أهم فوائد البسلة للصحة العامة وأشهر أضرارها التي تظهر نتيجة تناولها بطريقة خاطئة وغير سليمة، سنقوم بالتعرض لكافة هذه الخصائص المميزة لهذا النوع من الخضار والتعرف على أهم فوائده للجسم بداية من دوره في التخلص من السمنة والوزن الزائد، بجانب تحديد مدى فاعليته وتأثيره الإيجابي على المرأة في فترة الحمل، هذا بالإضافة إلى فوائد البسلة المتعددة الأخرى من خلال هذا المقال. 

فوائد البسلة للتخسيس

خليط البسلة الخضراء مع الجذر واحد من أهم الوجبات التي يعتمد عليها الكثيرين في البرنامج الغذائي الدوري لهم. وذلك لتعدد فوائد البسلة للتخسيس والتي تتضح في التالي:

  • البسلة أحد الخضروات الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد في تحسين عملية الهضم بشكل عام، وبالتالي التأثير الإيجابي على فقد الوزن من خلال إطالة مدة الشعور بالشبع والامتلاء. 
  • إضافة إلى كونها منخفضة السعرات الحرارية الأمر الذي يجعلها في بداية قائمة الأطعمة التي يتم وضعها ضمن النظام الغذائي الصحي والمثالي المتبع في حالات خسارة الوزن. 
  • يفضل عند الاعتماد على البسلة في أنظمة الرجيم الغذائية دمجها مع كمية مناسبة من البروتينات التي تعمل على سد الشهية والشعور بالشبع لمدة زمنية طويلة. 

اقرأ أيضاً: فوائد عشبة كف مريم وأضرارها وأهم المعلومات عنها

فوائد البسلة للقلب

عندما يتمتع القلب بصحة جيدة ينعكس ذلك بصورة إيجابية على باقي أعضاء الجسم،فالقلب هو المحرك لجميع الوظائف الداخلية الهامة، ونقوم فيما يلي بعرض فوائد البسلة للقلب ودورها الفعال في ذلك:

  • انخفاض محتواها من الكوليسترول يساعد في تقليل فرص الإصابة بالجلطة القلبية. 
  • إرتفاع نسبة العناصر المغذية بها وبالأخص عنصر البوتاسيوم يساعد في التخلص من ضغط الدم المرتفع وبالتالي تعزيز قدرة وكفاءة عمل عضلة القلب. 

اقرأ أيضاً: فوائد عشبة الزنجبيل وأضرارها وأهم المعلومات عنها

فوائد البسلة للحامل

دائمًا ما تقوم الأمهات بتوجيه النصح إلى الأبناء بضرورة تناول البسلة، وهنا نتيجة فوائد البسلة المتعددة للحامل نوجه لها نصيحة بالحرص على تناولها لتمتعها بالمميزات التالية:

  • يزيد محتوى البسلة من البروتين الذي يعتبر العنصر الأساسي في بناء الجسم من عضلات وأنسجة وتعويض ما تفقده الحامل خلال هذه الفترة. 
  • يساعد في حماية العظام من التعرض إلى الهشاشة خلال هذه الفترة وتعويض النقص في عنصر الكالسيوم. 
  • ضبط معدل إفراز الهرمونات الهامة خلال فترة الحمل والحد من التغييرات والاضطرابات التي تلحق بها خلال هذه الفترة. 

فوائد البسلة على الريق

يوجد الكثير من الأفراد الذين يفضلون تناول البسلة في صورتها الطازجة نتيجة طعمها الحلو، ولذلك يظهر عدد من فوائد البسلة عند تناولها على الريق من أهمها التالي:

  • الشعور بالشبع لفترات طويلة نتيجة تواجد نسبة عالية من الألياف بها. 
  • تمد الجسم بكل ما يحتاج إليه من عناصر غذائية مفيدة تساعده على الحفاظ على نشاطه طوال اليوم. 

اقرأ أيضاً: فوائد عشبة إكليل الجبل وأضرارها وأهم المعلومات عنها

فوائد البسلة للصحة العامة

سوف نلقي الضوء فيما يلي على فوائد البسلة للصحة العامة التي يجب على الجميع الإلمام بها والحرص على الحصول عليها:

  • تعمل على ضبط السكر في الدم، ويتم ذلك من خلال محتواها المنخفض من السكريات بشكل عام إضافة إلى انخفاض المعدل الجلايسيمي لها. 
  • تساعد في خفض ضغط الدم للذين يعانون من ارتفاع فيه بسبب انخفاض محتواها من الكوليسترول. 
  • تحسن من عملية الهضم، بسبب قيام البكتيريا النافعة التي تعيش داخل الأمعاء بالتغذية على الألياف الموجودة بالبسلة وبالتالي تحسين عملية الهضم ومنع الإصابة بعسر الهضم والمساعدة في طرد الفضلات بصورة دورية وسهلة، بالإضافة إلى تقليل فرص الإصابة بالقولون العصبي والتهاب الأمعاء. 
  • تساعد في خفض معدل الكوليسترول الضار في الجسم، الأمر الذي يحمي الجسم من التعرض لخطر الإصابة بالجلطات القلبية وتصلب الشرايين.
  • الوقاية من الإصابة بمختلف أنواع السرطانات، يتمثل ذلك في غناها بالمواد المضادة للأكسدة التي تساهم في التخلص من الشقوق الحرة التي تسبب الإصابة بالأورام والسرطان، هذا بالإضافة إلى احتوائها على مادة السابونين المميزة والمعروف عنها خواصها المضادة للسرطانات. 
  • تواجد العديد من العناصر المغذية والضرورية للإنسان بها والتي تكفى لسد احتياجاته اليومية منها، الأمر الذي يعمل على تحسين كافة العمليات الحيوية الداخلية.

اقرأ أيضاً: أهم فوائد البامية للصحة العامة وأشهر أضرارها

أضرار البسلة 

لا توجد سوى فوائد البسلة التي تظهر في حالة الاعتدال في تناولها والحرص على أكلها بالطريقة المناسبة، ولكن عند الإفراط في تناول هذا النوع من الخضار تتضح الأضرار التالية:

  • تحتوي البسلة على عدد من المواد التي قد تسبب في ظهور بعض المشاكل الصحية داخل الجهاز الهضمي والتي قد تكون في صورة وجود إعاقة لامتصاص المواد الغذائية داخل الأمعاء. ومن الأمثلة على هذه المواد، حمض الفيتيك المعروف بقدرته على منع امتصاص عدد من العناصر الغذائية الهامة مثل عنصر الكالسيوم وعنصر الحديد، وعنصر المغنيسيوم وعنصر الزنك. 
  • إضافة إلى المواد اللكتينات التي تعيق كذلك امتصاص المواد المغذية وتسبب في الشعور بالانتفاخ ووجود الغازات التي تتسبب في آلام البطن والقولون.

أهم فوائد البسلة للصحة العامة وأشهر أضرارها يمكن تلخيصها في ضرورة الحصول على الحصص الغذائية المعتدلة منها والابتعاد عن كثرة تناولها وبالأخص في صورتها الغير مجهزة للأكل أو النيئة منها.