فوائد الكرفس الكثيرة تجعله مكون أساسي في أطباق الشوربة والسلطة، فكمية المياه التي يحتوي عليها نسبتها 95%، بالإضافة إلى محتواه العالي من الألياف، لذا يعد من أكثر أنواع الطعام الهامة لصحة الإنسان، والتي يفضل تناولها بشكل يومي، حيث تمنحنا الكثير من الفائدة التي يحتاجها الجسم، ولازالت حتى الآن يتم اكتشاف المزيد عن أهميته الغذائية، فهما هي أهم هذه الفوائد؟ وهل يوجد له آثار سلبية، سوف نتعرف على كل هذا وأكثر من خلال المقال.

فوائد فاكهة القشطة

فوائد الكرفس للتخسيس

إن الحصول على كميات معقولة منه في شكل عصير قبل تناول وجبتك الأساسية، سوف يساعدك في التخلص من بعض الوزن الزائد، ويحافظ على وزنك الحالي.

حيث أن نسبة الألياف الغذائية التي توجد فيه، تعمل على التحكم في الشهية، مما يساهم في تنظيم الوجبات بشكل أفضل، وبالتالي ضبط الوزن.

كما يساعد أيضًا فى التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، بسبب قلة السعرات الحرارية الموجودة فيها، بالإضافة إلى وجود كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات التي تغذي الجسم بمتطلباته.

اقرأ أيضاً: فوائد التفاح البلدى للحامل

فوائد الكرفس للقلب

إن المحتوى العالي من المواد المضادة للأكسدة التي يمدنا بها، يكون لها تأثير مسيطر على شرود الجزيئات الحرة ونموها، وبالتالي يحمي من التعرض للأمراض المختلفة، وبالتالي يحافظ على سلامة القلب، والمفاصل، كما أنه يحمي من الإصابة بالسرطان.

كذلك فإنه يتمتع بخواص تعمل على تنظيم ضغط الدم العالي، وهذا يؤثر بشكل مباشر في حماية القلب من التعرض لأمراض كثيرة، كما أن الأشخاص المعرضين للإصابة بزيادة الدهون في الدم، لديهم فرصة كبيرة في الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات، لذلك يجب أن يحرصوا على تناول الكرفس وإضافته للوجبات.

اقرأ أيضاً: فاكهة البابايا وفوائدها

فوائد الكرفس للحامل

تبحث جميع النساء الحوامل عن بعض أنواع الغذاء التي يمكن أن تضيفها لنظامها الغذائي خلال فترة الحمل، حتى تحصل منه على الفائدة لها وللجنين، وسوف نعرض كيف يمكن أن يفيدها الكرفس في النقاط التالية:

  •  غني بالمعادن والصوديوم والبوتاسيوم، مما يجعله يساعد بفاعلية في تخليص الجسم من السموم عبر إدرار البول الطبيعي، ويعمل على الوقاية من الإصابة باحتباس السوائل بالجسم خلال فترة الحمل.
  • إن وجود بعض العناصر الكيميائية فيه له دور ملحوظ في تحسين الحالة المزاجية، وتعزيز الدورة الدموية.
  • يعمل على تهدئة وتقليل التوتر، كما أن غناه بالكالسيوم يقوي العظام والأسنان لدى الحامل والجنين.
  • المحتوى المرتفع من فيتامين سي الذي نحصل عليه من تناول الحامل له، يعزز من أداء المناعة لديها،وهذا يخفض احتمالات الإصابة بنزلات البرد.
  •  العناصر المضادة للأكسدة المتوفرة فيه بكثرة، تساعد في الوقاية من الأمراض التي يمكن أن تصيبها أو جنينها، من خلال تقوية المناعة.

اقرأ أيضاً: فوائد بذور التفاح

فوائد الكرفس على الريق

إن فوائد الكرفس يتم التأكد منها من خلال الدراسات الحديثة، بالإضافة لاكتشاف المزيد عنه، وتتمثل في قدرته الرائعة على تحسين بعض الحالات المرضية التالية:

  • يقلل من التهابات المفاصل، ويعالج مرض النقرس.
  • يسيطر على مشكلة تصلب العضلات.
  • يعالج العديد من أنواع الالتهابات.
  • يقي ويعالج أدوار البرد والزكام.
  • يتغلب على مشكلة احتباس السوائل والاستسقاء.

فوائد القشطة

فوائد الكرفس للصحة العامة

يعتبر الكرفس واحد من أفضل أنواع الخضر التي تتميز بانخفاض كمية السعرات الحرارية فيها، وهذا ما يدفع الكثيرين لأكله في صورته الطازجة للحصول على فائدة أكبر، وسوف نعرض أهم المزايا الصحية التي يمنحها للجسم فيما يلي:

مكافحة الالتهابات

يحتوي على عنصر يسمى (Apigenin)، وهذا العنصر له دور فعال في مقاومة الأمراض السرطانية، حيث اكتشفت بعض الأبحاث في المجال الغذائي هذه الميزة، حيث يعمل على تقليل إفراز البروتينات التي من شأنها زيادة الالتهاب، وبالتالي يكافح الالتهابات ويقوي الجهاز المناعي.

مكافحة السرطان

يحتوي على عنصر يعرف باسم (Lutein)، التي يعرف عنها خواصها المكافحة للسرطان، حيث وجد أنه يصيب خلايا السرطان بالوهن، ويجعل الجسم يستفيد بشكل أفضل من العلاج الكيمائي، الذي يقوم بالقضاء عليها.

دعم صحة الجهاز العصبي

يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والمركبات التي يعتقد أنها مفيدة في جعل الجهاز العصبي يتطور وينمو بشكل أفضل.

يساعد في تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي

يحتوي على مركب اسمه (Apiuman) والذي يجعل له أهمية كبيرة في تحسين مشكلات الجهاز الهضمي، ويحسن من بطانة المعدة، ويضبط إنتاج الإفرازات في المعدة.

وهذا من شأنه تخفيف حالة قرحات المعدة، كما أن المياه والألياف التي توجد فيه بكميات كبيرة، تعمل على تحسين الاضطراب والخلل الذي قد يصيب عملية الهضم والإخراج.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد العناب الاحمر؟

أضرار الكرفس 

كل ما عرضناه في الفقرات السابقة من الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها الإنسان من تناوله للكرفس، لا يعني انعدام وجود آثار سلبية من تناوله، وسوف نعرض أبرز هذه الأضرار فيما يلي:

  • يمكن أن ينتج عن تناولها بعض الحساسية، وربما تكون شديدة الخطورة لدى البعض.
  • يحتوي على نسبة مرتفعة إلى حدٍ ما من الصوديوم، حيث تقدر يحتوي على ما يزيد عن 40 جرام منه، وهي كمية تكون مفيدة في حالة عدم الإفراط في تناوله، وخصوصًا ساق النبات.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن فوائد الكرفس بالنسبة لإنقاص الوزن، وللحامل، ولمرضى القلب، والصحة بشكل عام، وأخيرًا عرضنا أبرز الأضرار التي يمكن أن يتسبب فيها.