أمثلة على نائب الفاعل مع الحل من الشعر، لقد ضمت اللغة العربية بين طياتها وجنباتها العديد من الأقسام والفروع وأهمها هي أقسام الكلام إذ ينقسم إلى اسم وفعل وحرف، فضلاً عن الجملة التي تقسم إلى جملة اسمية ولها مكوناتها، وجملة فعلية ولها مكوناتها وأحكامها أيضاً، من ناحية أخرى إن نائب الفاعل في النحو العربي من الصيغ التي تأتي على شاكلة معينة وتخضع لقاعدة معينة، من هذا المنطلق سنتناول الحديث في هذا المقال حول أمثلة على نائب الفاعل مع الحل من الشعر.

ما هو نائب الفاعل

قبل الشروع في الحديث عن الأمثلة التي توضح نائب الفاعل في الجملة لا بد لنا من عرض نبذة مقتضبة عن ماهية نائب الفاعل وتعريفه، وعليه إن نائب الفاعل في النحو العربي هو اسم مرفوع أو في محل رفع، يأتي بعد فعل تام متصرف مبني للمجهول فيسند إليه، ويحل محل الفاعل الذي حُذِف لسبب من الأسباب، من ناحية أخرى إن نائب الفاعل يشبه الفاعل في كافة أحكامه من حيث الرفع، وتبعية الفعل لكل منهما، ويكوّن مع الفعل جملة فعلية كاملة الأركان.

أمثلة على نائب الفاعل من القرآن الكريم

لقد أسلفنا الحديث بالقول إن نائب الفاعل هو اسم من الأسماء المرفوعة في اللغة العربية، وسمي بذلك؛ لأنه ينوب عن الفاعل عند حذفه عندما يكون الفعل مبنياً للمجهول، وقد ورد في العديد من مواضع القرآن الكريم وبالمثال يتضح المقال:

أمثلة على نائب الفاعل مع الحل من الشعر

  • {فَكَيْفَ إِذَا جَمَعْنَاهُمْ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ}، نائب الفاعل هو (كلُّ) للفعل المبني للمجهول (وُفِّيت).
  • {وَاتَّقُواْ يَوْمًا لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ}، نائب الفاعل هو (شفاعةٌ) للفعل المبني للمجهول (يُقبل)، و(عدلٌ) للفعل المبني للمجهول (يُؤخذ).
  • {يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَعَصَوُاْ الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ وَلاَ يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا)، نائب الفاعل هو (الأرضُ) للفعل المبني للمجهول (تُسوَّى).
  • {تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ}، نائب الفاعل هو (فوجٌ) للفعل المبني للمجهول (أُلقي).
  • {يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفًا}، نائب الفاعل هو (الإنسانُ) للفعل المبني للمجهول (خُلِق).

شاهد أيضاً: اذكر ثلاث أمثلة توضح دور العلم في حياتنا اليومية

أمثلة على نائب الفاعل مع الإعراب

قد لا يستطيع العديد من الطلبة فهم أي قاعدة سواء في النحو والإعراب أو مسائل الرياضيات إلا بعد طرح مجموعة من الأمثلة والتطبيق عليها تطبيق عملي، والتدرب عليها، لذك سنقوم بعرض باقة من الأمثلة على نائب الفاعل مع الإعراب على النحو التالي:

الحالة الإعرابيّةعلامة الرّفعالمِثال مع تعيين نائب الفاعلالإعراب
المفردالضّمة

عُوقِب

المُجرمُ.

عُوقِبَ: فعل ماضٍ مبنيّ للمجهول مبنيّ على الفتح الظّاهر على آخره.

المجرمُ: نائب فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.

المثنّىالألف

كُتِبت

القصّتان.

كُتبتْ: فعل ماضٍ مبنيّ للمجهول مبنيّ على الفتح الظّاهر على آخره. والتّاء: تاء التّأنيث السّاكنة.

القصّتان: نائب فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنّه مُثنّى.

جمع المذكّر السّالمالواو

أُبعِدَ

المُواطنون.

أُبعِدَ: فعل ماضٍ مبنيّ للمجهول مبنيّ على الفتح الظّاهر على آخره.

المواطنون: نائب فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الواو؛ لأنّه جمع مذكّر سالم.

جمع المُؤنّث السّالمالضّمة

تُرمى

ورقاتُالشّجر.

تُرمى: فعل مضارع مرفوع مبني للمجهول، وعلامة رفعه الضّمة المُقدّرة على الألف؛ منع من ظهورها التّعذر.

ورقاتُ: نائب فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره، وهو مضاف.

الشّجر: مضاف إليه مجرور، وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.

جمع التّكسيرالضّمة

يُساعد

الأطفالُ.

يُساعَدُ: فعل مضارع مرفوع مبني للمجهول، وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.

الأطفالُ: نائب فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.

الأسماء الخمسة هي:

(أب، أخ، ذو، فو، حم)

الواو

شُوهِد

أبوكفي الاحتفال.

شُوهِد: فعل مضارع مرفوع مبني للمجهول، وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.

أبوك: أبو: نائب فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الواو؛ لأنّه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، والكاف: ضمير متّصل مبنيّ في محلّ جرّ بالإضافة.

في: حرف جرّ.

الاحتفال: اسم مجرور، وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره.

تدريبات على نائب الفاعل مع الحل

متابعةً لعرض أهم الأمثلة التي وردت في القرآن الكريم، أو في الشعر، وفي الكلام عامةً على نائب الفاعل مع إعرابها، حيث إن هناك العديد من الأمثلة التي توضح الصور التي يأتي على شاكلتها فضلاً عن موقعها الإعرابي في كل صورة، وعليه سنقوم بعرض بعض التدريبات على النحو التالي:

نموذج من الإعراب:

  • الجملة: قِيلَ الحقُّ:
  • قيل: فعل مبني للمجهول مبني على الفتح.
  • الحق: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

شاهد أيضاً: أمثلة على مواضيع للنقاش مع الحبيب والأصدقاء والزملاء والعائلة مميزة ومشوقة جدا

في ختام عرضنا لأهم الأمثلة على نائب الفاعل مع الحل من الشعر، فقد اشتملت مختلف كتب الشعر العربي والقرآن الكريم على العديد من الأمثلة للصور والأشكال التي يأتي عليها نائب الفاعل، بدورنا قمنا بعرض أهمها للطلبة الباحثين عن ذلك للتدرب عليها.