أضرار وسائل الإعلام وايجابياتها على الطفل، مما لا شكّ فيه إن تأثير الإعلام على الأطفال كبير جدا، والإعلام اليوم شهد تطوراً ملحوظا وكبيراً عما كان عنه في الماضي نظراً لتطور التقنيات التكنولوجية الحديثة، وكان استخدامه مقصوراً على البالغين والكبار، وفي الحقيقة سرعان ما غزت وسائل الإسلام الحديث معظم المنازل حول العالم فلم يعد استخدامها مقصورًا على البالغين ، بل أصبح في متناول الأطفال أيضاً، من هنا سنتناول الحديث في هذا المقال عن أضرار وسائل الإعلام وايجابياتها على الطفل.

تأثير وسائل الإعلام على الأطفال

في الحقيقة تلعب وسائل الإلام الحديث الممثلة بشاشات الهواتف الذكية، وأجهزة اللابتوب التي تضج بالمواقع الإلكترونية ومنصات مواقع التواصل الاجتماعي المتاحة لكافة الأفراد دوراً كبيراً في التأثير على كافة أفراد المجتمع لا سيما الأطفال، من هذا المنطلق نسترسل في الحديث عن تأثير وسائل الإعلام على الأطفال على النحو التالي:

أضرار وسائل الإعلام وايجابياتها على الطفل

  • قديماً كان الطفل يتواصل مع عالمه الخارجي من خلال القصص والكتب، وكانت تحتوي على المنفعة والسرور والمنفعة، ونادراً ما تأتي بأفكار سلبية أو غير أخلاقية، فغالبًا ما كان يشتريها بحضور والديه معه، ويشرفون على اختيار محتواه وأفكاره.
  • أما بالنسبة للإعلام التكنولوجي الناشئ حديثًا، فإن الآباء يتحملون مسؤولية كبيرة جدًا، حيث إن الأطفال يخضعون لسلسلة من الوسائط المفتوحة خاصة بعد ظهور الإنترنت، حيث يقرأ الأطفال ويشاهدون ما يريدون بنقرة زر واحدة.

منافع وسائل الإعلام وإيجابياتها على الطفل 

إنه لمن الجدير بالذكر أنه لا يمكننا إنكار أن تأثير الإعلام على الأطفال يمكن أن يكون إيجابياً في بعض الحالات ويمكن أن يكون سلبياً فير حالات أخرى، فهو سيف ذو حدين يفيد إذا استثمر بشكل صحيح، ويضر إذا أسيء استخدامه، لذلك إن من أهم المنافع والإيجابيات التي يمكن أن تنعكس على الأطفال جرّاء استخدام وسائل الإعلام ما يلي:

  • هناك بعض القنوات التعليمية على التلفاز أو الهاتف تساعد في تعليم الطفل أشياء مفيدة وتنمي ذكاءه وتقوي معلوماته، حيث تعتمد على سمعه وبصره، حتى يتمكن من إيصال المعلومات بطريقة بسيطة وسريعة. .
  • إمكانية الحصول على المتعة والترفيه من خلال البرامج المعروضة على شاشات التلفزة، بالإضافة إلى توصيل الأفكار المفيدة من خلال مشاهدة مسلسل كرتوني موجه.
  • ينمي قدرات الطفل ويوسع خياله.

شاهد أيضاً: أضرار النوم في النهار وكيفية تعويض نوم الليل وما هي أضرار كثرة النوم

أضرار ومخاطر وسائل الإعلام على الأطفال

من الممكن تمامًا أن يكون لوسائل الإعلام على الأطفال تأثير سلبي كبير يعود بعواقب وخيمة على الأطفال إذا لم يكن الآباء على دراية كافية بكيفية استخدامها ومخاطرها، ومن بين الجوانب السلبية لاستخدام الأطفال لوسائل الإعلام ما يلي:

  • يمكن أن تتدهور قدرات الطفل العقلية بسبب بقائه الطويل أمام الشاشات، مما يجعله يستمتع بمشاهدتها لدرجة تشغل كل حواسه وتجعله غير مدرك لما يدور حوله.
  • يمكن أن يسبب ضررًا جسديًا للطفل، حيث يمكن أن يضر بصره من النظر إلى الشاشة لفترة طويلة، ووقت الجلوس هذا يمكن أن يسبب السمنة لدى بعض الأطفال الذين يتناولون الطعام والحلويات أثناء الجلوس أمام التلفاز أو ممارسة الألعاب الإلكترونية بدون حركة.
  • انقطاع النمو وأوقات النوم لدى بعض الأطفال.
  • يمكن أن يكون تأثير الإعلام على الأطفال خطيرًا جدًا من وجهة نظر جنسية، لأن بعض المواقع الإلكترونية تقدم هذه الأشياء على أنها طبيعية، أو بسبب فضول الطفل للبحث عن هذه الموضوعات التي يمكن أن تسبب مشاكل سلوكية مختلفة.
  • قد يعاني الطفل من بعض الأمراض النفسية مثل التوحد والاكتئاب بسبب إدمانه على الألعاب الإلكترونية أو مشاهدة التلفاز بعيداً عن الحياة الاجتماعية.
  • يعود الفشل الأكاديمي إلى فقدان الطفل التركيز ووقت الشاشات، الأمر الذي يمتص كل طاقته، مما يجعل من الصعب عليه أداء واجباته المدرسية وفهم دروسه.

دور الأهل في حماية الطفل من سلبيات وسائل الإعلام 

إن الأطفال أمانة في أعناق الآباء لذلك يتعين عليهم أن يتقنوا تربيتهم، وأن يكونوا منتبهين لكل ما يمكن أن يسبب ضرراً جسدياً أو فكرياً وعلى قدر عالٍ من المسؤولية، لأن تأثير الإعلام على الأطفال يمكن أن يكون شديد الخطورة، وعليه يتمثل دور الأهل في حمايوة الطفل من سلبيات وسائل الإعلام في التالي:

أضرار وسائل الإعلام وايجابياتها على الطفل

  • ضرورة تخصيص وقتًا محددًا كل يوم لا يتجاوز ساعتين لمشاهدة التلفاز أو ممارسة الألعاب الإلكترونية.
  • الاقتراب من الطفل وإعطائه الشعور بالثقة والأمان، والتحدث معه عن محتوى كل ما يراه.
  • بيان الصواب والخطأ، وترسيخ معتقدات الدين والأخلاق الفاضلة للطفل.
  • تنظيم أوقات الطفل وتحديد أوقات الدراسة والأكل والنوم واللعب.
  • تنمية هوايات الطفل ومساعدته على ممارستها من خلال إلحاقه بالنوادي المخصصة له مثل نادي السباحة أو كرة السلة وغيرها من الأنشطة الحركية بعيدًا عن وسائل الإعلام.

شاهد أيضاً: أضرار بخاخ سرعة القذف فيجا على الرجال

لقد أسلفنا الحديث سابقاً عن أهم ما يتعلق بأضرار وسائل الإعلام وايجابياتها على الطفل، حيث باتت وسائل الإعلام تشكل خطراً كبيراً على الأطفال في حال لم يكن الأهل على قدر عال من المسؤولية والانتباه لما يتابعه أطفالهم من محتوى، بدورنا قمنا بعرض أهم الأضرار والفوائد ودور الأهل في ذلك.