أقوى أدعية لليلة الإسراء والمعراج، تعتبر ليلة الإسراء والمعراج من أعظم الأحداث التاريخية في الإسلام، حيث أسرى الرسول صلى الله عليه وسلم بروحه وجسده إلى السماء، وتلقى فيها العديد من الأوامر والتوجيهات، وقد ارتبطت هذه الليلة بأدعية عظيمة ومتميزة، تتميز بروعة وجمال الكلمات والمعاني، وفي هذا المقال سنتعرف على باقة من الأمثلة على أقوى أدعية لليلة الإسراء والمعراج التي تشعر الإنسان بالتواصل مع الله وتغمره بالطمأنينة والأمل، والتي يبحث عنها عدد كبير من الأشخاص.

أقوي أدعية لليلة الإسراء والمعراج

قد يهمك أيضاً: دعاء سورة يس كامل ومجرب

رحلة الإسراء والمعراج

سوف نتعرف في هذا المقال على لماذا فرضت الصلاة في ليلة الإسراء و المعراج ، و لكن نوضح أولا معني و مصطلح كل من الإسراء و المعراج.

الإسراء: تعني السير في الليل ، و يقصد بها سير و انتقال الرسول -صلي الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى

المعراج: تعني الصعود، و يقصد به أن الرسول -صلي الله عليه وسلم- صعد من البيت المقدس إلى السماء العليا.

حدثت ليلة الإسراء و المعراج في السنة العاشرة من البعثة النبوية ، بعد أن توفي عمه أبو طالب و زوجته خديجة أم المؤمنين ، فهم كانوا أكثر مساندين للنبي -صلي الله عليه وسلم-.

كان عمه ينصره و يكشف له مكائد المشركين ، و كانت زوجته تشجعه بالدعم المادي و المعنوي ، فحزن النبي لوفاتهما و سمي بعام الحزن.

بعد ذلك اتجه النبي -صلي الله عليه و سلم- إلى أهل الطائف يدعوهم إلى الإسلام ، فكان ردهم بالطرد و الإهانة والتكذيب و سخروا منه، و أرسلوا الأطفال يرمونه بالحجارة حتي دميت قدماه.

خرج النبي من الطائف حزيناً مهموماً ، فخفف الله عنه ذلك الحزن و العذاب برحلة الإسراء و المعراج و جعلها هوناً له.

قد يهمك أيضاً: دعاء لحدوث الحمل بسرعة مجرب 1446 اقوي ادعية للحمل بعد المجامعة

أقوي أدعية لليلة الإسراء والمعراج

«اللهم أنك لا تحمل نفسًا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به و باعد بيني و بين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق و المغرب».

«سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِير»

شاهد أيضا:أدعية الإسراء والمعراج مكتوبة مستجابة

لماذا فرضت الصلاة في ليلة الإسراء والمعراج

الصلاة ركن أساسي من اركان الإسلام بعد ركن التوحيد ، و إختار الله سبحانه و تعالي هذه الليلة المباركة لفرض الصلاة علي المسلمين.

لأن الصلاة هي العبادة التي فرضت في السماء العليا السابعة ، دون حاجز بين الله والرسول -صلي الله عليه وسلم- وذلك لبيان أهميتها وعظمتها عند الله سبحانه وتعالي.

حيث في بداية الأمر فرضت خمسين صلاة ، ثم خففها الله تعالي إلى خمس صلوات في اليوم.

قد يهمك أيضاً: ادعية نادرة جدًا للشيخ الشعراوي رحمه الله اجمل دعاء للشعراوي مستجاب

روابط بين الصلاة ورحلة الإسراء والمعراج

لماذا فرضت الصلاة في ليلة الإسراء و المعراج أو ما الرابط بين فرض الصلاة و رحلة الإسراء و المعراج.

حدثت رحلة الإسراء و المعراج بعد حزن النبي و إصابته بالهموم ، لذلك فرضت الصلاة لأنها حلاً لإزالة الهموم و الأحزان ، و مصدر للسعادة و راحة القلوب.

ذكر أن قصة الملكين الذين قاموا بإخراج قلب الرسول -صلي الله عليه و سلم- و غسلوه و طهروه بماء زمزم ، مما دل علي الوضوء أنه رمز لطهارة المصلي.

صعود النبي -صلي الله عليه وسلم- إلى كل سماء ، كما ذكر في الحديث الشريف ، و أيضاً الصلاة لأنها تصعد الى السماء و إذا كانت مقبولة من عند الله تفتح لها أبواب السماء.

مر الرسول -صلي الله عليه و سلم- بالبيت المعمور في السماء العليا السابعة ، و هو بيت يدخل إليه كل يوم سبعون الف ملكاً يؤدون فريضة الصلاة ، و هذا دليل على أن عبادة الصلاة هي عبادة أهل الأرض و أيضاً عبادة أهل السماء.

قد يهمك أيضاً: أجمل أدعية الصباح قصيرة طول الاسبوع 2025 دعاء الصباح لحل البركة والرزق علي بيت

دروس مستفادة من رحلة الإسراء والمعراج

التأمل في قدرة الله سبحانه وتعالي، حيث قدرته في حمل بشراً من الأرض إلى السماء السابعة وإعادته، وأيضاً السرعة الغير متوقعة في السير بين مكة وبيت المقدس، كذبوه المشركون في تلك الحادث.

تقدير مكانة المسجد الأقصى في الدين الإسلامي، ويعتبر هذا المسجد قبلة الأنبياء، وصلي النبي محمد -صلي الله عليه وسلم- بكل الأنبياء فيه.

صلي الرسول إماماً بجميع الأنبياء في المسجد الأقصى، مما يدل علي أن الإسلام منزل على كل الخلق، وأن النبي محمد هو حامل تلك الرسالة الإسلامية.

أن الدين الإسلامي دين فطرة، والدليل على ذلك أن جبريل عليه السلام خير النبي -صلي الله عليه وسلم- بين الخمر واللبن، فأختار الرسول -صلي الله عليه وسلم- اللبن، وقال له جبريل أنه أختار الفطرة.

ومعني الفطرة أن يصل الإنسان إلى الموازنة بين الروح والجسم، والصالح والطالح، والدنيا والأخرة.

والدين الإسلامي أكثر وأسرع الأديان إنتشاراً بين البشر وفي العالم، حيث قال الله سبحانه وتعالي: ( فأقم وجهك للدين حنيفاً فطرت الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون).

أدعية قد تهمك