أول من اكتشف كروية الأرض من المسلمين، للمسلمين دور كبير في القيام بإثبات بأن الأرض كروية بل المسلمين هم أول من أثبتوا أن الأرض كروية، يعود التوثيق الأول لمفهوم الأرض الكروية إلى حوالي القرن الخامس قبل الميلاد، عندما ذكرها الفلاسفة اليونانيون القدماء، ولكن بقيت أمر من أمو التخمين حتى القرن الثالث قبل الميلاد، عندما أسس علم الفلك الهلنستي الشكل الكروي للأرض كنظرية فلسفية، ومن خلال مقالنا اليوم سنتعرف على أول من اكتشف كروية الأرض من المسلمين بالتفصيل.

أول من اكتشف كروية الأرض

في منتصف القرن الرابع قبل الميلاد، في عام 348 قبل الميلاد، اقترح الفيلسوف اليوناني أفلاطون لأول مرة نظرية الشكل الكروي للأرض، لكنها لم تكن حاصلة على التأييد بالكامل من قبل الأجيال اللاحقة، ويتحدث العالم المسلم في كتابه المسالك والممالك عن الشكل الكروي للأرض، ثم في القرن الخامس عشر الميلادي استنتج العالم الروسي نيقولا كوبرنيكوس أن الأرض كروية وأنها ليست مركز الكون، إلا أن الكنيسة لم تنسره كتابه إلا وهو على فراش الموت.

خلال الفترة نفسها، نشر العالم فرديناند ماجلان وتلميذه خوان سيباستيان إلكانو أوصافًا عملية توضح الشكل الكروي للأرض، بناءً على رحلاتهم التي تجوب نصفي الكرة الأرضية، وفي القرن الثامن عشر الميلادي، اقترح العلماء شكلاً أكثر دقة من الشكل الكروي للكرة الأرضية، وهو شكل إهليلجي أو شيء يشبه البيضة.

أول من اكتشف كروية الأرض من المسلمين

شاهد أيضاً: كم عدد سكان الكرة الارضية 2024

كروية الأرض في القرآن الكريم

عندما جاءت الحضارة الإسلامية في القرن السادس الميلادي، اتفق علماء المسلمين على أن الأرض كروية، فتبنوها بالدليل، وفيما يلي نظريات بعض علماء المسلمين:

  • القزويني عام 1282 م: قال في كتابه “عجائب المخلوقات”: الأرض كرة والدليل أن خسوف القمر يرى في دول مختلفة، لكن لا تراه كل الدول مرة واحدة، أي أن طلوع وغروب القمر يحدثان في أوقات مختلفة وفي أماكن مختلفة كما يستدل من آية قرآنية حيث يقول تعالى: (يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ).
  • علماء العصر الحديث أثبتوا أن الكرة الأرضية ليست كروية بشكل هندسي، ولكنها بيضاوية منبعجة من جهة خط الاستواء، وتبين ذلك بعد تفسير آية: (وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَٰلِكَ دَحَاهَا)، والدحية معناها بيضة الدجاجة.
  • قال تعالى” خَلَقَ السَّمَاوَاتِ والْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ ويُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وسَخَّرَ الشَّمْسَ والْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر حين غربت الشمس: (تدري أين تذهب). قلت: الله ورسوله
    أعلم، قال: (فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش، فتستأذن فيؤذن لها، ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها، وتستأذن فلا يؤذن لها، يقال لها: ارجعي من حيث جئت، فتطلع من مغربها، فذلك قوله تعالى: والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم).

أول من اكتشف كروية الأرض من المسلمين

من هو العالم المسلم الذي أكّد كروية الأرض

هناك العديد من علماء المسلمين أكدوا باتفاقهم أن الأجرام السماوية مستديرة، ومنهم أبو محمد بن حزم وأبو فرج بن جاز وابن تيمية، الذي قال: إن الأجرام السماوية مستديرة، وكما يقول علماء الفلك والرياضيات، ويستخدم علماء المسلمين نظرية الأرض المستديرة لحساب مسافة واتجاه أي نقطة على الأرض بين الأرض ومكة المكرمة لتحديد اتجاه القبلة وصلاة المسلمين، كما طوروا علم المثلثات الكروية لإجراء هذه الحسابات.

أول من اكتشف كروية الأرض من المسلمين

شاهد أيضاً: كم تبلغ نسبة الماء في الكرة الارضية

أدلة علمية على كروية الأرض

هناك العديد من الأدلة العلمية التي أثبتت أن الأرض كروية، حيث قام العديد من العلماء بإثبات كروية الأرض، ومن خلال ما يلي نقدم لكم الأدلة العلمية على كروية الأرض:

  • رؤية انحناء الأرض من خلال الأقمار الصناعية التي أرسلها العلماء إلى الفضاء، بالإضافة إلى فحص الكواكب والتأكد من أنها كروية.
  • خسوف للقمر ينتج عنه ظل دائري بغض النظر عن الحدوث والكسوف ووقت حصولهما.
  • تتغير أنماط النجوم مع انتقالها من الشمال إلى الجنوب.
  • بمساعدة انحناء الأرض، تسمح المدفعية البحرية الحديثة لهم بإطلاق النار بعيدًا عن أفقهم المرئي.
  • تدور الأعاصير عكس اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي وفي اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي.
  • خسوف للقمر ينتج عنه ظل دائري بغض النظر عن الحدوث والكسوف ووقت حصولهما.
  • تتغير أنماط النجوم مع انتقالها من الشمال إلى الجنوب.

أول من اكتشف كروية الأرض من المسلمين

شاهد أيضاً: كم عدد دول العالم في الكرة الأرضية

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا، تعرفنا من خلال مقالنا على أدلة علمية على كروية الأرض، كذلك عرفنا من هو العالم المسلم الذي أكّد كروية الأرض، كما تعرفنا على كروية الأرض في القرآن الكريم