أفضل ادعية للمتوفي، مما لا شكّ فيه إن الدعاء للمتوفى من الأعمال الصالحة التي يمكن للمؤمن أن يقوم بها، وذلك لأن الدعاء يمثل ترابطاً بين الإنسان وربه وتعتبر الأدعية للمتوفى من أهم الأدعية التي يجب أن يتعلمها كل مسلم، حيث يمكن لهذه الأدعية أن تفيد الشخص الذي مات، وأن تساعد في رفع درجاته في الآخرة وأن يرحمه الله ويغفر له، وتحتاج الأدعية للمتوفى إلى اختيار أجمل العبارات والكلمات المؤثرة والمعبرة للتعبير عن المودة والحب والرحمة، والتي تكون موجهة للمتوفى للدعاء له والتضرع إلى الله تعالى لرحمته ومغفرته، من هنا نستعرض أفضل ادعية للمتوفي.

دعاء للميت بالرحمة

الدعاء للمتوفي يعتبر واحد من أكثر الاشياء التي يبحث عنها الاشخاص الذين لديهم حالة وفاة وذلك ليقومون بترديد أفضل دعاء للميت سواء عند دفن الميت أو ذكر دعاء الميت في العزاء واحياناً يستخدم الدعاء للميت علي هييئة بوست علي موقع التواصل الأجتماعي والدعاء للميت يكون سنة من سنن النبي عليه الصلاة والسلام ويفضل عند ذكر لدعاء للميت صوتي بصوت احد اقاربة أو إستمع لدعاء للميت صوتي بصوت يريح القلب ويجب إن نذكر دعاء يصبر أهل المتوفي.

أفضل ادعية للمتوفي - دعاء للميت مكتوب 1445 مستجاب - 2

أفضل ادعية للمتوفي – دعاء للميت مكتوب 1445 مستجاب – 2

 

قد يهمك أيضاً: اجمل دعاء قيام الليل مكتوب 1445 اجمل ادعية قيام الليل للرزق مستجابة كتوبة وصور بوستات

الدعاء للميت من الكتاب والسنة

الموت هو سنة الحياة وقد أخفى الله عن الإنسان وقت موته وقد ذكر الله في كتابة آيات كثيرة عن الموت كما ذكر لرسول الله أن قال” إنك ميت وإنهم ميتون” ، فالله خلق الإنسان فترة زمنية للاختبار والامتحان ثم يتوفى الله الإنسان لكي يحاسبه على ما فعل في دنياه فإن كان خيرًا فمأواه الجنة وإن كان شرًا فمأواه النار.

ويجب إن ندعو للميت في قبره في كل وقت ونسأل الله الرحمة والمغفرة له و نعرض لكم بعض نصوص أفضل دعاء للميت في قبره مستجاب بأذن الله.

أذا أتيت بالميت القبر فسله من قبل رجليه فإذا وضعته في القبر فاقرأ آية الكرسي وقل: «بسم الله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله -صلى الله عليه وآله-، اللهم افسح له في قبره والحقه بنبيه» وقل: كما قلت في الصلاة عليه مرة واحدة من عند «اللهم إن كان محسنا فزد في إحسانه، وإن كان مسيئا فاغفر له وارحمه وتجاوز عنه» واستغفر له ما استطعت،

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال: «اسْتَغْفِرُوا لأَخِيكُمْ وَسَلُوا لَهُ التَّثْبِيتَ؛ فَإِنَّهُ الآنَ يُسْأَلُ».

دعاء للميت عند الوفاة 

عند الوفاة يحتاج الإنسان أن يتذكر بعض الكلمات التي تنجيه من عذاب القبر فعند الموت لابد من نطق الشهادة ولو حتى في السر وبعد نزول الإنسان القبر يُسأل عن دينة وربه ونبيه فإن أجاب آمن من عذاب القبر وكان مصيرة الجنة وإن لم يجب كان مصيرة عذاب القبر فيفتح له باب من النار.

دعاء للمريض

«اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه، اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال، اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه».

أفضل ادعية للمتوفي - دعاء للميت مكتوب 1445 مستجاب - 3

أفضل ادعية للمتوفي – دعاء للميت مكتوب 1445 مستجاب – 3

دعاء للميت بعد الدفن :

يجب الدعاء للميت بعد الدفن وأيضاً ذكر المؤمنين والمؤمنات عند الدعاء للميت ويجب ايضاً الدعاء للمؤمنين والمؤمنات عند الدعاء للميت
ومن أفضل الأوقات للدعاء للميت قبل صلاة الفجر بساعة حيث إن في هذه الساعة تكون ساعة استجابة بأذن الله ومن افضل دعاء للميت ودعاء للميت مكتوب
ويجب عند الدعاء للميت صوتي بصوت يريح القلب ودعاء الاهل والاقارب وراء هذا الشيخ.
مثل السطور التالية:

اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها، اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور، اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم».

«اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة».

قد يهمك أيضاً: دعاء اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه وأعنا على صيامه وقيامه مكتوب

الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره 

بعد الموت يحتاج الإنسان إلى دعوة فلا يحتاج من الدنيا الطعام والشراب واللبس والسكن كما كان في الدنيا فبالأخرة تحتاج إلى الأعمال الصالحة كالصلاة والزكاة والصيام والذكر وسائر العبادات وإن كان العبد فقير من هذه الأعمال، فالميت يحتاج إلى الصدقة وأعمال البر من الحي.

الدعاء للمؤمنين والمؤمنات عند الدعاء للميت تعتبر واحدة من الاشياء الهامة وأيضاً الدعاء للميت يوم الجمعة وخاصة بعد الركة الثانية والدعاء للميت في كل صلاة وللميت أعلم حيث يشعر بنا عندما  نقوم بذكر للميت الدعاء سواء امام القبر أو في المنزل ويجب عند العزاء نقوم بذكر دعاء يصبر أهل الميت مع دعاء آخر للميت

ويفضل ذكر اذكار حسنه عنه والدعاء لأموات المسلمين جميعاً في صلاة الجنازة حيث هذا ما وصانا به النبي محمد عليه الصلاه والسلام.

 عن أَبي عَمْرٍو -وقيل: أَبُو عبداللَّه، وقيل: أَبو لَيْلى- عُثْمَانَ بن عَفَّانَ  قَالَ: كانَ النَّبيُّ ﷺ إِذَا فرَغَ مِن دَفْنِ المَيِّتِ وقَفَ علَيهِ وقال: استَغْفِرُوا لأَخِيكُم، وسَلُوا لَهُ التَّثبيتَ، فإنَّهُ الآنَ يُسأَلُ رواه أَبُو داود.
2/947- وعن عمرو بن العاص  قَالَ: “إِذَا دفنتُمُوني فَأقِيمُوا حَوْل قَبرِي قَدْرَ مَا تُنْحَرُ جَزُورٌ، ويُقَسَّمُ لَحْمُها، حَتَّى أَسْتَأْنِسَ بِكم، وأَعْلَم مَاذَا أُرَاجِعُ بِهِ رُسُلَ ربِّي”. رواه مسلم، وَقَدْ سبق بطوله.
قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّه: ويُسْتَحَبُّ أَنْ يُقْرَأَ عِنْدَهُ شيءٌ مِنَ القُرآنِ، وَإن خَتَمُوا القُرآنَ عِنْدهُ كانَ حَسنًا.

أدعية قد تهمك