احدث أفكار إبداعية لرمضان 2024 لمشاركتها مع الاطفال، رمضان هو الشهر الذي ينتظره المسلمون حول العالم، وهو شهر التوبة والعبادة والرحمة، ويعتبر رمضان فرصة لتقديم أفكار إبداعية للأطفال لإسعادهم وجعلهم يشعرون بالمرح والفرح، ولذلك يجب علينا التفكير في أفكار جديدة ومثيرة للاهتمام لشحذ مهارات الأطفال وإشغال وقتهم بطريقة إيجابية، سوف نتحدث عن احدث أفكار إبداعية لرمضان 2024 لمشاركتها مع الاطفال والتي يمكن مشاركتها مع الأطفال لتعزيز روح الإيمان وتبصيرهم بمدى أهمية هذا الشهر في عقيدة المسلمين قاطبةً.

احدث أفكار إبداعية لرمضان 2024 لمشاركتها مع الاطفال

أفكار إبداعية لرمضان أيام رمضان من أعظم أيام العام كله حيث تكثر العبادات من صلوات وتراويح وصوم وكثرة استغفار  وقيام ليل لذا نقوم باستقبال  رمضان بكل فرحة، ورمضان يقدم لنا الشعور بالطمأنينة والسكينة وهناك أفكار إبداعية لرمضان نقوم بها حتى نزيد المنزل فرحة وسعادة ويشعر الأطفال ببهجة رمضان, و سوف نعرض لكم 10 أفكار إبداعية للأطفال في رمضان عند قدوم الشهر الفضيل يتردد إلى أذهاننا بإبتكار أفكار إبداعية وخلاقة.

نجدد فيها إيمانهم لنقربهم من الله أكثر، بالإضافة إلى متعة إتمام العمل بكل محبة ليأتي نابعا من القلب. خاصة إذا كان يخص العطاء، عاداتنا تقاليدنا وأعرافنا هم النعم الذي أكرمنا بهم الله عز وجل و دورنا هو في المحافظة عليهم وتوارثهم لأولادنا خاصة في الشهر الفضيل الذي يحمل أسمى معاني الإنسانية والتقوى والصفات الحميدة, مكارم الأخلاق تبدأ عندما تزرع الدين في نفوس أطفالك وتهديهم على الطريق الصحيح والدرب الأقرب للوصول إلى رضا الله عنك (عز وجل)، تبعث في نفوسهم الرحمة، ترشدهم إلى أهمية الإحسان، الصدقة، العطاء، المحبة، التسامح والمساندة لأخيك الإنسان. القلب يكبر حين ترى أطفالك يطبقون تعاليم الدين الإسلامي في حياتهم فتشكر الله على ذلك.

قد يهمك:-زيني بيتك في رمضان أفكار مذهلة لتزيين البيت في رمضان 2024

أولا: روزنامة العطاء 

القيام بنشاط فني مع طفلك يشجعه ويحفزه للبدء في العمل، النشاط الليث عبارة عن صنع روزنامة من كرتونة يختار الطفل اللون الذي يحبه، مقسمة إلى ثلاثون مربعا” تمثل عدد أيام الشهر الفضيل، كل مربع يحتوي داخله على ورقة سرية تتضمن من الطفل القيام بعمل معطاء وخير يفيد من خلاله الآخرين على سبيل المثال في اليوم الليث عليك بذكر آية قرآنية، في اليوم الثاني أقدم هدية إلى محتاج، في اليوم الثالث أساعد أمي في تحضير الفطور، في اليوم الخامس أذكر خمسة قيم تعلمتها في الشهر الفضيل، ونتابع هكذا لنصل إلى أخر يوم.

ثانياً: كتابة بعض الآيات وذكرها

من المهم جداً أن نذكر الطفل بالآيات التي تساعد على إلتحام العلاقة الأسرية والآيات القرأنية فتقوم بتخطيط الآيات الجميلة والطفل يزينها أو يلونها كما يشاء، ونرددها ونحن ننخطها، بذكرها وتكرارها سيحفظها الولد، ومن ثم نعلق الآيات الجميلة  في غرفة السفرة مكان تجمعنا على الإفطار فيكون هدفها الزينة وتلاوتها قبل الإفطار. من هذه الآيات ” يا أيها اللذين أمنوا كتب عليكم الصيام”، “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعاني، فليستجيبوا إلي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”، “يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر.

ثالثاً: تلاوة القصص في الخيمة الرمضانية

يمكن لمن يقتدر شراء خيمة جاهزة، كذلك بإمكانك إستخدام الشراشف والوسائد المنزلية وصنع خيمة رمضانيه بمساعدة الأطفال في المنزل ووضع إضاءة خفيفة وسجادة صلاة ومصحف، وإخبارهم أن الخيمة من التراث الرمضاني وكانت تنصب لإطعام الفقراء من هم بحاجة للطعام، أو قراءة القصص داخلها التي تحمل هدف على سبيل المثال قصة “ما هو رمضان”  “حاطب بن أبي بتلعة” “كليلة ودمنى” وغيرها الكثير…

رابعاً : أفكار مسابقات رمضانية للاطفال

يقوم الطفل بمساعدة والديه بكتابة كل يوم معلومة مفيدة عن الشهر الفضيل أو عبرة أو شيء خير فعله يمكنكم إستخدام أوراق ملونة جميلة. ووضع الأوراق بعد كتابة كل جملة في سلة خاصة أو وعاء خاص وتجميعها. شرط في أن تكون معان تحمل صفات الشهر الفضيل. وفي آخر يوم يتم التحدي بهذه المعلومات في سهرة رمضانيه عائلية ومن يتقدم بمعلومات أكثر يربح أو يكون نجم السنة للشهر الفضيل. بعدها يتم تتويجه بتاج الشهر الفضيل. هذا التاج يكون قد تم تحضيره مسبقاً لهذه الغاية.

10 أفكار إبداعية للأطفال في رمضان 2024

خامسا: صنع حلويات رمضانية

مشاركة الأطفال بصناعة الحلويات الرمضانية هي من الأفكار الإبداعية التي ترتسم في مخيلتهم. حتى لو إشترينا لا يكفي من صنع الحلويات في المنزل ونخبر أطفالنا أننا عندما نصنع الحلويات في المنزل يفيض الخير وتحط البركة خاصة قطايف رمضان أو تحضير دوائر التمر، حتماً ستكون من الأشياء التي لا تنسى بالنسبة للأطفال. علموا أطفالكم صناعة الأشياء لا شرائها معلبة جاهزة لأنهم عندما يصنعونها بيديهم يقدرون مجهودهم ومجهود غيرهم في صناعة أعمال أخرى. فيقدروا معنى الجهد والتعب.

أفكار إبداعية لرمضان

نعرض لكم أجمل أفكار إبداعية لرمضان وهي:

روزنامة الخيرات:

تتميز روزنامة الخيرات بأنها بسيطة للغاية حيث يتم صناعتها من الخشب أو الورق المقوى (الكرتون) وتقوم الفكرة على صناعة ثلاثين نافذة وكل نافذة تكون عليها رقم من أيام الشهر، وخلف كل نافذة توجد رسالة، ويطلب في تلك الرسالة طلبًا من الفرد أن يقوم بها وتكون الرسائل عبارة عن أعمال خير، أو إعطاء الطفل مكافئة حتى يتمتع الطفل بها والشعور بالبهجة عن طريق ما يأتي:

أول يوم: نساعد المحتاج.

سابع يوم: مساعدة الأم في ترتيب حجرة الطعام.

عاشر يوم نتناول التمر بعد  الإفطار.

اليوم الخامس عشر: نوضح للطفل في الرسالة أن ربح هدية رمضان وهي عبارة عن مبلغ من المال بقيمة ما.

اليوم السابع عشر: نتطوع بالاشتراك بجمعية الإفطار.

اليوم العشرون نكتب حوالي أربع قيم نتعلمها ثم نحصل على مفاجأة باليوم الثاني والعشرين.

هيا نقوم بتخطيط العبارات

إنها فكرة رائعة حيث نذهب نحن وأطفالنا إلى المكتبة العامة ونشتري منها الأقلام الخاصة بالتخطيط والأوراق الملونة، ثم نقوم باستخدام الانترنت والكتب  ونبحث عن أجمل العبارات التي تعطي شعورًا بالبهجة والفرح عندما نقرأها بكل يوم وفي آخر العبارة نقوم بتذكير الفرد بالورد الذي يقرأه اليوم من القرآن الكريم، ومن الممكن أن نقوم بكتابة تلك العبارة على الباب.

ونقوم باستغلال الأدراج في كتابة أجمل العبارات وبشكل جميل من تلك العبارات حب وتقدير، بيتنا الدفء الكبير وهكذا حيث أن تلك العبارات تعطي طمأنينة للأطفال و تشعرهم بالحنان وهي من أجمل أفكار إبداعية لرمضان.

قد يهمك:-التحدث عن شهر رمضان للأطفال 1445 معلومات عن رمضان

الخيمة الرمضانية:

يمكننا أن نقوم بصناعة الخيام الرمضانية  بالبيت أو تشتري خيمة فهي  غير مكلفة ورائعة، وتلك الخيمة  من أجل قراءة القرآن الكريم كل يوم وقراءة القصص الدينية وفي وقت الترفيه يتم فيها لعب الألعاب الجميلة مثل: نبات جماد.

برطمان للمعلومات الجديدة:

نجري مسابقة بالمنزل بتجميع 30 معلومة ومن شرط المسابقة أن تكون تلك المعلومات جديدة تمامًا، وكل يوم يقوم الطفل  بكتابة تلك المعلومة بخط جميل ونضعها في البرطمان وبآخر الشهر تقوم بطباعة تلك المعلومات ونشرها هل تعلم حجم الفائدة التي تعود على الفرد؟

قد يهمك:-صور فطار للأطفال في رمضان 1445- نصائح هامة لصيام الأطفال في رمضان

 أفكار إبداعية لرمضان نستطيع أن نتشارك فيها جميعًا بالمنزل ونضيف البهجة في شهر الخيرات والبركات، ورمضان كريم حقًا بسبب حيث نشعر  خلال أيام رمضان بصفاء الأذهان وخلو البال والجسد من أي أوجاع حيث يهدف الصيام إلى الصحة الجسدية والنفسية، وقد تختلف تلك الأفكار الجميلة من بيت لأخر وقد تتفنن كل أسرة في عمل أفكار جديدة في شهر الخير.

قد يهمك:-هل يقبل صيام من لا يصلي فى نهار رمضان 1445

قد يهمك ايضًا