أعراض مرض الكلى متعدد الكيسات المزمن عند النساء، مرض الكلى المتعدد الكيسات هو اضطراب وراثي تتشكل فيه مجموعات من الكيسات بشكل أساسي داخل الكلى، والتي بمرور الوقت يمكن أن تتسبب في تضخم الكلى وفقدان وظائفها، كما أن الكيسات هي أكياس مستديرة غير سرطانية تحتوي على سوائل، وتختلف هذه الأكياس في الحجم ويمكن أن تنمو بشكل كبير جدًا، ويمكن أن يؤدي وجود العديد من الكيسات أو الكيسات الكبيرة إلى تلف الكلى، ومن خلال مقالنا اليوم نقدم لكم أعراض مرض الكلى متعدد الكيسات المزمن عند النساء.

أعراض مرض الكلى متعدد الكيسات المزمن عند النساء

يُعتقد أن مرض الكلى المتعدد الكيسات، وهو من الأمراض التي تؤثر على الكلى، هو اضطراب وراثي يتميز بنشوء كيسات مليئة بالسوائل في الكلى، وتنمو هذه الكيسات وتتضخم تدريجياً لتحل محل أنسجة الكلى السليمة، وتعني عملية استبدال أنسجة الكلى بأكياس أنسجة كلوية أقل نشاطًا، لذلك يمكن أن ينتج عن ذلك فشل كلوي، ويصاحب هذا المرض العديد من الأعراض، من خلال ما يلي نقدمها لكم:

  • ارتفاع ضغط الدم
  • كذلك ألمًا في الظهر أو في أحد جانبي الجسم
  • كذلك دمًا في البول
  • كذلك الشعور بامتلاء البطن
  • زيادة حجم بطنك بسبب تضخم الكلى
  • حالات الصداع
  • كذلك حصوات الكلى
  • كذلك الفشل الكلوي
  • كذلك عَدوى المسالك البولية أو الكلى

أعراض مرض الكلى متعدد الكيسات المزمن عند النساء

شاهد أيضاً: تجربتي مع ماء الزير للكلى ولمرضى السكري

ما هي أسباب مرض الكلى متعدد الكيسات المزمن عند النساء

تسبب الجينات غير الطبيعية مرض الكلى المتعدد الكيسات، مما يعني أن المرض وراثي في ​​معظم الحالات، في بعض الأحيان تحدث الطفرات الجينية من تلقاء نفسها (تلقائية)، مما يعني أن الجين المحور غير موجود في أي من الوالدين.

هناك نوعان رئيسيان من مرض الكلى المتعدد الكيسات الناجم عن عيوب وراثية مختلفة من خلال ما يلي نقدمه لكم:

  • مرض الكلى المتعدد الكيسات السائد (ADPKD

تظهر علامات وأعراض مرض الكلى المتعدد الكيسات بشكل شائع بين سن 30 و40 عاما، كان يُطلق على هذا النوع اسم داء الكلى متعددة الكيسات للبالغين، ولكنه قد يصيب الأطفال أيضاً، ويكفي إصابة أحد الوالدين بالمرض لنقله إلى أطفالهم، إذا كان أحد الوالدين مصابا بداء الكلى المتعدد الكيسات السائد الصبغي (ADPKD)، فإن كل طفل لديه فرصة بنسبة 50٪ للإصابة به، هذا النوع مسؤول عن معظم حالات مرض الكلى المتعدد الكيسات.

  • مرض الكلى المتعدد الكيسات المتنحي (ARPKD).

هذا النوع أقل انتشاراً من مرض الكلى المتعدد الكيسات الصبغي الجسدي السائد، عادة ما تظهر علامات وأعراض هذا الاضطراب بعد الولادة بفترة قصيرة ومع ذلك، لا تظهر الأعراض في بعض الأحيان إلا في مرحلة الطفولة المتأخرة أو المراهقة.

إذا كان كلا الوالدين يحملان الجين غير الطبيعي، فهنا يكون الاضطراب وراثيا، إذا كان كلا الوالدين يحملان الجين المسبب للاضطراب، فإن كل طفل لديه فرصة بنسبة 25٪ للإصابة بهذا الاضطراب.

 

أعراض مرض الكلى متعدد الكيسات المزمن عند النساء

شاهد أيضاً: كيف اعرف ان الكلى تعبانه مع طرق الحماية من الفشل الكلوي

مضاعفات مرض الكلى متعدد الكيسات

إن مرضى الكلى متعدد الكيسات يعتبر من الأمراض المنتشرة عند النساء بشكل كبير، وهناك العديد من المضاعفات المرتبطة بداء الكلى متعددة الكيسات، من خلال ما يلي نقدمها لكم:

  • ارتفاع ضغط الدم، يُعد ارتفاع ضغط الدم من المضاعفات الشائعة لمرض الكلى المتعدد الكيسات، حيث يمكن أن يؤدي عدم علاج ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الكلى وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • فقدان وظائف الكلى، يعد الفقد التدريجي لوظائف الكلى من أخطر مضاعفات مرض الكلى المتعدد الكيسات، حيث أنه ما يقرب من نصف الأشخاص المصابين بهذا المرض سيصابون بالفشل الكلوي في سن الستين.
  • يضعف مرض الكلى المتعدد الكيسات من قدرة الكلى على منع تراكم النفايات إلى مستويات سامة، وهي حالة تسمى اليوريمية، كما أنه مع تفاقم المرض يتفاقم مرض الكلى في نهاية المرحلة حتى يصل إلى غسيل كلوي أو زرع كلى مستمر مع تقدم المرض لإطالة مدة بقائك على قيد الحياة.
  • الألم المزمن يعتبر الألم من الأعراض الشائعة لدى الأشخاص المصابين بمرض الكلى المتعدد الكيسات، وغالبا ما يحدث على جانبك أو ظهرك، وقد يكون الألم أيضًا مرتبطًا بعدوى المسالك البولية أو تكوين حصوات الكلى أو الورم الخبيث.

أعراض مرض الكلى متعدد الكيسات المزمن عند النساء

شاهد أيضاً: تجربتي مع الصمغ العربي للكلى وطرق استعماله وأفضل أنواعه

في الختام، نكون قد قدمنا لكم العديد من المعلومات التي تهمك حول أعراض مرض الكلى متعدد الكيسات المزمن عند النساء، كما قدمنا لكم مضاعفات مرض الكلى متعدد الكيسات، كذلك قدمنا لكم ما هي أسباب مرض الكلى متعدد الكيسات المزمن عند النساء، والعديد من التفاصيل الأخرى.