تعتبر العادات الغذائية جزء من أهم العادات السلوكية التي تؤثر على حياة الأفراد وتتأثر أيضاً بمستوى وعي وإدراك الأشخاص من مختلف فئات المجتمع العمرية والثقافية. أثناء فترة الكورونا وخلال الحجر الصحي انتشرت الكثير من العادات السلوكية وكذلك العادات الغذائية التي اكتسبها الأفراد في العالم بشكل عام وفي الشرق الأوسط والوطن العربي بشكل خاص. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن جائحة كورونا كشفت الغطاء عن إقبال الكثير من الأفراد من مختلف الفئات العمرية ومن الجنسين أيضاً على ألعاب الفيديو والألعاب المقدمة عبر المواقع المتخصصة على منصة الإنترنت وعكست هذه الدراسات أيضاً تحفيز هورمونات الجوع في المخ أثناء ممارسة مثل هذه الألعاب مما أثر على العادات الغذائية أثناء فترة العزل المنزلي وامتدت حتى بعد الخروج من تلك الفترة وعودة الحياة الطبيعية. نقدم في هذا المقال الدليل الكامل للأطعمة والعادات الغذائية التي يجب اتباعها للحصول على ذهن صافي وجسد صحي أُثناء الحجر المنزلي أو حتى أثناء الاستمتاع بالألعاب الإلكترونية عبر الإنترنت فقط.

العادات السلوكية في العصر الحديث

تغيرت العادات السلوكية المنزلية كثيراً أثناء مُجريات هذا العصر. حيث مال الكثير من الأشخاص قبل انتشار جائحة الكورونا إلى الحصول على الوجبات الغذائية السريعة وذلك نظراً لنمط الحياة السريع الذي أجبر الأشخاص على تناول مثل هذه الأطعمة نتيجة عدم امتلاكهم للوقت الكافي لتحضير طعام منزلي. أدت هذه العادة إلى التعود على عدم بذل مجهود في الحصول على تغذية سليمة، لاسيما عند ممارسة الألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو. حيث ازداد أيضاً الإقبال على ألعاب المراهنات عبر الإنترنت لما تقدمه من ربح وإثارة كبيرة وزاد هذا الإقبال على نحو ملحوظ عند إعلان حالة الطوارئ العالمية المتمثلة في الحجر المنزلي أثناء أوج انتشار فيروس كوفيد-19. على عكس المتوقع، استمر الأفراد على مستوى العالم من ممارسة العادات الغذائية السلبية أثناء ممارسة الألعاب الإلكترونية والعاب الحظ في المنازل ولم يبحث الكثيرين عن أطعمة صحية تحفز القوة الفكرية لدى الفرد. ومن خلال البحث عن مستوى تركيز اللاعبين وعن طعام صحي للمراهنين في الكازينو اون لاين لوحظ ارتفاع مستوى الجوع عن اللاعبين خلال ممارسة ألعاب المراهنات، وألعاب الفيديو أيضاً، وذلك لأنها تعمل بشكل كبير على حرق الدهون نتيجة بذل مجهود ذهني كبير بهدف محاولة فهم الألعاب والفوز فيها، حيث أن هذه الألعاب تتمتع بقدر كبير من الإثارة والمتعة الغير مسبوقين. أشارت الدراسات السلوكية والغذائية الحديثة عن ارتفاع مستوى تناول الأطعمة غير الصحية والمعلبة على نحو كبير كما أثبتت نتائج هذه الدراسات التأثير السلبي لهذه الأطعمة على مستوى تركيز وفوز اللاعبين بشكل عام.

أفضل طعام صحي أثناء اللعب على الإنترنت

أفضل طعام صحي أثناء اللعب على الإنترنت

قائمة متكاملة بالأطعمة الصحية للاعبين

قبل الحديث عن قائمة الأطعمة الصحية، يجب أولاً أن يتم تعريف الطعام الصحي حتى يتسنى للجميع معرفة الماهية التي يجب أن يتم الاعتماد عليها عند التفكير في الطعام الصحي. إن الطعام الصحي هو الطعام المتكامل الذي يحتوي على جميع المكونات الغذائية من بروتين ونشويات وسكريات صحية وفيتامينات. كما يجب أن يتم تناول مثل هذه الأطعمة الصحية بالقدر المناسب لكُل جسم. حيث يتمتع كُل جسم بكمية معنية من السعرات الحرارية التي يحتاجها لممارسة الأنشطة الحياتية اليومية على نحو صحي وسليم. لذلك، يرفض العلم الغذائي الحديث رفضاً كاملاً لجميع الأنظمة الغذائية التي تقوم على نوع معين من الطعام أو التي لا تعطي للجسم القدر الكافي الذي يحتاجه وذلك لأن مثل هذه الأنظمة تؤثر تأثير سلبي جم على حالة الجسم العامة سواء النفسية أو الصحية أو النفسية أو جميعهم معاً.

فيما يلي قائمة بالفواكه والخضروات التي تعزز الحالة الصحية على أعلى مستوى، لاسيما أُثناء الاستمتاع بالألعاب الإلكترونية عبر الإنترنت كما هو موضح أدناه:

  • الموز: يُعتبر الموز من العناصر الأساسية التي يقوم اللاعبين بشكل عام من الحصول عليها وذلك نظراً لاحتوائه بالبوتاسيوم والكربوهيدرات والألياف الغذائية التي تعمل بشكل كبير على إزالة السموم المتراكمة في الجسم. تساعد عملية إزالة السموم من الجسم على تحسين مستوى التركيز إلى أقصى مستوى.
  • الأفوكادو: يحتاج الجسم بشكل مستمر إلى الحصول على عناصر حيوية أساسية مثل بيتا كاروتين وألفا واللوتين. تتمثل أهمية هذه العناصر في خفض مستوى الكوليسترول وبالتالي تحسين الدورة الدموية وتفادي أمراض القلب التي قد تصيب الأشخاص نتيجة للضغط والتوتر المستمر سواء كان بسبب الخوف من الخسارة في الألعاب الإلكترونية في بعض الحالات أو بسبب الضغوط الحياتية اليومية.
  • المكسرات: إن المكسرات تُعتبر من الدهون الصحية المثالية للوجبات الغذائية الخفيفة. يميل الكثير من الرياضيين واللاعبين على مستوى العالم من الحصول على قدر يومي من المكسرات التي أثبتت فاعليتها في بناء العضلات وتحسين ضغط الدم في الجسم.
  • الشوكولاتة الداكنة: تُعتبر الشوكولاتة من أهم الوجبات الخفيفة التي تعمل على تحسين مستويات المزاج وتولد شعوراً بالسعادة مما يعمل على تخفيف حالة التوتر والضغط. يُنصح باللجوء إلى الشوكولاتة الداكنة نظراً لأنها تضم كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين حالة الجسم الصحية والنفسية أيضاً.

تتطلب عملية التخلص من العادات الغذائية الخاطئة قدر كبير من المجهود ولكنها تستحق العناء حيث توفر للجسم كُل ما يحتاج للحصول على القدر المناسب من المكونات والعناصر السليمة التي بسببها يصل اللاعب (او الشخص بشكل عام) إلى حالة من الوعي الذهني والجسدي غير مسبوقة. الحصول على النظام الغذائي الأمثل خلال الحظر المنزلي وخلال لعب العاب الإنترنت هو السبيل لحياة صحية ممتعة ومثيرة.