يستخدم دواء بروبرانولول propranolol لعلاج ارتفاع ضغط الدم  والذي يعد من أكثر الأمراض انتشارا وخطورة يسمي ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت لأنه قد يسبب ذلك دون ظهور أعراض كما يمكن ان يؤدي الى امراض اخري متعلقة بالقلب  والجهاز الدوري ويمكن ايضا ان يسبب الاصابة بصداع دائم في مؤخرة الرأس ويمكن ان يؤدي الى نزيف مستمر بالأنف لذلك توجد مجموعة كبيرة من الأدوية التي تعمل على خفض ضغط الدم من بينها دواء بروبرانولول والذي ينتمي لمجموعة من الادوية تسمى علميا بمثبطات أو كابحات مستقبلات تسمي مستقبلات بيتا والتي تعمل علي زيادة قدرة انقباض عضلة القلب وتزيد من مجموع او ناتج عمل القلب وتزيد أيضا من كمية الدم المندفعة من القلب  ولذلك تثبيط او كبح هذه المستقبلات يؤدي الي خفض ضغط الدم بكفاءة كبيرة كما يستخدم بروبرانولول أيضا في علاج تضخم القلب.

فيم يستخدم دواء بروبرانولول propranolol

  • يستخدم دواء بروبرانولول propranolol في علاج ارتفاع ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم من اكثر الأمراض انتشارا في الوقت الراهن نظرا لعدم الاهتمام بالرياضة وتناول الاطعمة السريعة المليئة بالدهون المشبعة وسيتم العمل المكتبى والجلوس خلف الشاشات لمدة طويلة كل ذلك يؤثر بالسلب علي أداء القلب يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض من بينها ضغط الدم البروبرانولول يعمل على خفض الدم عن طريق تثبيط المستقبلات بيتا المسؤولة عن انقباض عضلة القلب وبالتالي توقفها يسبب انخفاض
     بروبرانولول propranolol  

    بروبرانولول propranolol

    ضغط الدم بصورة جيدة.

  • يستخدم دواء بروبرانولول في علاج تضخم عضلة القلب يحدث ذلك عندما يعجز القلب عن ضخ الكمية الكافية من الدم يقوم القلب بمجهود أكبر لتعويض النقص فتبذل عضلة القلب مجهود افضل ينتج عن ذلك زيادة في سمك جدار الأذين والبطين  وبالتالي يزيد سمك عضلة القلب ويحدث التضخم. استخدام أدوية مثبطات بيتا يقلل من قوة الانقباض ويساعد القلب
  • يستخدم دواء بروبرانولول في علاج عدم انتظام ضربات القلب.
  • يستخدم دواء بروبرانولول مع المرضى الذين يعانون من سرعة في ضربات القلب في البطين.

 

التحذيرات والاثار الجانبية الغير مرغوبة حدوثها اثناء استخدام بروبرانولول propranolol 

  • يمتنع استخدام دواء بروبرانولول propranolol لعلاج ارتفاع ضغط الدم للمرضى الذين يعانون من ازمة او ضيق مزمن في الجهاز التنفسي وذلك لانه سيزيد من احتمالية حدوث الازمة وضيق النفس وذلك لان البروبرانولول يعمل علي مستقبلات بيتا الموجودة في جدار القصبة الهوائية والتي تؤدي إلى حدوث ضيق شديد قد يؤدي إلى تهديد حياة المريض.
  • يمتنع استخدام دواء بروبرانولول من قبل المرضى الذين يعانون من بطء في ضربات القلب لان استخدامه يزيد من بطأ القلب مما قد يؤدي إلى توقف عضلة القلب عن العمل.
  • قد يؤدي استخدام دواء بروبرانولول propranolol الي الشعور بالقئ الاحساس بالغثيان .
  • قد يسبب استخدام دواء بروبرانولول propranolol الي فقدان ذاكرة مؤقت وقلة في التركيز.
  • قد يسبب استخدام دواء بروبرانولول ظهور مشاكل متعلقة بالجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال.
  • قد يؤدي إلي تساقط في الشعر وظهور بثور مفاجئة.
  • قد يتسبب استخدامه في حدوث ذبحة صدرية وذلك بسبب عمله على مستقبلات بيتا الموجودة في القصبة الهوائية والتي تزيد من انقباض العضلات المبطنة لها مما يسبب ضيق بها.
 بروبرانولول propranolol  

بروبرانولول propranolol

الجرعة وطريقة الاستخدام الصحيحة لدواء بروبرانولول propranolol لعلاج ارتفاع ضغط الدم

الجرعة الدقيقة والاستعمال الصحيح يضمن الحصول على أقصى فعالية و تجنب الاعراض الجانبية. يتم تحديد جرعة بروبرانولول من قبل الطبيب المختص على حسب حالة المريض والمرض الذي يعاني منه المريض وحسب النظام الصحي واليومي للمريض.

شاهد ايضا موانع استخدام دابسون Dabson لعلاج حب الشباب 2024