إذاعة مدرسية عن الخط العربي، فالخط العربي من أهم ما تميزت به اللغة العربية بل هو أهم ما يميز الناطقين بها، من ناحية أخرى إن للخط العربي مجموعة من القواعد والأحكام فهو لا يأتي أدراج الريح هكذا فكل نوع من أنواع الخط العربي لها سلسلة من القواعد التي ينبغي الالتزام بها عند الحاجة للكتابة، في هذا المقال نستعرض باقة من فقرات إذاعة مدرسية عن الخط العربي للرد على الطلبة الباحثين عن ذلك.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الخط العربي

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد النبي العربي الأمين أما بعد، أصدقائي الطلاب، يشرفنا أن نقدم لكم إذاعة مدرسية نلفت أنظاركم فيها إلى شيء مميز ومبدع وجميل، وهو الخط العربي، فالكتابة بالخط العربي هو فن أصيل لا يقدره إلا فنان مبدع

إذاعة مدرسية عن الخط العربي

 

  • اخواني الكرام تتعدد الكلمات وتتنوع العبارات ولكن لا نقتنع منها إلا بتلك التي تمس القلب من الداخل وتقنع العقل وتكون صادقة، وأنا هنا أحاول أن أعبر عما يدور في عقلي وعما يشعر به قلبي في اذاعتنا اليوم عن الخط العربي.
  • أما بعــــــــــــد/ ــــــــــــــــــــ

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية

قبل الشروع في عرض فقرات برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم عن الخط العربي حريٌّ بنا أن نبدأ يومنا بما يفيض عليه من البركة وما يملأ القلب سعادة وسرور، لنتلو على مسامعكم آيات عطرة من الذكر الحكيم تتلوه على مسامعكم الطالب/ ة فليبدأ مشكوراً على بركة الله تعالى:

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ۖ وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَ ۚ وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمْ ۗ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (119) وَكُلًّا نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ ۚ وَجَاءَكَ فِي هَٰذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ (120) وَقُل لِّلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ اعْمَلُوا عَلَىٰ مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ (121) وَانتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ (122) وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ ۚ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (123)، صدق الله العظيم.

فقرة حديث عن الخط العربي

كل الشكر والثناء ووافر التقدير للطالبة على ما قامت بتلاوته على مسامعنا من خير الكلام جزاها الله كل خير عنا وعنكم وعن أمة الإسلام والمسلمين، وهنا أعزائي الطلبة دعونا نستكمل فقرات إذاعتنا المدرسية لعرض حديث شريف عن الخط العربي تتلوه على مسامعكم الطالبة:………………………

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أُحِبُّ اللُّغَةَ الْعَرَبِيَّةَ لِثَلاَثٍ: لأَنِي عَرَبِيٌّ، وَالقُرْآنَ عَرَبِيٌّ، وكَلاَمُ أَهْلِ الْجَنَّةِ عَرَبِيٌّ”، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة (عليكم بحسن الخط فإنه من مفاتيح الرزق) صدق رسول الله.

شاهد أيضاً: إذاعة مدرسية عن السلامة المرورية و الأمن مختصرة

كلمة الصباح للإذاعة المدرسية عن الخط العربي

نستكمل فقرات برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم بعد توجيه الشكر والثناء العظيم للطالبة التي ألقت على مسامعنا متن الحديث الشريف جزاها الله خيراً، لننتقل مع فقرة جديدة نقطفها لكم من أجمل بساتين الكلم والقول المفعم بالجمال لعرض أجمل كلمة الصباح عن الخط العربي تقدم لكم الكلمة الطالبة/…………….

  • بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين أما بعد، يسعدني ويشرفني أن ألقي عليكم كلمة الصباح للحديث عن الأهمية البالغة التي ينطوي عليها الخط العربي الذي تميزت به اللغة العربية لغة الضاد.
  • إن الخط العربي هو الخط الذي خُطت به آيات كتاب القرآن الكريم، فله الفضل العظيم والكبير في تدوين الأحاديث الشريفة وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • ومن خلال الخط العربي بكافة أشكاله تمكن العرب من نشر الكثير من العلوم سواء العلوم الشرعية الخاصة بالفقه والدين الإسلامي بالاستناد إلى استخدام الخطوط العربية.
  • فمن الجدير بالذكر إن للخطوط العربية أثر كبير على العين وعلى النفس عندما نقرأ نصوصاً مكتوبه به.
  • فيجعلنا نشعر بالارتياح النفسي ونتأمل مدى جمال لغتنا العربية، فالكتابة بالخط العربي نوع فن راقي وأصيل، ويتطلب الكثير من المهارات الضرورية، مثل قوة الملاحظة والصبر في رسم الحروف بدون أخطاء، كما أن الكتابة به تساعد على تنمية الثروة اللغوية عن مستخدميه.
  • كما أنه يساعد الخط العربي الطلاب المتعلمين، على التنظيم والترتيب، والموازنة، ويعزز مشاعر الفخر باللغة العربية وأصالتها.

هل تعلم عن الخط العربي

بعد الإفاضة من كلمة الصباح للحديث عن الدور الكبير والأهمية العظيمة للخط العربي عبر العصور الزمنية المتعاقبة، ننتقل لفقرة هل تعلم ومعلومات متنوعة عن الخط العربي، فمن الجدير بالذكر إن فقرة هل تعلم من أهم الفقرات التي لا بد من تدشينها في فقرات الإذاعة المدرسية، إليكم هل تعلم عن الخط العربي مع الطالبة: …………………..

  • هل تعلم أن الخط العربي هو أسلوب يستخدم حروف اللغة العربية في الكتابة.
  • كذلك: هل تعلم أن اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي تستطيع استخدام أنواع عديدة من الخطوط لأن حروفها متصلة.
  • هناك العديد من أنواع وأشكال الخط العربي منها: خط النسخ، والرقعة، والخط الكوفي، والخط الديواني، وخط الثلث، والخط الريحاني، والخط النبطي.
  • الخط العربي هو فن وأسلوب كتابة الحروف العربية، التي تتميز عن غيرها من اللغات الأخرى، بكونها لغة متصلة الحروف، مما يتيح إمكانية تشكيلها بأكثر من طريقة.
  • حفظ الخط العربي القرآن الكريم من الضياع والتحريف، منذ نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضاً: إذاعة مدرسية عن الاحترام والتقدير في المدارس 1445

أبيات شعر عن الخط العربي

تطرب الآذان وتُسلب الأذهان عند إلقاء أبيات الشعر لا سيما إن كان الملقي متقناً في أدائه للشعر وممتثلاً لما يقوله أمام الطلبة، مما لا شكّ فيه أن فقرة الشعر في الإذاعة المدرسية من أهم الفقرات التي تساهم بدورها بتنشيط الطلبة وجذب انتباههم، لذلك سنقوم بعرض أبيات شعر عن الخط العربي على النحو التالي:

  • إذا مَشَقَتْ يُمناكَ في الطِّرسِ أَسْطُراً … حَكَيتَ بها وَشْيَ المُلاءِ المُعَضَّدِ
  • يَروقُ مُجيدَ الخَطِّ حُسنُ حُروفِها … ويَعجَبُ مِنها بالمقالِ المُسَدَّدِ
  • خلِّ سَمْعِي مِن قَوْلك: ابْنُ هِلالٍ …. بدرُ هَذَا أتمُّ فِي كلِّ نَظْرَهْ
  • لَيْسَ كُتْبٌ يخُطُّها قطُّ كُتْباً … بل رياضٌ قَد أَينعتْ كلَّ زَهْرَهْ

خاتمة إذاعة مدرسية عن الخط العربي

في ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، نشكر لكم حسن الإصغاء جميعاً، سائلين المولى عز وجل أن يرزقنا السداد والتوفيق في كل دروبنا، كما ونسأل الله تعالى أن يحفظ طلاب مدرستنا وأبناء أمتنا، وأتمنى أن أكون قد وُفقت في تقديم فقرات الإذاعة اليوم، كان معكم الطالب/….، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضاً: إذاعة مدرسية عن النزاهة ومكافحة الفساد

لقد كان ما تقدم عرضه سابقاً من أجود الفقرات التي يمكن تدشينها في فقرات إذاعة مدرسية عن الخط العربي للرد على جموع الطلبة الباحثين عن ذلك، كون الإذاعة المدرسية أحد أهم الأنشطة اليومية اللامنهجية التي يقوم بها الطلبة في بداية كل يوم دراسي جديد.