ما هي اللغة التي تتحدث بها الملائكة؟ هل تتفاعل الملائكة مع الأولياء والصالحين؟ تُعتبر الملائكة من المخلوقات النورانية التي خلقها الله في السماوات، وهي مكلّفة بتنفيذ أوامره في كل الأوقات. وفي هذا المقال، سنستعرض باللغة التي يستخدمها الملائكة في تواصلهم.

اللغة التي يتحدث بها الملائكة

لقد آمنت كافة الأديان الإبراهيمية وغيرها من الديانات، إضافة إلى العديد من الحضارات القديمة، بوجود كائنات مخلوقة إلى جانب الإنسان والجن، وقد خلقها الله لتنفيذ مشيئته. وتعيش هذه الكائنات في السماوات العليا، حيث خلقها الله من النور.

من المهم أن نذكر أن الملائكة هم رسل من عند الله، مكلفون بأداء مهمات متعددة، منها تبليغ الرسل بالوحي والقيام بعدد من المهام الأخرى. وقد أظهرت النصوص أن الملائكة تتحدث باللغة العربية.

هل تتفاعل الملائكة مع الأولياء والصالحين؟

ضمن سياق الحديث عن اللغة التي يستخدمها الملائكة، يتساءل الكثيرون عما إذا كانت الملائكة تخاطب الصالحين. وقد حدث ذلك بالفعل، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أن رجلاً زار أخًا له في قرية أخرى، فأرسل الله على مدرجته ملكًا، فلما أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخًا لي في هذه القرية. قال: هل لك عليه من نعمة تربها عليه؟ قال: لا غير أني أحببت في الله تعالى، قال: فإني رسول الله إليك بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه” [رواه مسلم].

آيات تتحدث عن وجود الملائكة

في سياق الكلام حول اللغة التي يتحدث بها الملائكة، ذكر الله تعالى الملائكة في العديد من الآيات القرآنية، والتي يمكن توضيحها بالنقاط التالية:

  • قال الله تعالى: ﴿ إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنْ الشِّمَالِ قَعِيدٌ * مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ﴾ [ق: 17، 18]
  • قال الله تعالى: ﴿ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا (16) فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا ﴾ [مريم: 16، 17]
  • ﴿ وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ ﴾ [الزخرف: 77].
  • ﴿ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ * وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ ﴾ [البقرة: 98، 99].
  • ﴿ قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ ﴾ [السجدة: 11].

عند خلق الله للمخلوقات في الكون، ميز كل نوع منها بخصائص فريدة، حيث أُنشئت الملائكة من النور وأوصوا من الله بتنفيذ أوامره في كل آن وحين، كما أن اللغة العربية هي اللغة التي تتحدث بها الملائكة.