أهم فوائد الفاصوليا الخضراء للصحة العامة وأشهر أضرارها نذكر الجميع بها في هذا المقال، فهي نوع الخضار المفضل لدى الأمهات وعليه يقمن بإعداده للأطفال بأشكال وطرق مختلفة ومحببة إلى النفس لكي يتم تناولها والحصول على كافة الفوائد الغذائية العظيمة المرجوة منها، هذا بالإضافة إلى فوائدها العديدة للجسم بصفة عامة وللمرأة الحامل بصفة خاصة. 

فوائد فاكهة القشطة

فوائد الفاصوليا الخضراء للتخسيس 

تساعد معظم الخضروات في التخلص من الوزن الزائد، لذلك لا يوجد أي نظام غذائي خالي من أحد أنواع هذه الخضروات، وقد وجود عدد من فوائد الفاصوليا الخضراء للتخسيس نذكر منها التالي:

  • منخفضة المحتوى بالنسبة لكل من الدهون والسعرات الحرارية حيث تحتوي فقط على ما يقارب عشرين سعر حراري لكل ثلاثة أرباع الكوب منها، هذا بالإضافة إلى عدم احتوائها على الكوليسترول، الأمر الذي يساعد في عدم اكتساب وزن غير مرغوب فيه. 
  • ذات محتوى عالي من الفيتامينات والألياف الغذائية التي تساعد في زيادة معدل هضم الطعام ومنح الجسم كامل التغذية اللازمة والضرورية له.  

اقرأ أيضاً: فوائد عشبة كف مريم وأضرارها وأهم المعلومات عنها

فوائد الفاصوليا الخضراء للقلب 

هناك قاعدة تنص على أن كل ما هو أخضر اللون مفيد للقلب، وبذلك تتضح فوائد الفاصوليا الخضراء للقلب من خلال الآتي:

  • تساعد بشكل كبير في في مقاومة الإصابة بالأمراض القلبية المختلفة، وذلك كونها منخفضة المحتوى من الكوليسترول والدهون الأمر الذي يعمل على المحافظة على صحة القلب من التعرض للجلطات أو السكتات القلبية. 
  • ارتفاع محتواها من عنصر البوتاسيوم يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع وبالتالي المساعدة في عدم الإصابة بتصلب الشرايين وتعزيز صحة عضلة القلب.

فوائد القشطة

فوائد الفاصوليا الخضراء للحامل

يجب على الحامل الاهتمام بتناول الخضروات بصفة عامة، وعليه تتعدد فوائد الفاصوليا الخضراء للحامل والتي من أبرزها ما يلي:

  • تزيد الفاصوليا الخضراء من معدلات الخصوبة لدى النساء بشكل عام. 
  • تعتبر مصدر هام لحمض الفوليك الذي يساعد في تحسين الصحة العامة للحامل والجنين خلال فترة الحمل بشكل عام. 

اقرأ أيضاً: أهم فوائد الكرفس للصحة العامة وأشهر أضراره

فوائد الفاصوليا الخضراء على الريق 

الفاصوليا الخضراء واحدة من الخضروات التي يمكن أن يتم تناولها في صورتها الطازجة الغير مطهية، ولذلك تظهر فوائد الفاصوليا الخضراء على الريق في التالي:

  • غناها بفيتامين سي يجعلها تساعد بشكل ملحوظ في زيادة معدل امتصاص الجسم لعنصر الحديد وبالتالي الوقاية من الإصابة بأمراض فقر الدم. 
  • تساهم بفعالية في علاج الاكتئاب، وذلك لارتفاع نسبة حمض الفوليك بها الذي يعمل تناوله بانتظام على منع زيادة مادة الهوموسيستين داخل الجسم.
  • تقوي العظام، نتيجة محتواها العالي من فيتامين ك الذي يقلل من فرص الإصابة بكسر في العظام من خلال قدرته على رفع مستوى امتصاص الكالسيوم في الجسم وفي نفس الوقت تقليل كمية الكالسيوم المفقودة من خلال البول.

اقرأ أيضاً: فوائد القلقاس للحامل

فوائد الفاصوليا الخضراء للصحة العامة 

مما سبق يتضح أهمية تناول الفاصوليا الخضراء والاعتماد عليها ضمن النظام الصحي المتبع، هذا بالإضافة إلى العديد من فوائد الفاصوليا الخضراء للصحة العامة التي تظهر في التالي:

  • تحسن الفاصوليا الخضراء من صحة الجهاز الهضمي، حيث تعمل على حماية المعدة من العديد من الأضرار التي يمكن أن تلحق بها، هذا بالإضافة إلى الألياف الغذائية التي تشتمل عليها بنسبة كبيرة والتي تعد الحل الأمثل لمختلف المشاكل الهضمية التي تواجه الإنسان. 
  • تعالج بصورة فعالة الإصابة بالإمساك والبواسير وارتجاع المرئ وقرح المعدة. 
  • تعمل على المساعدة في منع تكون الأورام بشكل عام الحميدة منها وغير الحميدة وبالتالي تساعد في خفض معدل الإصابة بسرطان القولون وسرطان الأمعاء. 
  •  تعمل على ضبط مستوى كل من السكر وضغط الدم داخل الجسم. 

اقرأ أيضاً: فوائد فاكهة الباشن فروت للحامل

أضرار الفاصوليا الخضراء

توجد بعض الأضرار التي قد يلاحظها البعض عن البدء في الإسراف في تناول الفاصوليا الخضراء بشكل مبالغ فيه، حيث يقضي ذلك على فوائد الفاصوليا الخضراء ويساعد في عكس تأثيرها النافع كما في التالي:

  • يساهم حمض الفيتيك الموجود داخل تركيب الفاصوليا الخضراء في الحد من فائدة بعض المغذيات الأساسية الموجودة بالجسم وذلك عند استهلاك الفاصوليا بشكل مبالغ فيه، حيث يعمل حمض الفيتيك بالترابط مع عنصر الكالسيوم، وعنصر الزنك، والعديد من المعادن ويمنع امتصاص الجسم لها. 
  • هذا بالإضافة إلى وجود بروتينات اللكتينات التي ترتبط بالكربوهيدرات وتسبب ظهور العديد من المشاكل داخل الجهاز الهضمي.
  • رد الفعل التحسسي الذي قد ينشأ من الفاصوليا الخضراء لدى بعض الأفراد الذين يعانون من مشكلة الحساسية ضد المواد البقولية بشكل عام. 
  • قد يؤدي الإكثار من تناول الفاصوليا الخضراء إلى الإصابة بتجلط الدم، نظرًا لاحتوائها على نسبة مرتفعة من فيتامين ك الذي يساعد في ذلك، وهنا يجب الحذر على الأشخاص الذين يتناولون جرعات من الأدوية التي تزيد من سيولة الدم عند تناولهم للفاصوليا الخضراء. 
  • الشعور بالانتفاخ أو التقلصات المعوية عند تناول الفاصوليا الخضراء فى صورتها النيئة أو الغير مطهوة، وقد تتفاقم الأعراض لظهور العديد من المشاكل الصعبة بالجهاز الهضمي. 

أهم فوائد الفاصوليا الخضراء للصحة العامة وأشهر أضرارها تم التحدث عنها بشكل من التفصيل لضرورة التعرف على كل من فوائدها الهامة للجسم والحذر من الأضرار الناتجة عن الإفراط في تناولها.