إذاعة مدرسية عن الحياء، على غرار عمليات البحث المستمر من قبل العديد من الطلبة الراغبين في الحصول على الفقرات المتنوعة للإذاعة المدرسية التي تبهر الطلبة والمعلمين عند سماعها، فمن الجدير بالذكر أن الإذاعة المدرسية عبارة عن نشاط لا منهجي منظم يقوم على تنظيم فقراته والطلبة المشاركين باقة من المعلمين المناط لهم مهمة تنظيم فقرات إذاعة مدرسية هادفة بشكل يومي في بداية كل صباح، وعليه في هذا المقال ننتقل لعرض نموذج كامل لإذاعة مدرسية عن الحياء.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الحياء

الحمد لله ما غرد بلبل وصدح، وما اهتدى قلب وانشرح، وما عم فينا سرور وفرح، الحمد لله ما ارتفع نور الحق وظهر، وما تراجع الباطل وتقهقر، وما سال نبع ماءٍ وتفجر، وما طلع صبح وأسفر، وصلاةٌ وسلاماٌ طيبين مباركين على النبي المطهر صاحب الوجه الأنور، والجبين الأزهر، ما سار سفينٌ للحق وأبحر، وما على نجمٌ في السماءِ وأبهر، وعلى آله وصحبه خير أهلٌ ومعشر، صلاة وسلاماًَ إلى يوم البعث والمحشر.
أما بعـــــــــــــــــد:

فقرة قرآن كريم للإذاعة المدرسية خلق الحياء

إن أول ما نفتتح به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم العظيم المبارك للحديث عن خلق الحياء هو آيات عطرة من الذكر الحكيم ومما ورد في متن آيات القرآن الكريم عن خلق الحياء يتلوه على مسامعكم الطالب/ة

  • قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ﴿فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آَخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ * وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ * وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ * فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ * وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ * الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ﴾.

فقرة حديث عن الحياء للإذاعة المدرسية

وبعد أن استمعنا إلى كلام الله عز وجل نشكر الطالبة على تلاوتها الشيقة لآيات القرآن الكريم، وهيا بنا إلى كلام سيد الأنام عليه افضل الصلاة وأتم السلام وما جاء من أحاديث عن الحياء تتلوها على مسامعكم الطالب/ة…………………

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحياء من الإيمان والإيمان في الجنة، والبذاء من الجفاء والجفاء في النار.
  • عن معاوية بن حيدة القشيري -رضي الله عنه- قال: (يا رسولَ اللهِ عوراتُنَا ما نأتِي منها وما نذرُ قال احفظْ عورتكَ إلا من زوجتكَ أو مما ملكتْ يمينكَ فقال الرجلُ يكون مع الرجلِ إن استطعتَ أن لا يَراها أحدٌ فافْعَل قلتُ والرجلُ يكون خاليًا قال فاللهُ أحقّ أن يُسْتَحيا منهُ).

شاهد أيضاً: إذاعة مدرسية عن الأمانة بالفقرات

شعر عن الحياء للإذاعة المدرسية

بعد أن نهلنا من قطوف السنة النبوية من أحاديث عن الحياء ننتقل بين بساتين العلم والمعرفة لنجد أجمل الكلمات والأشعار التي صيغت عن الحياء، من هنا ننتقل إلى فقرة شعر عن الحياء مع الطالب/ة…………

النموذج الأول

قال أبو تمام:
يعيش المرء ما استحيا بخير ** ويبقى العود ما بقي اللحاء
فلا والله ما في العيش خير ** ولا الدنيا إذا ذهب الحياء
إذا لم تخش عاقبة الليالي ** ولم تستحي فافعل ما تشاء
لئيم الفعل من قوم كرام ** له من بينهم أبدا عواء

النموذج الثاني

قال العرجي:
إذا حرم المرء الحياء فإنه ** بكل قبيح كان منه جدير
له قحة في كل شيء وسره ** مباح وخدناه خنا وغرور
يرى الشتم مدحا والدناءة رفعة ** وللسمع منه في العظات نفور
ووجه الحياء ملبس جلد رقة ** بغيض إليه ما يشين كثير
له رغبة في أمره وتجرد ** حليم لدى جهل الجهول وقور
فرج الفتى ما دام يحيا فإنه ** إلى خير حالات المنيب يصير

هل تعلم عن الحياء

إن من أجمل الفقرات التي تجذب انتباه الطلبة في فقرات الإذاعة المدرسية هي فقرة هل تعلم التي تحتوي على العديد من العلوم والمعارف الشيقة والجديدة بالنسبة للطلبة، لذلك نستكمل عرض فقرات الإذاعة المدرسية عن الحياء مع فقرة هل تعلم عن الحياء:

  • هل تعلم أن الحياء دليل على شدة الإيمان، فكلاهما يدعونا للتقرب إلى الله وتجنب الفواحش، وإحياء الضمير بصورة مستمرة.
  • كذلك: هل تعلم إذا صادقت أحداً ذات حياء وجعلته خليلاً لك فهذه بشرة صالحة بالتودد إلى الله ونيل رضاه.
  • هل تعلم أن الحياء هي الصفة الوحيدة التي اشترك فيها كل الأنبياء والرسل.
  • أيضاً: هل تعلم أن الله سبحانه وتعالى قد وعد المستحيون بالجنة.
  • هل تعلم أن منزلة صاحب الحياء يوم القيامة مع الأنبياء والصحابة والصديقين والشهداء.
  • كذلك: هل تعلم أن الحياء يضيف لصاحبه الوقار والهيبة، ويفرض احترام الشخص من قِبل الجميع.

شاهد أيضاً: إذاعة مدرسية عن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالفقرات

فقرة حكمة للإذاعة المدرسية عن خلق الحياء

إن الحكمة عبارة عن سلسلة من الأقوال التي صيغت بناءً على تجارب أشخاص سابقين، كما أنها من خير وأفضل الفقرات التي يمكن تدعيم فقرات الإذاعة المدرسية بها، وهنا ننتقل بعرض حكمة وتجارب الأشخاص السابقين مع فقرة الحكمة والطالب/ة…..

  • قد كان يمنعني الحياء من البكا .. فاليوم يمنعه البكا أن يمنعه
  • قُرِنَت الهيبة بالخيبة، والحياء بالحرمان.
  • وكان أشد حياء من العذراء في خدرها . وأصبر الناس على أقدار الناس.
  • من يستحيي من الناس و لا يستحيي من نفسه فلا قدر لنفسه عنده
  • إياك والسؤال فإنه يذهب ماء الحياء من الوجه

كلمة قصيرة عن الحياء

استكمالاً لعرض فقرات الإذاعة المدرسية عن الحياء فلا بد من تدشين كلمة الصباح عن موضوع الإذاعة المدرسية بحيث يقوم بإلقاء الكلمة طالب أو طالبة متمكنين وموهوبين ولديهم مهارة الإلقاء دون تعثر، بدورنا سنقوم بعرض كلمة قصيرة عن الحياء للإذاعة المدرسية على النحو التالي:

  • إن المرء إذا اشتد حيائه صان ودفن مساوئه ونشر محاسنه.
  • إِذا كنتَ ترضى أن تعيشَ بذلةٍ . . . فلا تسعدَّنَّ الحُسامَ اليمانيا . . . فلا ينفعُ الأسدَ الحياءُ من الطَّوى . . . ولا تُتقى حتى تكونَ ضواريا.
  • الحياء نظام الإيمان فإذا إنحل نظام الشيء تبدد ما فيه وتفرق.
  • الوردة التي يشمها الكثيرون تفقد عبيرها.
  • حياة القلب يكون فيه قوَّة خُلُق الحَيَاء، وقلَّة الحَيَاء مِن موت القلب والرُّوح ، فكلَّما كان القلب أحيى كان الحَيَاء أتم.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الحياء

مما لا شكّ فيه أن الخاتمة جزء ضروري ومهم من أجزاء فقرات الإذاعة المدرسية بحيث يقوم مقدمة أو مقدمة الإذاعة بإجمال ما سبق ذكره في فقرات البرنامج الإذاعي، فضلاً عن التعريف بالطالب مقدم البرنامج والمعلم الذي أشرف عليها، إليكم نموذج خاتمة إذاعة مدرسية عن خلق الحياء على النحو التالي:

  • في ختام فقراتنا لهذا اليوم من برنامجنا الإذاعي بين أفياء حديقتنا وزهرات بساتيننا و بعد أن تجولنا معاً وسوياً واستمعنا لأجمل ما قيل عن خلق الحياء الذي حثت عليه الشرائع السماوية.
  • وسمعنا ما يريح القلب ويهدي الفؤاد، وإنه ليعز علينا الفراق بعد اجتماع والبعد بعد لقاء، ولا يسعنا أحبتنا الكرام في هذا ، إلا أن ندعو الله لنا ولكم التوفيق الذي جمّع شملنا في عرسنا.
  • حان وقت الوداع وزمان البين آن وإلى لقاء قريب وعلى الأفراح نجتمع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته محدثكم الطالب……..
  • تحت إشراف معلمة الأجيال القديرة/………

شاهد أيضاً: إذاعة مدرسية عن المعلم pdf بالفقرات جاهزة للطباعة

ختاماً لقد سبق لنا عرض نموذج إذاعة مدرسية عن الحياء كامل بالفقرات والعناصر الأساسية اللازمة لكل برنامج إذاعي، وذلك بناءً على بحث العديد من الطلبة والمهتمين للحصول عليها، هذا فيضٌ من غيض ما بحوزتنا من أمثلة ونماذج مختلفة ومتنوعة للبرامج الإذاعية المتنوعة بذلك نكون توصلنا للنهاية.