزداد فرص الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 38٪ لدى النساء اللائي ينمن 9 إلى 11 ساعة، وفقًا لدراسة أجريت على أكثر من 72000 امرأة، لكن الباحثين ما زالوا لا يعرفون سبب حدوث ذلك.
  • الوفاة: لاحظ الباحثون أن هناك العديد من الدراسات التي أكدت وجود علاقة بين النوم أكثر من 9 ساعات في الليلة وارتفاع معدلات الوفيات، لكن هذه الدراسات لم تحدد بعد السبب الحقيقي وراء هذه العلاقة.

شاهد أيضا: طريقة علاج الفزع من النوم بالقران

هل نوم النهار يغني عن نوم الليل

وفق الخبراء، فأن نوم النهار لا يغني عن نوم الليل، والسبب في ذلك، إن الساعة البيولوجية لجسم الإنسان التي يتم من خلالها القيام بالعديد من الوظائف في الجسم تنشط فقط خلال الليل، وفي التالي نتعرف على المزيد من المعلومات حول هل نوم النهار يغني عن نوم الليل:

  • حيث تفرز أجسامنا هرمون الميلاتونين المسئول عن الحيوية والنشاط وتقوية المناعة، وبغض النظر عن مدى الظلام يتوافر العامل خلال النهار فإن هذا الهرمون لا يفرز مما يفسر التعب والأرق والخمول الذي نشعر به عند النوم أثناء النهار.

فوائد النوم في النهار

يحتاج جسم الإنسان للراحة والاسترخاء، وذلك لكي يستطيع أن يستعيد نشاطه والقيام بكافة أدوراه في الحياة اليومية، ويُمكن أن يُساعد النوم في النهار في الشعور بالنشاط واليقظة والاسترخاء، ومن فوائد النوم في النهار ما يلي:

أضرار النوم في النهار وكيفية تعويض نوم الليل

  • تحسين الأداء: قيلولة قصيرة أثناء النهار يمكن أن تقضي على الشعور بالنعاس واستعادة النشاط.
  • تحسين الذاكرة الخاصة بك: حيث وفق إحدى الدراسات الناس التي تأخذ قيلولة لمدة ساعة يتذكرون المعلومات الجديدة أفضل من الآخرين.
  • تساعدك على التعامل مع الإحباط: يمكن أن يساعد القيلولة في تخفيف التوتر ويمكن أن يغير حالتك المزاجية.

شاهد أيضا: تجربتي مع الميلاتونين النهدي لعلاج اضطرابات النوم للأطفال والنساء الحوامل

أضرار النوم في النهار وكيفية تعويض نوم الليل، هو ما تحدثنا عنه بين سطور هذه المقالة، كما تطرقنا للحديث عن فوائد النوم في النهار وأخذ قيلولة بما يُعادل الساعة، وما هي أضرار كثرة النوم.