أفضل دعاء يساعدك على النوم العميق بسرعة، فالنوم الجيد والعميق له دور هام في الحفاظ على الصحة العامة والعافية النفسية، والذي يمكن أن يؤثر بشكل كبير على حياة الإنسان لكن، قد يواجه بعض الأشخاص صعوبة في النوم مما يؤثر سلباً على أدائهم في الحياة اليومية، وهناك دعاء يمكن أن يساعد في النوم العميق بسرعة، فهو دعاء يمكن أن يكون مصدر تحفيز واسترخاء للشخص للحصول على نوم جيد وعميق، في هذا المقال سنتحدث عن أفضل دعاء يساعدك على النوم العميق بسرعة.

أفضل دعاء يساعدك على النوم العميق بسرعة

أسهل طريقة للنوم سريعًا هي الصلاة والدعاء وذكر الله، إذا كان قلقًا أو مدينًا أو مبتلى بأفكار حول العالم الخارجي، فإنه يعاني من الأرق ويغمره الفكر؛ هنا تلعب الصلاة والذكر دورًا في جلب الراحة والسلام له.

  • قُلِ اللَّهُمَّ غارَتِ النُّجُومُ وَهَدأتِ العُيُونُ وأنْتَ حَيُّ قَيُّومٌ لا تَأخُذُكَ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ، يا حيُّ يا قَيُّومُ أَهْدِىءْ لَيْلي، وأنِمْ عَيْنِي.
  • بِاسْمِ اللهِ، أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ، مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ، وَمِنْ شَرِّ عِبَادِهِ، وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ، وَأَنْ يَحْضُرُونِ.
  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَمَا أَظَلَّتْ، وَرَبَّ الأَرَضِينَ وَمَا أَقَلَّتْ، وَرَبَّ الشَّيَاطِينِ وَمَا أَضَلَّتْ، كُنْ لِي جَارًا مِنْ شَرِّ خَلْقِكَ كُلِّهِمْ جَمِيعًا أَنْ يَفْرُطَ عَلَيَّ أَحَدٌ مِنْهُمْ أَوْ أَنْ يَبْغِيَ، عَزَّ جَارُكَ، وَجَلَّ ثَنَاؤُكَ، وَلاَ إِلَهَ غَيْرُكَ، وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ.
  • اللّهُمّ إِنِّي أَمسيتُ أُشْهِدُك، وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِكَ، وَمَلائِكَتِك، وَجَميعَ خَلْقِك، أَنَّكَ أَنْتَ الله لا إلهَ إلا أَنْتَ وَحْدَكَ لا شَريكَ لَك، وَأَنَّ مُحَمّدًا عَبْدُكَ وَرَسولُك.
  • الحَمْدُ للهِ الَّذي أَطْعَمَنا وَسَقانا، وَكَفانا، وَآوانا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كافِيَ لَهُ وَلا مُؤْوي.

دعاء يجعلك تنام بسرعة

هناك العديد من الأفراد غير مكترث بأهمية هذه الأدعية وأثرها على راحة النفس والقلب، فضلاً عن كونها تجمع بين العديد من الفوائد التي تساعد المسلم في الدنيا والآخرة، فقد يتجاهلها كثير من الأفراد ويلجأون إلى التقنيات التي قد لا يعمل.

  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش الكريم سبحان الله، وتبارك الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • اللَّهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي في يدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرأن ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • اللَّهم لا إله إلا أنت، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، شأن الدنيا والأخرة، في عفو منك وعافية، لا إله إلا أنت.

دعاء عند صعوبة النوم

بما أن الكثير من الناس يصارعون الأرق قبل النوم ويبحثون عن أدعية تساعد على إحلال السلام في النفس والقلب، فإن الدعاء يجلب السلام والطمأنينة للروح، لقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بالكثير من الأدعية التي تساعد على النوم العميق في الليل الذي مارسه الأسلاف الصالحين أيضًا فيما بعد.

  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم:” إذا أوى احدكم إلى فراشه، فليأخذ داخله إزاه، فلينفض بها فراشه، وليسم الله فإنه لا يعلم ما خلفه بعده على فراشه، فإذا أراد أن يضطجع على شقه الأيمن وليقل: سبحانك اللَّهم ربي بك وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فاغفر لها، إن أرسلتها، فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين، وفي رواية بهذا الإسناد وقال: ثم ليقل: باسمك ربي وضعت جنبي فإن أحييت نفسي، فارحمها.”
  • فقال الرسول من قال إذا أوي إلى فراشه: الحمد الله الذي كفاني، وأواني والحمد لله الذي أطعمني وسقاني، والحمد لله الذي من على فأفضل، فقد حمد الله بجميع محامد الخلق كلهم.

شاهد أيضاً: دعاء المظلوم مكتوب سريع الاستجابة 1445 .. أقوى دعاء على الظالمين مؤثر من الكتاب والسنة 2024

دعاء النوم السريع من سنة

ولما كان كثير من الناس يعانون من الأرق قبل النوم ويبحثون عن أدعية تساعد على جلب السلام للنفس والقلب، فقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بالعديد من الأدعية التي تساعد على النوم العميق في الليل، الدعاء يجلب السلام والطمأنينة للروح وهو ما فعله ايضا الاسلاف الصالحون فيما يلي

  • الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا، فكم ممن لا كافي له ولا مأوي.
  • اللَّهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، إقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللَّهم قني عذابك يوم تبعث عبادك، ثلاث مرات رواه أبو داود والترمذي، ويقوله إذا وضع يده اليمنى تحت خده.

شاهد أيضاً: دعاء فقدان الاشياء واسترجاعها 1445 .. أقوى دعاء لايجاد الأشياء المفقودة ابن باز 2024

ايه مجربة للنوم

قد تجعلك العديد من الآيات والأدعية القرآنية تنام بسلام، سنقدم لك قائمة بالعديد من الأدعية التي ستساعدك على النوم بهدوء وخالية من القلق في السطور التالية إليك عدة أمثلة:

  • «إِذْ يُغَشّيكُمُ النّعَاسَ أَمَنَةً مّنْهُ وَيُنَزّلُ عَلَيْكُم مّن السّمَآءِ مَآءً لّيُطَهّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىَ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبّتَ بِهِ الأقْدَامَ»
  • «إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا.

شاهد أيضاً: دعاء لابني مكتوب سريع الاستجابة 2024 .. اجمل دعاء لابني الغالي مكتوب وبالصور

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمناه لكم عبر موقع الليث، تعرفنا من خلال مقالنا لليوم على ايه مجربة للنوم، وكذلك دعاء النوم السريع من سنة.

أدعية قد تهمك