أهم علامات الحمل الأكيدة للمرأة المرضع من المحتمل أن تكون الأم المرضعة حامل، عند حدوث الحمل أثناء فترة الرضاعة تشك الأم في حدوث الحمل، لذلك يوجد العديد من العلامات التي تدل على حدوث الحمل أثناء فترة رضاعة الطفل والتي سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

أهم علامات الحمل الأكيدة للمرأة المرضع

أثناء فترة الرضاعة يتم إفراز هرمون السيتوكونين  الذي يتم إفرازه نتيجة رضاعة الأم للطفل، يلعب هذا الهرمون دوراً هاماً في تثبيط هرمون التبويض الذي يحفز المبيض على إخراج البويضة الشهرية للإلتقاء بالحيوان المنوي ويحدث التبويض، مما يؤدي إلى عدم حدوث الحمل، ولكن هذا لا يؤدي إلى عدم حدوث الحمل في كل الحالات، حيث أن بعض الأمهات الرضع يحدث لها حمل أثناء فترة الرضاعة ومن أهم العلامات التي تدل على الحمل في هذه الفترة ما يلي:-

الأعياء والتعب الشديد

في بعض الأحيان قد تشعر المرأة المرضع بالتعب والإجهاد والتعب الشديد أثناء فترة الرضاعة خاصة عند القيام ببعض الأنشطة اليومية العادية.

الشعور بالعطش الشديد

من أهم العلامات التي تدل على حمل المرضع شعورها بالعطش الشديد على فترات متفاوتة في اليوم.

إلتهاب الثدي والحلمات

في بعض الأحيان قد يحدث إلتهاب شديد في ثدي المرأة المرضع وإلتهاب الحلمات والتي ينتج عنه عدم قدرة الأم على رضاعة الطفل نتيجة الألم التي تشعر بيه بسبب إلتهاب الثدي والحلمات.

الشد العضلي والنزيف الخفيف

من علامات حمل المرضع شعورها بألم في العظم وحدوث الشد العضلي، كما أنه من الممكن حدوث نزيف الإنغراس للمرأة المرضع، ولكن لابد من التمييز بين نزيف الإنغراس الذي يدل على الحمل والنزيف الذي يأتي لكي يدل على قدوم الدورة الشهرية.

إنخفاض مخزون الحليب

قد يحدث إنخفاض في مخزون الحليب لدى المرأة المرضع أثناء فترة الرضاعة، ويعد الإنخفاض في مخزون الحليب من أهم العلامات التي تؤكد الحمل، لذلك ينصح المرضع عند ملاحظتها الإنخفاض في مخزون الحليب القيام بإجراء الفحوصات الازمة للتأكد من الحمل، وليس بالضرورة أن يكون الإنخفاض في مخزون الحليب يدل على الحمل ولكن من الممكن أن يكون نتيجة عدم إتباع الأم لنظام غذائي جيد والذي أدى إلى إنخفاض منسوب الحليب لدى الأم.