أعراض العقم عند النساء لا توجد أعراض محددة يمكن التعرف على العقم من خلالها وحتى تتأكد السيدة من إصابتها بالعقم يجب أن تجري العديد من الفحوصات السريرية والأشعة والتحاليل الطبية لمعرفة أسباب العقم وهل من الممكن علاجه أم لا، ولكن هناك بعض العلامات والتي نعتبرها بمثابة إنذار لوجود خلل ما في الجهاز التناسلي للمرأة، عند ظهور هذه العلامات أو واحدة منها من الأفضل لكي مراجعة الطبيب للاطمئنان.

أعراض العقم عند النساء

يعرف العقم بعدد المحاولات التي قامت بها السيدة خلال سنة كاملة من الزواج وممارسة الجماع بانتظام أثناء فترات الإباضة ولم تنجح في تحقيق الحمل.

كما ننصح السيدات ممن تخطوا الـ37 عام عدم الانتظار لمدة سنه كاملة من الزواج ومتابعة الطبيب بعد ثلاثة أشهر من تأخر الحمل، وإليكم العلامات التي تدل على العقم أو تأخر الحمل لبعض الوقت وهي كالآتي:

عدم انتظام الدورة الشهرية

  • في بدء نزول الحيض تحدث بعض الاضطرابات والتي تؤدي إلى عدم انتظام مواعيد الحيض وزيادة كمية الحيض أو انخفاضها، وكل هذا طبيعي لحين تعود الجسم عليها وتنظيمها.
  • هذا الأمر من المفترض أن يحدث أثناء فترة المراهقة فقط بمجرد انتهاء فترة المراهقة من الطبيعي أن تكون دورتك منتظمة.
  • وعدم انتظام الدورة الشهرية من أبرز علامات العقم لدى النساء، ويعتبر السبب الرئيسي في عدم انتظام الدورة الشهرية وجود تكيسات في المبيض أو التهابات شديدة بقناة فالوب.

وجود آلام شديدة ودائمة بمنطقة الحوض

  • إذا كنت ممن يشعرون بآلام شديدة أثناء التبرز أو أثناء ممارسة العلاقة الجنسية أو آلام تأتي على فترات بهذه المنطقة فغالباً أنت تعانين من التهاب شديد في بطانة الرحم.
  • التهاب بطانة الرحم يسبب غزارة أيضاً في الدورة الشهرية وآلام شديدة أثناء نزولها ويؤثر هذا الالتهاب على حدوث الحمل بشكل كبير وعند الشعور بأي من الأعراض السابقة عليك التوجه للطبيب مباشرة.

نزول إفرازات بيضاء من الثدي

  • إذا لاحظتي وجود سائل سميك أبيض اللون ينزل من الثدي في حال كنتي غير حامل فمن المحتمل أن يكون لديك نسبة عالية من هرمون البرولاكتين أو ما يعرف بهرمون الحليب.
  • وزيادة هذا الهرمون في الجسم يسبب ضرر في عمل الهرمونات الجنسية الأخرى، كما يسبب تأخر في حدوث الحمل لفترات طويلة.

في النهاية إذا شعرتي سيدتي أنك تعانين من أحد العلامات السابق ذكرها أو كلها ننصحك بمراجعة الطبيب النسائي فوراً للاطمئنان على صحتك وعلاج تأخر الحمل سريعاً.