أهمية القراءة لتنمية مهارات طفلك، من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك على أن يصبح شخصًا أفضل هو قراءة الكتب باستمرار، لأنها تساعده على تنمية المهارات الفكرية واللغوية، كما أنها تعزز بداخله حب التعلم والتطور، إذا كنت تجد صعوبة في إيجاد أفضل الكتب التي تناسب طفلك، يمكنك التسوق في متجر جوميا JUMIA واحصل على خصم عند استخدام اكواد خصم جوميا، في هذا الموضوع سوف نتعرف على أهمية القراءة للأطفال، وأفضل الكتب التعليمية المناسبة لهم، لتجعل من طفلك شخصًا متفوقًا ومتميزًا.

  • فوائد القراءة للأطفال

تعد القراءة طريقة رائعة لتسلية الأطفال ومنحهم العديد من الفوائد أيضًا، وكي تشجع طفلك على القراءة اسمح له باختيار الكتب التي يرغب بقرائتها من متجر نون Noon واستفد من كود خصم نون لتوفير المال، فيما يلي بعض من أهم الفوائد التي سوف يحصل عليها طفلك عند القراءة:

  1. تساعد القراءة على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، حيث تمنح طفلك وقتًا خاصًا به، كما تساعده على زيادة الثقة بنفسه والشعور بأنه شخص ذو قيمة، يمكنك تهيئة أجواء استرخاء لطفلك عبر ملئ البانيو بالماء والفقاعات، ووضع شموع بروائح منعشة، والتي يمكنك شراؤها من متجر باث اند بودي وركس Bath & Body Works واحصل على خصم مميز عند استخدام كود خصم باث اند بودي.
  2. كما تساعد القراءة في بناء الخيال والإبداع لدى طفلك، عندما تقرأ قصة لطفلك أو يقرأها بمفرده ، فإنه يذهب في رحلة إلى عالم آخر، ويعيش الأجواء الحقيقية للقصة، مما يثير خياله ويشجعه على التفكير الإبداعي.
  3. تساعد القراءة على تطوير مهارات القراءة والمهارات اللغوية وفصاحة اللسان أيضًا، لأنه بذلك يستكشف عبارات وتركيبات جمل جديدة، وبهذا يساعده في تطوير مفرداته ومهارات الفهم وتحسين النطق.
  4. عندما تقرأ لطفلك فإنك تعمل على إنشاء رابطة قوية بينك وبينه، كما أنها تعد فرصة رائعة لقضاء وقت ممتع معًا، وهو أمر مهم لبناء علاقة صحية، كما أنها تساعد طفلك على تنمية حب الكتب والقراءة، والتي يمكن أن تستمر مدى الحياة.
  • أفضل الكتب التعليمية للأطفال من عمر سنه إلى 3 سنوات

من المهم أن تبدأ مهمة القراءة مع طفلك في عمر صغير، لكي تغرس بداخله حب التعلم ومعرفة أشياء جديدة، بالنسبة للأطفال في هذا العمر يمكن اختيار الكتب اللوحية ذات الصور الواضحة والأصوات، لتساعد طفلك على التحفيز البصري والمتعة أثناء التعلم، بالإضافة إلى الكتب التفاعلية مثل كتب اللمس، والتي تساعد في تطوير المهارات السمعية والحسية لدى الطفل، فيما يلي أهم الكتب التي يمكنك شراؤها لطفلك في هذه  المرحلة:

  1. مجموعة كتب (كول بلاي): تتكون من أربعة كتب تعليمية، تساعد طفلك على تعلم الحروف الإنجليزية والأرقام والأشكال والحيوانات.
  2. ألعاب تعليمية لوحية من (وينفان): لعبة بمؤثرات صوتية، تساعد الطفل على تعلم الحروف والأرقام والتعرف على الحيوانات، بالإضافة إلى أغنية ABC.
  3. الكتب القماشية من (Soft book): والتي تساعد طفلك على تعلم أنواع الفواكة والخضروات، بالاضافة إلى حيوانات المزرعة والغابة.
  • أفضل الكتب التعليمية للأطفال

المدرسة تعتبر مرحلة ما قبل المدرسة وقتًا حاسمًا لنمو الطفل. خلال هذه المرحلة، بدأوا للتو في تطوير مهاراتهم اللغوية والمعرفية والحركية. القراءة لطفلك هي طريقة رائعة لتحفيز عقولهم المتنامية وتعليمهم مفاهيم جديدة. فيما يلي بعض أفضل الكتب التعليمية لمرحلة ما قبل المدرسة:

  1. مجموعة قصص الأنبياء بالصوت والصورة: تحتوي على 15 كتاب به 21  قصة، تساعد طفلك على التعرف على قصة كل نبي، كما تحتوي على QR Code لمساعدة الطفل على الاستمتاع ونطق الكلمات بالشكل الصحيح.
  2. مجموعة كتب قصص (رولد دال): والتي تتألف من 15 قصة باللغة الانجليزية، كما تحتوي على صور واضحة تساعد الطفل على عيش المغامرة مع أبطال القصة.
  3. روائع القصص العالمية للأطفال: حيث تتضمن الكثير من القصص الخيالية للأطفال، والتي تحتوي على قصص تعليمية تساعد الطفل على تعلم مهارات جديدة.

وأخيرًا، من المهم أن يتم بناء أساس تعليمي قوي لدى أطفالك منذ سن مبكرة، لتساعدهم في التطور في المجال الأكاديمي، وتعزز لهم مهارات إضافية في حب التعلم والخيال الإبداعي، كي تصنع من طفلك شخصًا ناجحًا وواثقًا من نفسه.

الكاتب: سارة دقامسة