أين يقع جبل الطور الذي ذكر في القرآن الكريم، لقد ضجت آيات القرآن الكريم بالعديد من القصص الخاصة بالأنبياء والرسل لا سيما إبان فترة دعوتهم، وتبليغ رسالة الدين الإسلامي لأقوامهم في سبيل إخراجهم من غياهب الظلم والكفر إلى نور الحق المبين، من ضمن القصص التي وردت هي قصة جبل الطور، فقد ذكر جبل الطور في القرآن الكريم في قوله تعالى وطور سينين الأمر الذي يدلل على الأهمية الكبيرة لهذا الجبل، وعليه في هذا المقال سنتعرف على إجابة سؤال أين يقع جبل الطور الذي ذكر في القرآن الكريم.

ما هو جبل الطور

إن جبل الطور هو الجبل الذي ورد ذكره في متن آيات القرآن الكريم لا سيما في قوله تعالى: {وَطُورِ سِينِينَ، وهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ}، بالإضافة إلى وروده في العديد من الآيات في سور ومواضع مختلفة من القرآن الكريم، وهذا إن دلّ على شيء إنما يدلل على الأهمية الدينية الكبيرة التي يحظى بها هذا الجبل.

من ناحية أخرى أُطلق على جبل الطور العديد من الأسماء منها: (طور سيناء، أو جبل موسى، وجبل الزبير، وجبل جرزيم، والجبل المقدّس، وجبل التجلي، وجبل تابور (طابور))، أضف إلى ذلك إن هذا الجيل من الجبال التي تحظى بقدسية عند المسلمين حيث إنّ الله تبارك وتعالى قد أقسم به في القرآن، بالإضافة إلى تسمية سورة باسم الجبل وهي سورة الطور.

شاهد أيضاً: أين تقع نافورة الملك فهد

أين يقع جبل الطور الذي ذكر في القرآن الكريم

على غرار عمليات البحث المتكرر من قبل العديد من الأفراد الراغبين بالاطلاع على تفاصيل القصص الواردة في القرآن الكريم، فضلاً عن قصص الأنبياء والرسل ونحو ذلك، توجه العديد منهم بالبحث عن مكان وقوع جبل الطور الذي ذكر في القرآن الكريم، من ناحية أخرى تجدر الإشارة بالقول أنه ارتبط ذكر جبل الطور بسيدنا موسى عليه السلام؛ وذلك لأنه كان الجبل الذي صعد إليه موسى ‑عليه السلام- حتى يكلمه الله تعالى، ويعلمه أسس الدين، وعليه إن إجابة السؤال هي:

  • في الحقيقة يقع جبل الطور في منطقة شبه جزيرة سيناء بالقرب من جبل كاترين ودير سانت كاترين المقدس.
  • علاوةً على ذلك وبالرجوع إلى المصادر التي تناولت دراسة جبل الطور فقد تبين أن جبل الطور يرتفع مسافة 2290 متر مربع من سطح البحر.
  • أضف إلى ذلك لقد ارتبط هذا الجبل بالقدسية عند المسلمين؛ كونه ارتبط بسيرة نبي الله موسى عليه السلام عندما كلمه الله لهداية بني إسرائيل.
  • تجدر الإشارة بالقول أن سيدنا موسى عليه السلام كان قد صعد على الجبل سيدنا موسى وألقيت عليه الوصايا العشر من رب العباد وهي الوصايا التي توجد في كافة الديانات السماوية الثلاث.
  • من هذا المنطلق إن جبل الطور أحد أهم الجبال الموجودة على الأرض ويكفى ذكره في القرآن الكريم.

شاهد أيضاً: أين تقع محمية راس الخور وكافة التفاصيل عنها

أين يقع جبل الطور ولماذا سمي بهذا الاسم

مما لا كشّ فيه إن جبل الطور واحد من الجبال التي تحظى بقدسية وأهمية دينية كبيرة كونه مرتبط بسيرة نبي الله عيسى عليه السلام، حيث كلمه الله عز وجل على هذا الجبل، وتلقى عليه العديد من الوصايا والأحكام، وعليه نال الجبل قداسة في الديانة الإسلامية والمسيحية لذلك:

  • كما أسلفنا يقع جبل الطور في شبه جزيرة سيناء بالقرب من دير سانت كاترين وجبل كاترين بالتحديد في جمهورية مصر العربية.
  • علاوةً عل ذلك يبلغ ارتفاع الجبل بمقدار 2290 متر فوق سطح البحر لذلك تكسوه الثلوج في الشتاء.
  • أما عن سبب المكانة الدينية التي يحظى بها فذلك لارتباطه بسيدنا موسى كليم الله والذي أرسل إلى بني إسرائيل يدعوهم لعبادة الله الواحد الأحد.

أسماء جبل الطور

  1. جبل تابور وذلك باليونانية ويعني المكانة المرتفعة.
  2.  اسم طابور وقد عرف بذلك الاسم في سوريا ويعني النور والضوء الساطع.
  3.  جبل الطور وهذا الاسم اشتهر في الديانة المسيحية.
  4. أما عن سبب التسمية فهو أن السيد المسيح قد صعد عليه برفقة تلاميذه يعقوب ويوحنا وبطرق من أجل التعبد فيه.

جبل الطور في القرآن الكريم

لقد ورد ذكر جبل الطور في العديد من آيات القرآن الكريم في مواضع وسور مختلفة، وهذا إن دلّ إنما يدل على المكانة العظيمة والأهمية الدينية التي يحظى بها جبل الطور، وعليه إن من الآيات التي ورد بها ذكر جبل الطور في القرآن هي:

  • قال تعالى: «وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ» سورة البقرة.
  • كذلك: قال تعالى: «وَرَفَعْنَا فَوْقَهُمُ الطُّورَ بِمِيثَاقِهِمْ» سورة النساء.
  • قال تعالى: «وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا» سورة مريم.
  • بالإضافة إلى: قال تعالى: «وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ» سورة طه.
  • قال تعالى: «فَلَمَّا قَضَىٰ مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا» سورة القصص.
  • ومنها قال تعالى: «وَالطُّورِ * وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ» سورة الطور.

شاهد أيضاً: من أين جاء فانوس رمضان؟ وما أصل كلمة وحوي يا وحوي؟ و ما معناها

لقد تقدم الحديث سابقاً بشكل مخصص للحديث عن إجابة سؤال أين يقع جبل الطور الذي ذكر في القرآن الكريم الذي بحث عنه العديد من المهتمين الراغبين بالاطلاع على بعض المعلومات ذات الصلة الوثيقة بجبل الطور الذي يعتبر أحد الجبال التي تحظى بمكانة دينية عند أصحاب الديانة المسلمة والمسيحية.