دعاء ليلة النصف من شعبان  1445، تحتفل الأمة الإسلامية في ليلة النصف من شعبان من كل عام بأمر وتقدير من رب العالمين، حيث تعد هذه الليلة من الليالي المباركة التي يُفضل فيها الدعاء والاستغفار والتضرع إلى الله بالطاعات والأعمال الصالحة، ومن أجمل الأدعية التي يمكن أن تردد في هذه الليلة دعاء “اللهم إني أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع الأشياء، أن تغفر لي وترحمني وترزقني رزقًا حلالًا طيبًا”، وهو دعاء يحمل في طياته الكثير من الخشوع والتواضع والإيمان بقدرة الله عز وجل، في هذا المقال سنقوم بعرض أفضل دعاء ليلة النصف من شعبان 1445 فضل الدعاء لله عز وجل.

 دعاء ليلة النصف من شعبان

أفضل دعاء ليلة النصف من شعبان، يبحث كثير من الأشخاص عن الأدعية التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولها في تلك الليلة، وذلك من أجل قولها ونيل الأجر والثواب العظيم من الله عز وجل، وسنعرض بعض الأدعية التي تقال في تلك الليلة.

أفضل دعاء ليلة النصف من شعبان

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل الناس علما وأكثرهم إيمانا، وردد رسول الله في تلك الليلة أدعية منها التالي.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” اللّهُمَّ اقْسِمْ لَنا مِنْ خَشْيَتِكَ ماي حَوُلُ بَيْنَنا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طاعَتِكَ ما تُبَلِّغُنا بِهِ رِضْوانَكَ وَمِنَ اليَّقِينِ ما يَهُونُ عَلَيْنا بِهِ مُصِيباتُ الدُّنْيا، اللّهُمَّ أَمْتِعْنا بِأَسْماعِنا وَأَبْصارِنا وَقُوَّتِنا ما أَحْيَيْتَنا وَاجْعَلْهُ الوارِثَ مِنَّا وَاجْعَلْ ثأْرَنا عَلى مَنْ ظَلَمَنا وَانْصُرْنا عَلى مَنْ عادانا وَلا تَجْعَلْ مُصِيبَتَنا فِي دِينِنا وَلا تَجْعَلْ الدُّنْيا أَكْبَر هَمِّنا وَلا مَبْلَغَ عِلْمِنا، وَلا تُسَلِّطْ عَلَيْنا مَنْ لا يَرْحَمُنا بِرَحْمَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ”
  • رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يقول هذا الدعاء دائما ولكن كان يكثر من قوله في ليلة النصف من شعبان.
  • وقال نبينا الكريم إذا صلى المسلم الشتاء في تلك الليلة عليه أن يصلي ركعتين بعدها ويقرا في الركعة الليثى الحمد وسورة الجحد، ألا وهي قل يا أيها الكافرون.
  • ويقرا في الثانية الحمد وسورة التوحيد ألا هي سور الإخلاص، وبعد ذلك ينتهي المسلم من الركعتين ويقول سبحان الله عدد 33 من المرات، والحمد لله عدد 33 من المرات، والله أكبر مثلهما.

قد يهمك أيضاً: دعاء للمتوفي قبل الدفن مستجاب

أسرار دعاء ليلة النصف من شعبان

الأدعية التي رددها رسولنا العظيم صلى الله عليه في تلك الليلة كثيرة، ولكن علينا أن نعرف جيدا ما هي أسرار الدعاء الذي نردده في ليلة النصف من شعبان؟

  • يوم النصف من شعبان اختصه الله بصواب وفضل عظيم، ففي هذا اليوم يطلع الله عز وجل على عباده، وترفع إليه أعمالهم، ويغفر لهم ذنوبهم ويعتقد الرقاب من النار.
  • وليلة النصف من شعبان ليلة عظيمة، وقال عنها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أنها أفضل ليلة بعد ليلة القدر.
  • من أسرار الدعاء في تلك الليلة أن الدعاء يستجاب من الله عز وجل، وقد سميت تلك الليلة بعدة أسماء منها ليلة الإجابة وليلة العتق من النيران والليلة المباركة.
  • وفيه هذه الليلة يردد المسلمون الأدعية التي تناولها رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، ويدعو المرء ما يشاء ويناجي ربه بما يريد.
  • والأدعية التي كان يقولها رسولنا الكريم، هي أدعية تقرب العبد من ربه وتجعل الله عز وجل يغفر الذنوب والأوزار لمن يرددها.

أفضل دعاء ليلة النصف من شعبان

رسولنا المصطفى خير الأنام كان ينتهي من صلاة العشاء في ليلة النصف من شعبان، ويصلي بعدها ركعتين، وبعد الانتهاء منهما كان يردد الدعاء التالي.

  • ” يا من إليه ملجأ العباد في المهمات وإليه يفزع الخلق في الملمات يا عالم الجهر والخفيات يامن لا تخفى عليه خواطر الأوهام وتصرف الخطرات يارب الخلائق والبريات يامن بيده ملكوت الأرضين والسموات.
  • أنت الله لا إله إلا أنت أمت إليك بلا إله إلا أنت فيا لا إله إلا أنت اجعلني في هذه الليلة ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعائه فأجبته وعلمت استقالته فأقلته وتجاوزت عن سالف خطيئته وعظيم جريرته فقد استجرت بك من ذنوبي ولجأت اليك في ستر عيوبي.

دعاء للمريض

قد يهمك أيضاً: دعاء العشرة الأواخر من شعبان 1445 ادعية العشر الاواخر من شهر شعبان مكتوبة مستجابة

فضل الدعاء لله عز وجل

الدعاء من الأشياء التي كان يفعلها رسولنا الكريم باستمرار، وقد حثنا الرسول على كثرة الدعاء لله عز وجل.

  • الدعاء له افضال كثيرة منها أن الله عز وجل يغفر الذنوب بسبب الدعاء، ويفتح أبواب الرزق لعباده بسبب الدعاء.
  • وقال الله عز وجل في كتابه” وقل ادعوني أستجب لكم” فالدعاء شيء بين العبد وربه يناجي فيه العبد ربه ويتوسل إليه.

أدعية قد تهمك