إذاعة مدرسية عن الربو، إذ إن هذا المرض من الأمراض الخطيرة التي تضرب الجهاز التنفسي عند الإنسان، ويزداد الأمر خطورة لا سيما عند زيادة نسبة التلوث والأتربة والغبار في الهواء الجوي، أضف إلى ذلك تقوم المدارس في مختلف دول العالم بإنشاء برنامج مدرسي لتوعية الطلبة بأعراض مرض الربو، فضلاً عن تعريف الطلبة بأهم الأسباب المؤدية له، كذلك التعريف باليوم العالمي لمرض الربو، وعليه فيما يلي من سطور هذا المقال سنتناول عرض إذاعة مدرسية عن الربو متكاملة الفقرات والعناصر الأساسية للرد على الطلبة الباحثين عن ذلك.

مقدمة إذاعة مدرسية عن مرض الربو

الــحــمــد الله رب الــعــالـمـين والــصــلاة والــســلام عـلى سيـدنا محـمـد وعلى آله وصــحبـه أجمـعــين الحمد الله القائل في محكم التنزيل أقرأ باسم ربك الذي خلــق خلق الإنسان من علق اقــــرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم أصبحنا وأصبــح الملك لله والحمد لله ولا إله إلا الله.

السيد الفاضل مدير المدرسة، السادة المعلمين الكرام أخواني الطلاب ..

أحييكم بتحية الإســـــلام الخالدة تحية أهل الجنة يوم يلقونه سلاما فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد:

  • مما لا شكّ فيه أن مرض الربو أحد الأمراض الناجمة عن واحداً من الأمراض الناتجة عن الإصابة بالتهاب شديد في الشعب الهوائية؛ الأمر الذي يؤدي إلى ظهور ضيق التنفس، والصفير أثناء السعال، والشعور بالألم، وغير ذلك.
  • من هذا المنطلق نستعرض في فقرات إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم الحديث مفصّلاً عن مرض الربو، ونبدأ أولى فقراتنا مع خير الكلام وأجله وخير ما نفتتح به برنامجنا الإذاعي في هذا اليوم مع آيات عطرة من الذكر الحكيم تتلوه على مسامعكم الطالب/ة…….

فقرة القرآن الكريم

طه (1) مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى (2) إِلاَّ تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى (3) تَنزِيلا مِّمَّنْ خَلَقَ الأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى(4) الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى (5) لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى (6) وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7) اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى (8) وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (9) إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى (10)”.

فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم المتفضّل والمنعم علينا بموفور الصحة والعافية، بارك الله في الطالبة وجزاها عنا وعن المسلمين خير الجزاء، بعد كلام الله سبحانه وتعالى نتقدم بفقرة الحديث الشريف، ومع كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم من تقديم الطالب…….

  • عن صهيب بن سنان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”عَجَبًا لأَمْرِ المُؤْمِنِ، إنَّ أمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وليسَ ذاكَ لأَحَدٍ إلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إنْ أصابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكانَ خَيْرًا له، وإنْ أصابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكانَ خَيْرًا له”. حديث صحيح ورد في صحيح مسلم.

شاهد أيضاً: إذاعة مدرسية عن الخط العربي كاملة بالفقرات ومميزة

فقرة الشعر العربي

بارك الله في الطالبة على ما ألقته على مسامعنا من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ننتقل في رحاب العربية في هذه الفقرة لننهل من قطوفها ما يطرب أذهاننا وأسماعنا، أما الآن مع فقرة الشعر العربي التي يُقدمها الطالب…….

قال شاعر النيل “حافظ إبراهيم”:

لا تَحسَبَنَّ العِلمَ يَنفَعُ وَحدَهُ                  ما لَم يُتَوَّج رَبُّهُ بِخَلاقِ.

كَم عالِمٍ مَدَّ العُلومَ حَبائِلاً                    لِوَقيعَةٍ وَقَطيعَةٍ وَفِراقِ.

وَفَقيهِ قَومٍ ظَلَّ يَرصُدُ فِقهَهُ                   لِمَكيدَةٍ أَو مُستَحَلِّ طَلاقِ.

يَمشي وَقَد نُصِبَت عَلَيهِ عِمامَةٌ             كَالبُرجِ لَكِن فَوقَ تَلِّ نِفاقِ.

يَدعونَهُ عِندَ الشِقاقِ وَما دَرَوا                 أَنَّ الَّذي يَدعونَ خِدنُ شِقاقِ.

هل تعلم عن مرض الربو

ولنا مع العمل والمعرفة بكل ما هو جديد من ثروات العلم وقفة واستراحة، فهل تعلم أو لا تعلم وما خفي أعظم من العلوم عن مرض الربو، والآن مع فقرة هل تعلم عن مرض الربو التي تُقدمها لنا الطالبة…….

  • هل تعلم أن ضيق التنفس، السعال، ووجود صفير في حالات السعال، وحالات الزفير من أعراض الإصابة بالربو.
  • أيضاً: هل تعلم أن التدخين من الأسباب الرئيسة للإصابة بنوبات الربو.
  • هل تعلم أن أعداد حالات الإصابة بالربو في تزايد مستمر.
  • كذلك: هل تعلم أن حالات الجو المتقلبة يُمكن أن تسبب سوء في حالة مريض الربو.

كلمة عن الربو وطرق الوقاية منه

مع كل شروق شمس وغياب قمر مع كلمة لا لليأس ويحيا الأمل، نشكر طالبتنا على ما قدمته لنا من علوم ومعارف جديدة عن مرض الربو، والآن ننتقل للحديث عن كلمة الصباح عن مرض الربو لتلقيها على مسامعكم الطالبة: ـــــــــــــــ
  • إن تعرض الإنسان بشكل مستمر إلى شم روائح التراب والعفن وغيرها من الأشياء المتطايرة في الهواء هو سبب رئيسي ومباشر إما في الإصابة بمرض الربو الذي ينجم عنه تهيج في الأوردة والشعب الهوائية في الجهاز التنفسي، أو تفاقم الوضع عند المصابين به أصلاً بالوراثة.
  • أضف إلى ذلك إن ما يزيد الطين بلة هي الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا، وسائر الأمراض التي تضرب الجهاز التنفسي بلا راد ولا راجع لها.
  • فضلاً عن ذلك أعزائي الطلاب إن ممارسة الرياضة بشكل عنيف قد تزيد من التهيج عند المصابين بالربو.
  • كذلك شم روائح الدخان والهواء البارد.
  • والإصابة بارتجاع المريء كونه يعمل على ارتجاع الأكل الى الحلق من المعدة مرة أخرى.

شاهد أيضاً: إذاعة مدرسية عن الحياء كاملة الفقرات ومشوقة

عوامل خطر الإصابة بالربو

فضلاً عما تقدم عرضه سابقاً من فقرات إذاعتنا المدرسية، لقد انتهينا من كلمة الصباح مشكورين، لننتقل بكم للتعريف بعوامل خطر الإصابة بالربو لتبصير من يجهل بها من الطلاب، لذلك هناك عدد كبير من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض الربو ومنها:

  1. أولها الإصابة السابقة بمرض الربو عند أحد افراد العائلة، وهنا يكون العامل وراثي بحت.
  2. كذلك التعرض المتكرر لعوامل التلوث في مجرى التنفس وخاصة في فترة الطفولة.
  3.  أضف إلى ذلك التدخين السلبي فهو من مسببات إعاقة التنفس.
  4. كما أن الأفراد الذين يعيشون في المناطق المدنية أو المدينة كونها الأكثر في الضوضاء والتعرض للتلوث بشكل مباشر.
  5. التعرض الى بعض الأشياء التي من شانها ان تكون سبب في اثارة ذلك المرض، وخاصة في أماكن العمل والتعرض الى بعض المواد الكيميائية التي توجد في المصنع.

اليوم العالمي للربو 2024

يهدف اليوم العالمي للربو إلى مجموعة من الأهداف المنظمة والمخطط لها من قبل وزارة الصحة العالمية، حيث يوافق تاريخ اليوم العالمي للربو الخامس من شهر مايو من كل عام (5/5) ومن أهم أهداف اليوم العالمي للربو ما يلي:

  • نشر التوعية اللازمة والحديث مفصلاً عن أعراض الربو وكيفية التحكم به.
  • فضلاً عن نشر التوعية من قبل الممارسين الصحيين بأهمية وضرورة إجراء التشخيص الطبي الصحيح والتثقيف حول التحكم بالمرض. ​
  • والأهم من ذلك كله دعم المصابين بالربو وتوعيتهم بأهمية تجنب مثيرات الربو والتحكم به.
  • بالإضافة إلى تقليل عدد الفجوات في رعاية الربو؛ من أجل تقليل المعاناة التي يمكن الوقاية منها.

خاتمة إذاعة مدرسية عن مرض الربو

ختاماً ولا ختام للنجاح كان ذلك نموذجاً مبسطاً لما أودعناه لكم من الحب والاحترام والترحيب والإكرام و نأمل أن تحوز فقرات إذاعتنا على رضاكم بعد الله فما رأيتم من حسن فدعوة في ظهر الغيب و إن تكن الأخرى فشأن الكرام ستر العيب ونحن لا ندعي الكمال ولا نهرب من الاعتراف بالخطأ ولا نقول وداعاً ولكن نقول إلى لقاء متجدد كل يوم ولكم سلاماً عاطراً كما بدأناه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضاً: إذاعة مدرسية عن السعادة كاملة بالفقرات وممتعة جدا

في نهاية هذا المقال لقد أسلفنا عرض نموذج متكامل الأركان والعناصر والفقرات عن إذاعة مدرسية عن الربو، للرد على الطلبة الباحثين عن ذلك؛ كون مرض الربو من أخطر الأمراض التي لا بد من التنويه إلى خطر الإصابة بها وكيفية تفادي مسببات المرض.