البشره طبقة رقيقه وحساسه جداً ومن الضروري والمهم في حياة كل انسان الاعتناء بالبشره والحفاظ عليها وعلى صحتها ونضارتها وجمالها و حماية البشرة من أهم المواضيع التي تشغل الكثيرين؛ لأنها تتعلق بمظهر الإنسان أمام الآخرين، ولذلك يبحث الكثير من الناس عن كيفية حماية البشرة، والحفاظ على نضارتها.

قد يهمك:- طرق إختيار المكياج المناسب لنوع البشرة

أهمية معرفة نوع البشرة

وحماية البشرة تتطلب البعد عن بعض العادات التي تضر بها، وتقتضي ممارسة عادات جيدة تكافح تلف البشرة وتزيل خلايا الجلد الميتة.

طرق وكيفية حماية البشرة.

وبإمكانك أن تتبع طرقاً تعد فعالة وسهلة لتحمي بشرتك من أي مشاكل قد تصاب بها، ونتناول في هذا المقال كيفية حماية البشرة بطرق بسيطة وسهلة.

الحماية من أشعة الشمس.

من أهم طرق حماية البشرة هي تجنب الضرر الناتج عن التعرض لأشعة الشمس الموجودة في الشتاء والصيف، وتؤدي هذه الأشعة إلى ظهور التجاعيد والبقع الداكنة، لذلك يجب استخدام الواقي الشمسي مع عامل حماية من الشمس لا يقل عن 15.

قد يهمك:-كيفية التخلص من رائحة الشعر الكريهة

تنظيف البشرة.

العناية بنظافة البشرة بشكل مستمر والتنظيف اليومي لها يعد من أهم وسائل حماية البشرة، مع الحرص على تجنب الماء الساخن، والاقتصار على الماء الدافئ عند الاستحمام على ألا تزيد مدة الدش على 10 دقائق؛ والتحذير من الماء الساخن لأنه يزيل الزيوت الطبيعية التي تحافظ على صحة الجلد، وينبغي تجنب حك البشرة بشكل زائد؛ للوقاية من تهيجها.

ترطيب البشرة.

الحرص على رطوبة البشرة دائماً من العوامل المهمة التي تؤدي لحماية البشرة، وبخاصة في فصل الشتاء، ويمكن التوصل إلى ذلك عن طريق المرطبات الصناعية مثل الكريمات التي تناسب كل نوع من أنواع البشرة المختلفة، ومن أفضل فوائد ترطيب البشرة هو الحفاظ عليها من التشققات؛ لأنه يجعلها مرنة ويقيها من الجفاف

تجنب العادات السيئة.

توجد العديد من العادات السيئة التي نقوم بفعلها يومياً، تلك العادات تؤدي إلى ضرر البشرة وفقدان الكثير من نضارتها، من أبرزها تلك العادات التدخين واتباع نظام غذائي غير سليم، والإجهاد والتعب، والتعرض لأشعة الشمس المباشر خصوصاً في وقت الظهر؛ حيث يؤدي ذلك كله إلى ظهور حَب الشباب ومشاكل البشرة المختلفة؛ لذلك ينبغي الحرص على الغذاء السليم الذي يحتوي على البروتينات الخالية من الدهون، وينصح بتناول الفاكهة والخضروات.

شرب الماء.

يعد الماء من أفضل الوسائل الطبيعية التي تحافظ على البشرة؛ لأن الماء من أفضل المرطبات الطبيعية للجلد، ويمكن تناول السوائل الأخرى كالشاي الأخضر والنعناع والينسون وغيرها؛ وذلك لأن شرب السوائل عموماً من شأنه أن يحافظ على رطوبة البشرة، وحماية البشرة الجافة من الفطريات والبكتيريا التي تكون في الخلايا الميتة ثم تدخل إلى الجلد.

إزالة الشعر برفق.

يجب الحرص عند إزالة الشعر من الجسم على الأدوات الحادة التي تزيل الشعر بسهولة دون أن تحتك بالجلد بشكل عنيف حتى لا تسبب تهيجه، وأيضاً يجب أن تكون الأدوات نظيفة كي لا تنقل البكتيريا إلى الجلد، وينصح بالحلاقة مع اتجاه نمو الشعر للوصول لحلاقة أكثر لطفاً.

اختيار الصابون المناسب للبشرة.

استخدام الصابون يومياً يجعله ذا تأثير كبير على البشرة؛ لذلك ينبغي تجنب الصابون الذي يسبب حساسية للجلد؛ لأنه يحتوي على مواد معطرة تسبب تهيجاً للبشرة، وينصح باستخدام الصابون الذي لا يحتوي على العطور، وبشكل عام ينبغي التقليل من استخدام الصابون خصوصاً في فصل الشتاء، والاكتفاء بالماء فقط إذا لم يستدع الأمر الغسل بالصابون.

تغيير نظام العناية حسب تغير الفصول.

في فصل الشتاء يكون في البشرة القليل من الزيوت التي تعمل على حمايتها؛ بسبب البرودة والهواء البارد؛ لذلك ينصح بتغيير نظام العناية المستخدم في فصل الصيف؛ حتى نحصل على بشرة رطبة وناضرة، وذلك عن طريق استبدال الكريمات والمستحضرات بغيرها على أن يكون مناسباً للبشرة.

قد يهمك:- كيفية تنظيف البشرة بأكثر من طريقة