أهم مؤلفات وكتب سقراط التربوية وأقواله العظيمة، يعتبر سقراط من أبرز وأشهر الفلاسفة في التاريخ لأنه كانت له أفكار ومبادئ في عدة مجالات وقدم مساهمات بارزة في مجال الأخلاق والتعليم والتربية، بسبب أفكاره وأساليبه وحتى يومنا هذا لا زالت أفكاره تُدرس في الجامعة، تتلمذ على يده العديد من الطلاب والفلاسفة، ومن خلال مقالنا اليوم نقدم لكم أهم مؤلفات وكتب سقراط التربوية وأقواله العظيمة.

من هو سقراط ويكيبيديا

كان سقراط فيلسوفا يونانيا قديما ولد عام 470 قبل الميلاد، ويعتبر من أبرز مؤسسي الفلسفة الغربية، وكان له الفضل في نشر المعرفة والأخلاق، ووصفه أفلاطون في رواياته بأن له دور كبير في الأخلاق والتربية، وتتلمذ على يده الكثير من الفلاسفة الذين استموا فكرهم من مناهجه.

يعتقد سقراط أن الفلسفة لديها القدرة على نشر الخير والأخلاق الحميدة في المجتمع، ولهذا السبب حاول إنشاء نظام أخلاقي تربوي قائم على المنطق البشري، وتأتي الحكمة من التفكير العميق في الذات، على الرغم من أن العديد من معاصريه عبروا عن إعجابهم به، إلا أنهم كانوا خائفين من تغيير نمط حياتهم، مع تغير النظام السياسي في أثينا استغل أعداء سقراط هذه التغييرات لإجباره على تغيير كلامه وحكمه، لكنه قاوم كل المحاولات وحُكم عليه بالإعدام بشرب سم الشوكران.

 

أقوال سقراط العظيمة

يتميز سقراط بالحكمة وحب المعرفة، وكان مهتما بالبحث عن الحقيقة ومحاولة جعل الأمور أقل تعقيدًا وأسهل للفهم، لذلك بدأ في مناقشة معتقداته وتقاليده التي كان مؤمناً فيها، وهذا سبب له الكثير من العداوات من الأشخاص الغير معجبين بأفكاره، ومن خلال ما يلي نقدم لكم أبرز أقوال سقراط:

  • ستة لا تفارقهم الكآبة: الحقود.. والحسود.. وحديث عهد بغنى.. وغني يخاف الفقر.. وطالب رتبة يقصر قدره عنها.. وجليس أهل الأدب وليس منهم
  • قلة الدين وقلة الأدب وقلة الندم عند الخطأ وقلة قبول العتاب أمراض لا دواء لها.
  • من أعطى الحكمة فلا يجزع لفقد الذهب والفضة لأن من يعطي السلامة لا يجزع لفقد الألم،لأن ثمار الحكمة السلامة وثمار الذهب الألم والتعب.
  • من صح فكره أتاه الالهام، ومن دام اجتهاده أتاه التوفيق.
  • إني أعرف شيئا واحدا، وهو أني لا أعرف شيئا..
  • بشتى الوسائل تزوج فإذا حصلت على زوجة جيدة سوف تصبح سعيداً وإذا حصلت على واحدة سيئة سوف تصبح فيلسوفاً.
  • إذا احتاج اللئيم تواضع وتقرب، وإذا استغنى تجبر وتكبر.
  • لا يمكنني أن أعلم أيّ أحدٍ أيّ شيء، كل ما يسعني فعله هو حثّهم على التفكير تصفح على موقع فرصة.
  • قد تبني جدرانًا أحيانًا، ليس لكي تُبقيَ الآخرين خارجها، وإنّما لترى حقًا من يهتمّ بما فيه الكفاية ليحطّمها.
  • إن كان ضيوفي عقلاء فعلى المائدة ما يكفيهم وإن لم يكونوا عقلاء فعلى المائدة أكثر مما يستحقون
  • إن الإنسان الذكي هو الذي يتعلم من كل شيء ومن كل أحد، والإنسان العادي يتعلم من تجاربه، أما الغبي فهو الذي يدّعي أنه يعرف كل شيء أحسن من غيره.
  • يميل الناس إلى المبالغة في كل شيء، إلا أخطائهم يرونها لا تستحق النقاش.

أهم مؤلفات الفيلسوف سقراط

على الرغم من شهرة سقراط وإسهاماته العظيمة في التعليم والتربية، وإيجاد الحقائق والحلول للمشاكل، إلا أنه لم يترك أي أعمال أو مؤلفات مكتوبة، والأفكار والأقوال المأثورة التي نشرها كلها نتائج ما تم نقله عن طلابه.

خاصة أفلاطون، وزينوفون، وأرسطو، نقلوا أفكاره وأساليبه إلى الأجيال اللاحقة، وتسمى هذه الأفكار ” المنهج السقراطي “، ولا تزال العديد من الجامعات تدرس أفكاره وأساليبه حتى يومنا هذا، حيث أن سقراط لديه العديد من الأقوال المشهورة في مجال التربية والأخلاق.

شاهد أيضاً: صفات الشخصية الصامتة في علم النفس وعيوبها

أقوال قيلت عن سقراط

قال العديد من العلماء العديد من الأقوال عن سقراط، من خلال ما يلي نقدمها لكم:

  • لقد أنزل الفلسفة من السماء إلى الأرض.
  • ثمة اكتشافان يمكن بحق عزو الفضل فيهما إلى سقراط: المقال الاستقرائي والتعريف العام، وكلاهما للعلم نقطة انطلاق.
  • ما من أحد رأى قط سقراط أو سمعه يفعل أو يقول شيئًا فيه تدنيس للمقدسات أو كفر، كما أنه ما كان يناقش خلافًا لمعظم الاخرين حول طبيعة الكون، وما كان يبحث كيف ولد ما يسميه الفلاسفة العالم.
  • لم يكن أحد يضاهيه قدرةً على الإقناع لما أوتيه من موهبة في الكلام، ولما كان ينطق به محياه من تعابير وبكلمة واحدة لتميز شخصيته وتفردها، ولكن هذا فقط ما دام غير غاضب، أما متى عصفت به صورة هذا الانفعال فإن بشاعته تصبح مخيفة لا تطاق، وعندئذ ما كان يمسك نفسه عن أي قول أو أي فعل.

شاهد أيضاً: أجمل أقوال و حكم سقراط

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم، تعرفنا من خلال مقالنا على أقوال قيلت عن سقراط، كما قدمنا لكم أهم مؤلفات الفيلسوف سقراط، كذلك أقوال سقراط العظيمة، والعديد من التفاصيل الأخرى.